الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

الأنبار : قتل وأصيب نحو 40 من القوات الحكومية والصحوات ، اليوم السبت ، خلال معاركعنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) غربي محافظة الأنبار.

نينوى : قتل 15 من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفتهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بسقوط قذائف هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية وسط ناحية القيارة جنوبي الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين في منطقة السيدية ومنطقة سويب ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ، ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة حسينية الراشدية ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

فيما لقي العالم البيولوجي العراقي “حازم الدراجي” ، يوم أمس الجمعة ، مصرعه بحريق غامض في منزله بمنطقة الغدير شرقي العاصمة بغداد.

واندلعت اشتباكات ، اليوم السبت ، بين حماية قائممقام المحمودية الحالي “محمد قاسم الكلابي” وحماية القائممقام السابق “جابر فرج الكلابي” جنوبي العاصمة بغداد ، على خلفية حدوث نزاع على المنصب بين المسؤول الحالي والسابق.

من ناحية أخرى نظم العشرات من موظفي الشركات الخاسرة بوزارة الصناعة الحالية ، اليوم السبت ، تظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، للمطالبة بعودة رواتبهم المتوقفة من قبل هيئة التقاعد الحالية.

التأميم : قتل وأصيب 14 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجير استهدف العائلات النازحة من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

صلاح الدين : قتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة ، اليوم السبت ، بسقوط قذيفة هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية على منزلهم شرقي قضاء الشرقاط شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

البصرة : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم مسلح في شارع الوطن في العشار وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

كما قتل صبي وأصيب آخر ، اليوم السبت ، بشجار مسلح بين عدد من الأشخاص في منطقة القبلة غربي مدينة البصرة مركز المحافظة.

فيما أغلقت عشرات المعامل التابعة للقطاع الخاص أبوابها في البصرة ، اليوم السبت ، احتجاجا على زيادة أجور الكهرباء ، فيما دعت غرفة الصناعة الحالية في البصرة ، مجلس المحافظة الحالي إلى إصدار قرار يستثني بموجبه المنشآت الانتاجية من الزيادة المضاعفة للكهرباء دعما للصناعة الوطنية.

ديالى : أقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بديالى هويتنا “عمر الحميري” ، اليوم السبت ، بأن أكثر من ٢٥٠ مسجدا دمرت بعد حزيران عام 2014 ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والميليشياوي ) على مناطق متفرقة من المحافظة.

السليمانية : أغلقت أكثر من 1000 مدرسة في محافظة السليمانية أبوابها ، اليوم السبت ، جراء إضراب الكوادر التدريسية عن الدوام ، لعدم استلامهم رواتبهم بسبب الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان العراق.

فساد حكومي : أقر وزير الصناعة والمعادن الحالية وكالةً “محمد شياع السوداني” بتشكيل لجنة لجرد وتدقيق مخلفات حديد السكراب المستلمة من قبل شركة الإسناد الهندسي التابعة للوزارة ، لوجود ملفات فساد كبيرة فيها.

كما كشفت وثائق رسمية ، اليوم السبت ، تورط وزير التجارة الحالي “سلمان الجميلي” في صفقة الأرز الهندي الفاسد ، مؤكدة أن سبب اللجوء إلى الأرز الفاسد هي أنه الأرخص بين مناشئ الأرز الاخرى.

وكشفت رئيس لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية “ماجدة التميمي” ، اليوم السبت ، عن وجود ساسة حاليين يستلمون ثلاثة رواتب شهريا منذ عام 2003 وإلى الآن ، بالإضافة إلى حصولهم على قطع أرض سكنية أكثر من مرة.

سياسي : كشف نواب حاليون ، عن تلقيهم تهديدات من قبل الزعيم في ميليشيا ما تعرف بحزب الله اللبناني “محمد كوثراني” في حال مضيهم بعملية استجواب وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري”.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالخارجية البرلمانية ، اليوم السبت ، بوجود عشرات الموظفين الذين يعملون في السفارات الحالية بالدول الاجنبية لا يحملون شهادات دراسية إطلاقاً ، فضلا عن وجود شهادات مزورة لدى عدد من الموظفين المنتسبين على السفارات.

وانتقد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم السبت ، الاستجوابات التي تتم في البرلمان الحالي ضد وزراء حاليين فاسدين ، ووصفها بالمهزلة ، فيما أكد وجود وزراء حاليين فاسدين لم يتم استجوابهم.

بينما اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ومحافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” بالخيانة العظمى للبلاد ، بعد سماحهم بدخول القوات التركية إلى محافظة نينوى.

كما اتهمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالتستر على الفاسدين من الساسة الحاليين ، من خلال إعاقته لعمل اللجان الرقابية البرلمانية بذريعة محاربة ( التنظيم ).

واتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، وزير التجارة الحالي وكالة “سلمان الجميلي” بقتل العراقيين ، على خلفية صفقة الأرز الفاسد التي تم توزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية ، كاشفة عن حراك سياسي لإخراج الجميلي من تهمة التورط في هذه الصفقة.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة الكرخ الحالية في العاصمة بغداد ، اليوم السبت ، بإتلافها أكثر من ثلاثة أطنان من المثلجات غير الصالحة للاستهلاك البشري في قضاء التاجي شمالي العاصمة.

رياضي : أجرت لجنة المسابقات ، اليوم السبت ، تغييرات طفيفة على مباريات الجولات الخامسة والسادسة والسابعة من المرحلة الأولى بالدوري الممتاز لكرة القدم ، نظرا لإقامة مباراة الإياب لفريق القوة الجوية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي يوم 18 من الشهر المقبل.

عربي : أعلنت وزارة الداخلية المغربية تصدر حزب العدالة والتنمية ، النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية بحصوله على 125مقعدا ، وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بحصوله على 102 مقعد من أصل 395 مقعدا هي إجمالي مقاعد البرلمان.

عالمي : انتشرت الشرطة الألمانية على نطاق واسع ، اليوم السبت ، في أحد المناطق السكنية في مدينة شمنيتس شرقي البلاد ، وذلك على خلفية احتمال وقوع هجوم بمواد متفجرة.

يقين نت

م.ع

تعليقات