الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين، اليوم الاحد ، تقريرا لها حول الكشف عن وثائق مهمة تثبت استخدام الاحتلال الأمريكي لليورانيوم المنضب، اكدت فيه ان هذه الوثائق المسربة تكشف حجم الكارثة الصحية و البيئية التي حلت بالعراق والعراقيين نتيجة هذا الاستخدام المحرم دوليًا من قوات الاحتلال، والذي يمثل بحق جريمة ضد الإنسانية تعاون المجتمع الدولي على إخفاء حقائقها نصرة للظالم، ونكاية بالمظلوم الذي تمثل بالشعب العراقي.

وأكّد قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين، اليوم الاحد،في تقرير له بعنوان “حزام بغداد .. مسرح الجرائم ضد الإنسانية”، أن المناطق المحيطة بالعاصمة العراقية تتعرض لعملية تغيير ديموغرافي منظمة تنفذها الأحزاب الحاكمة والميليشيات الطائفية التابعة لها.

معاناة النازحين : اقرت دائرة الهجرة والمهجرين الحالية بمحافظة التأميم ، امس السبت ، بان اوضاع الاسر الهاربة من قضاء الحويجة كارثي ، جراء الاهمال الحكومي وافتقارهم لابسط مقومات العيش في اماكن نزوحهم .

بغداد :ارتفعت حصيلة التفجير بحزام ناسف الذي استهدف ،اليوم الاحد، موكبا للعزاء في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة بغداد ، ارتفعت الى نحو 30 قتيلا وجريحا.

وقتل واصيب عشرة اشخاص ،اليوم الأحد،بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في منطقة الحسينية ، شمالي بغداد.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد.

بينما قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الأحد،بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في اليوسفية، جنوبي بغداد.

واصيب ثلاثة جنود حكوميين ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

بينما عثر ،اليوم الاحد ، على ثلاث جثث تعود لرجال مجهولي الهوية قضوا رمياً بالرصاص، بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

كما اغتالت الميليشيات الحكومية ، مساء امس السبت ، إمرأة بهجوم مسلح استهدفها في مدينة الصدر ، الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار بالقرب من مولدة أهلية،وميليشيات حكومية تسرق مبلغ 30 مليون دينار ، بحادثين منفصلين ،مساء اليوم الاحد ،في الزعفرانية وحي الكفاءات شرقي العاصمة وجنوب شرقها.

فيما تظاهر العشرات من المتعاقدين مع امانة بغداد الحالية ،اليوم الاحد، امام مبنى الامانة وسط بغداد للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة ، بسبب الافلاس الحكومي جراء الفساد المستشري في مفاصل حكومة العبادي الذي ادى الى افلاس البلاد.

ديالى : قتل واصيب خمسة من القوات الحكومية بينهم ضابط ، مساء اليوم الاحد ،بانفجار سيارة مفخخة شمال قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى.

التأميم : اصيب اربعة مدنيين ، اليوم الاحد ، اثر محاولة نزوحهم من قضاء الحويحة بمحافظة التأميم ، جراء مايتعرض له القضاء من عمليات عسكرية بالتزامن مع قصف انتقامي “حكومي ودولي “مستمر .

نينوى :قتل واصيب ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة ، اليوم الاحد ، بقصف من قبل المدفعية التركية المتمركزة في معسكر زليكان استهدف قرية،الفاضلية في بعشيقة شمالي الموصل،بمحافظة نينوى. 

السليمانية : جدد العشرات من الكوادر التعليمية في السليمانية ،اليوم الاحد، تظاهراتهم الحاشدة للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة، جراء الافلاس الحكومي المستشري في كردستان العراق بسبب الفساد الذي ادى الى الافلاس.

كربلاء : قام عدد من عناصر حماية رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، اليوم الاحد، بالاعتداء على مجموعة من الصحفيين بمحافظة كربلاء، والذي يندرج في اطار الانتهاكات التي تمارسها القوات الحكومية بحق العراقيين كافة.

عودة الاحتلال : كشفت صحيفة “ديلي ميل “البريطانية ، اليوم الاحد ، عن ارسال بريطانيا مئات من جنودها المحتلين  الى العراق للمشاركة في معركة الموصلة المرتقبة، مايكشف زيف الادعاءات الحكومية بعدم وجود اي قوات محتلة في البلاد .

