الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

جرائم الاحتلال:أعلنت شبكة المعلومات الإقليمية المتكاملة، حصولها على وثائق تؤكد استخدام طائرات الاحتلال الأمريكي سلاح اليورانيوم المنضب، ضد “أهداف سهلة” خلال غزوها العراق عام 2003.

منظمات : اكدت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ،أن الحرائقَ في ابار القيارة تسبب تلوثا وتشكلُ مخاطر صحيةٍ جسيمة.

بغداد :قتل واصيب 13 شخصا ، اليوم الجمعة ،بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب الواقعة ،شمال شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة، بالقرب من سوق شعبية تقع في منطقة البكرية ،غربي بغداد.

كما اغتيل مؤذن وحارس احد الجوامع ، اليوم الجمعة ، اثر قيام الميليشيات الطائفية بوضع عبوة لاصقة اسفل عجلته ، وانفجرت لدى مروره في منطقة السيدية ، جنوب غربي بغداد .

وقتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لهم في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع جسور وطرق رئيسة في وسط العاصمة بغداد ، ماتسبب بحدوث اختناقات مرورية ادت الى تذمر المواطنين ازاء هذه الاجراءات المتعمدة للتضييق عليهم .

وتظاهر عدد كبير من المواطنين ،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد مطالبين العبادي بتنفيذ الاصلاحات المزعومة التي وعد بتنفيذها ، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ومكافحة الفساد ومحاكمة المسؤولين عنه .

ديالى :اعلنت القوات الحكومية وميليشياتها ، مساء امس الخميس ، عن تنفيذها عملية دهم وتفتيش طائفية في مناطق ناحية العظيم بمحافظة ديالى ، والتي تندرج في اطار التضييق على المواطنين في المحافظة لاجبارهم على ترك مناطقهم لتغيير واقعها ديمغرافيا .

صلاح الدين : فرضت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، حظرا للتجوال في عدد من مناطق قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين عقب هجمات تعرضت له هذه القوات .

التأميم : اقدمت ميليشيات حكومية ، مساء امس الخميس ، على اختطاف نجل صيدلي بارز  وسط محافظة التأميم .

وتوفي طفل في الخامسة من عمره ، اليوم الجمعة ، في مستشفى كركوك العام ، متأثرا بلدغة عقرب اصيب بها بالقرب من محل سكناه في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين .

ميسان : لقي شاب مصرعه ، اليوم الجمعة ،إثر حادثٍ مروري قربَ سيطرة طريق البصرة – ميسان في المحافظة.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية، 60 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية شملت مناطق متفرقة من محافظتي بابل وكربلاء .

وكشفت صحيفة الرياض السعودية، اليوم الجمعة، عن تنفيذ وزارة العدل في حكومة العبادي حكم الإعدام في المعتقل السعودي” بدر عوفان الشمري” في سجن الناصرية المركزي .

تدخلات خارجية : شن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”،اليوم الجمعة،هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”،مؤكدا أن وجود الجيش التركي في العراق ليس بغرض “النزهة”،ولكن للقيام بأداء مهام محددة.

كما شنت رئاسة الوزراء التركية ، هجوما على المعارضين لتواجدها العسكري في مدينة الموصل ،مؤكدة أن تواجد قواتها في معسكر بعشيقة جاء تلبية لرغبة كردستان العراق .

بينما استنكرت الخارجية التركية ، التصريحات الاخيرة المناهضة لوجودها في العراق ، مؤكدة انها لا تمثل جميع العراقيين.

في حين اقرت مصادر سياسية، اليوم الجمعة ، ان سبب التصعيد الخطير ضد التواجد التركي في العراق يرجع الى اوامر ايرانية ،بسبب الكشف عن دور تركي في معركة الموصل وعدم السماح لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بالمشاركة بهذه المعركة .

بينما جددت الطائرات الحربية التركية، فجر اليوم الجمعة ،غاراتها المكثفة على مناطق في شمال العراق ، ماالحق اضرارا مادية جسيمة بممتلكات المواطنين .

اهمال حكومي : اقرت بلدية كربلاء الحالية ، اليوم الجمعة ، بحدوث كارثة بيئية في المحافظة خلال زيارات شهري محرم وصفر ، جراء الاهمال الحكومي بسبب تدني مستويات النظافة في المحافظة .

واقر محافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم”،اليوم الجمعة،بتقليص إجراء العمليات الجراحية في مستشفيات المحافظة،بسبب قلة الأدوية وخصوصا عقاقير التخدير،جراء الاهمال الحكومي وعدم توفير هذه العقاقير المهمة .

سياسي : اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح، اليوم الجمعة ، بوجود ماوصفته بـ”الاستجوابات الفضائية” في مجلس النواب الحالي لحماية الوزراء في حكومة العبادي الحاليين والتستر عليهم .

كما اتهمت لجنة مايعرف بالعلاقات الخارجية ، اليوم الجمعة ،الولايات المتحدة بالتنصل عن مساندة العراق والوقوف بجانبه تحقيقا للاتفاقية الاستراتيجة الموقعة ما بين الطرفين، ازاء ماوصفته بالتدخل التركي .

واقرت وزارة الثقافة الحالية ، اليوم الجمعة ، بوجود عمليات تهريب لـ”مخطوطات وأسفار” عراقية ،الى الكيان الصهيوني من أديرة وكنائس مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

فساد حكومي : اقرت محكمة التحقيق المتخصصة بقضايا النزاهة الحالية في بغداد ، اليوم الجمعة ، بالقبض على موظف متهم باختلاس بأكثر من 600 مليون دينار،مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية.

ونشرت صحيفة (أكسترا بلاذيت) الشعبية في الدنمارك ،الفضيحة الرابعة التي يكون أبطالها أعضاء في الحكومة والبرلمان الحاليين خلال اسبوع، بسبب كذبهم وتقديمهم كشوف حسابات وهمية واحتيالهم على الدنمارك وتهربهم من دفع الضريبة والاحتيال على القوانين .

اقتصادي: تراجع سعر برنت في العقود الآجلة،اليوم الجمعة، بعدما اقترب لفترة وجيزة من أعلى مستوياته في 2016 ، حيث بددت وفرة المعروض في السوق الحاضرة أثر ثقة أسواق المال في موجة صعود الخام.

رياضي : نفت إدارة نادي الشرطة،اليوم الجمعة ، الأنباء، حول صدور قرار من المحكمة الرياضية، يقضي بحل مجلس الإدارة.

عربي : انطلقت ، اليوم الجمعة ، الانتخابات البرلمانية في المغرب التي يحق مشاركة  15.7 مليون ناخب فيها ،يختارون  395 نائبًا من ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان).

عالمي : ارتفع عدد ضحايا إعصار ماثيو الذي ضرب منطقة الكاريبي إلى أكثر من ثلاثمئة قتيل في هايتي وحدها، وتراجع بصورة طفيفة في طريقه إلى الولايات المتحدة التي أعلنت حالة الطوارئ خصوصا في فلوريدا حيث ترك مئات الآلاف منازلهم خشية الإعصار.

يقين نت

م

تعليقات