الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : قام القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ؛ بتوزيع وجبة جديدة من المساعدات للعائلات النازحة في محافظة التأميم ، في إطار حملة العراق الجامع الثالثة التي شملت في أوقات سابقة آلاف النازحين في مختلف مناطق البلاد.

بغداد :قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء المدائن جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة الصليخ ، شمالي العاصمة.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الاسكان ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي المهدية بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف في الوقف السني الحالي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة السيدية ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، يوم أمس الأحد ، فيما تم العثور على جثة مجهولة الهوية بحادثين منفصلين شمال وشرقي العاصمة بغداد.

وخطف مسلحون مجهولون ، اليوم الاثنين ، أحد أفراد الشرطة الحكومية من أمام منزله في منطقة حي الجهاد ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

كما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثتين مجهولتي الهوية لرجلين قضيا رميا بالرصاص في منطقة سبع قصور شرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : قتل وأصيب 15 من القوات الحكومية وأفراد الصحوات ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

التأميم : أقرت دائرة الهجرة والمهجرين الحالية في محافظة التأميم ، يوم أمس الأحد ، بنزوح نحو 275 شخصا من أهالي الحويجة غربي كركوك ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على القضاء.

من ناحية أخرى نظم العشرات من فلاحي محافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، تظاهرات وسط مدينة كركوك مركز المحافظة للمطالبة بمستحقاتهم المالية بعد تأخير صرفها لهم ، كما قطعوا طريقا رئيسا وسط المدينة.

البصرة : لقي شخص مصرعه وأصيب 24 آخرون ، اليوم الاثنين ، بحادث سير على طريق في منطقة الخيابر التابعة لقضاء المدينة الواقع شمالي محافظة البصرة.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، نحو 160 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي واسط وبابل.

تدخلات إيرانية : أكدت صحيفة الغارديان البريطانية ، اليوم الاثنين ، أن القوات الإيرانية التابعة لزعيم ميليشيا فيلق القدس “قاسم سليماني” الموجودة في العراق وسوريا ، تقترب من شق طريق بري من طهران باتجاه البحر الأبيض المتوسط ، مؤكدة أن نجاح هذه العملية يعني سيطرة طهران فعليا على العراق وسوريا.

إهمال حكومي : أقرت لجنة التربية في مجلس ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، بأن اكتظاظ الطلبة في بعض مدارس المحافظة بلغ مستويات غير معقولة ، وبات يهدد العملية التعليمية ، مؤكدة أن جلوس الطلبة على الأرض بات مشهدا بائسا يحتاج إلى وقفة جدية من قبل وزارة التربية الحالية ، وهو ما يؤكد الأهمال الحكومي المتعمد للعملية التعليمية في محافظات بعينها.

فساد حكومي : كشفت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، يوم أمس الأحد ، عن وجود شحنة أدوية فاسدة منتهية الصلاحية في ميناء أم قصر في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة ، وذلك بعد أيام من الكشف عن وجود شحنة من الأرز الفاسد في المناء نفسه ، والتي تم توزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية.

كما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاثنين ، بأن هناك محاولات من وزارة التجارة الحالية لطمس معالم جريمة استيراد الأرز الفاسد ، مؤكدة أن حصر المشكلة في وجود حشرة حية في العنبر رقم واحد هي محاولة للملمة الفضيحة ، لأن الأرز تالف ومتعفن.

وأقرت عضو لجنة ما تعرف بالخدمات والإعمار البرلمانية “صباح التميمي” ، يوم أمس الأحد ، عن وجود ٨٠٠ دار سكني تعود ملكيتها الى دائرة امانة بغداد الحالية تم الاستيلاء عليها من قبل مسؤولين في الأمانة بلا رسم إيجار أو استقطاع سنوي.

فيما أقر مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود ست حالات فساد مالي وإداري في مفاصل الوزارة بمحافظة كربلاء.

سياسي : قضت المحكمة الاتحادية الحالية ، اليوم الاثنين ، بعدم دستورية إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، واستندت في ذلك على مخالفة قرار الإلغاء لمادة دستورية.

في السياق نفسه أكد مجلس القضاء الأعلى الحالي ، اليوم الاثنين ، أن القرار الصادر من المحكمة الاتحادية الحالية بعدم دستورية إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الحالي ، جاء بناء على دعوى أقامها “اسامة النجيفي” بعدم الدستورية ، ولم يتطرق القرار إلى إعادة أو عدم إعادة نواب رئيس الجمهورية “اياد علاوي” و “نوري المالكي” و “أسامة النجيفي”.

فيما وصف زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين ، قرار المحكمة الاتحادية الحالية بإلغاء إقالة نواب رئيس الجمهورية الحالي بأنه تكريس للفساد ومحاولة إرجاعه ، داعيا إلى تظاهرات عارمة احتجاجا على هذا القرار.

بينما طالب ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، بمقاطعة البضائع التركية وفرض ضرائب كبيرة على استيرادها تصل إلى 200% ، وذلك اعتراضا على التواجد العسكري التركي في شمال العراق ، يأتي ذلك في وقت ترحب الحكومة الحالية بالتواجد الإيراني والأمريكي في البلاد.

وهاجمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، المفوضية العليا للانتخابات الحالية واتهمتها بالتحزب ، مؤكدة أنها مستقلة بالإسم فقط.

فيما وصف ائتلاف ما يعرف بمتحدون الذي يتزعمه “أسامة النجيفي” ، اليوم الاثنين ، إصلاحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” المزعومة بالارتجالية ، مؤكدا أن النجيفي سيعود إلى منصبه بعد قرار المحكمة الاتحادية الحالية ببطلان إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الحالي.

كما اتهمت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، القضاء الحالي بالمسيس ، مؤكدة أن قرار المحكمة الاتحادية الحالية بإلغاء إقالة نواب رئيس الجمهورية الحالي جاء بعد صفقة مع التحالف الوطني الحالي.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن المحاصصة الحزبية لازالت متسيدة ومسيطرة على المشهد السياسي الحالي ، مؤكدة أن النداءات باختيار تشكيلة حكومية مستقلة مجرد شعارات غير قابلة للتطبيق.

من ناحية أخرى انتقد رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” ، اليوم الاثنين ، التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بشأن التواجد العسكري التركي في العراق ، واصفا تهديدات العبادي ضد أنقرة بالكوميدية.

اقتصادي : ارتفع خام برنت ، اليوم الاثنين ، بواقع دولار ليصل إلى 53.10 دولارا للبرميل مسجلاً أعلى مستوى له في عام.

رياضي : أكد الاتحاد العراقي للجمناستك ، اليوم الاثنين ، أن المنتخب حصد 11 وساما منوعا في منافسات البطولة العربية التي اختتمت في تونس ، مشيرا إلى أن اللاعبة “شهد جمال” تألقت في البطولة وأحرزت ثلاثة أوسمة.

عربي : استعادت المعارضة السورية المسلحة ، اليوم الاثنين ، السيطرة الكاملة على حي بستان الباشا في مدينة حلب ، بعد هجوم مضاد على قوات النظام التي تقدمت إلى الحي في وقت سابق بدعم من الطيران الروسي ، فيما سن الطيران الروسي والسوري غارات على ريف دمشق مستخدما القنابل الفوسفورية.

عالمي : قتل عشرة من الشرطة الافغانية وأصيب 14 آخرون بينهم مدنيون ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغمة في مدينة لشكركاه في إقليم هلمند جنوبي البلاد.

يقين نت

م.ع

 

 

 

تعليقات