أذناب طهران : طالب ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الاحد ، بجعل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي التي اوغلت بدماء العراقيين ، قوة عسكرية نظامية على غرار ميليشيا الحرس الثوري في إيران.

دولة الميليشيات :طالب مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بقيادة واشنطن “بريت ماكغورك “، اليوم الاحد ،حكومة العبادي الحالية بالسيطرة على المليشيات الطائفية قبل انطلاق معركة الموصل،مايعد دليلا قاطعا على انفلات هذه الميليشيات وسيطرتها على جميع المفاصل الحكومية .

وأكدت هيئة مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ،أن معركة الموصل ،ستبدأ خلال أيام قليلة ، مايعد دليلا واضحا على سيطرة هذه الميليشيات على الاوضاع الامنية والسياسية في البلاد .

بينما اقرت لجنة ماتعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الاحد ، بان جزءاً كبيراً من الموازنة يذهب لميليشا مايعرف بالحشد الشعبي، مايدل بشكل واضح على الدعم الحكومي للميليشيات الطائفية التي ترتكب جرائم بحق المدنيين العزل.

كما جدد رئيس الحكومة الحالية”حيدر العبادي ” ، اليوم الاحد ، هجومه على تركيا ، عادا تواجد القوات التركية داخل الاراضي العراقية تجاوزاً على سيادة البلاد وناصحاً إياهم بـ”عدم مغادرة مواقعهم”، متناسيا في الوقت نفسه القوات المحتلة الاخرى المتواجدة داخل الاراضي العراقية . 

فشل حكومي :حملت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية،اليوم الاحد، البنك المركزي العراقي، مسؤولية إرتفاع الدولار الامريكي مقابل الدينار، بسبب فشل سياساته واعتماده على مصارف معينة .

وأعلن وزير النفط الحالي “جبار اللعيبي”،عن قرب طرح مصفى بيجي للاستثمار،عقب عمليات الحرق والسرقة التي تعرض لها المصفى من قبل ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي عقب اقتحامها لقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين .

اهمال حكومي : اقرت لجنة مايعرف بشؤون المواطنين في مجلس محافظة واسط الحالي ، اليوم الاحد ، بان نسبة الفقر في المحافظة تجاوزت الـ 60 بالمئة ، جراء الاهمال الحكومي وعدم توفر فرص العمل للمواطنين .

سياسي : شن نائب رئيس مجلس النواب الحالي “ارام الشيخ محمد”،هجوما على رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني “، مؤكدا ان زيارته الاخيرة لبغداد هي تمثل حزبه فقط .

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، ان حديث التحالف الوطني الحالي عن محاسبة وزراءه داخل الكتلة ،مزايدات اعلامية ودعايات انتخابية .

كما اقر تحالف مايعرف بالقوى العراقية،اليوم الأحد، بقيام القوات الحكومية في التأميم بإخراج الأهالي من منطقة قره تبه، في اطار مساعيها الرامية الى تهجير اهلها وتغيير واقعها ديمغرافيا .

اقتصادي : اكد البنك الدولي في دراسة له،ان نمو العراق في الناتج المحلي ألاجمالي لـ 2017 و 2018 “قليل جدا،وان مستوى التضخم سيبقى عند 2 % لعامي 2017 و2018 .

رياضي : واصل المنتخب الوطني العراقي تحضيراته للمواجهة المهمة امام المنتخب التايلندي الثلاثاء المقبل ضمن التصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، بإجراء وحدته التدريبية قبل الاخيرة على ملعب باص قوامين في العاصمة الايرانية طهران.

عربي : واصل الطيران الروسي والتابع لقوات النظام ، اليوم الاحد ،غاراتهم الانتقامية على حلب وريفها في شمال سوريا، كما شُنت غارات على إدلب ودرعا وريف دمشق ودير الزور وحماة.

عالمي : أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي “هيلي مريم ديسالين”، اليوم الأحد، حالة الطوارئ في البلاد بعد شهور من الاحتجاجات، التي تسببت في دمار كبير في الأبنية والممتلكات العامة، كما تضرر نحو أربعين ألف عامل بسبب تعرض المصانع لهجمات المحتجين وتوقفها عن العمل.

يقين نت

م

تعليقات