السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، الأستاذ الدكتور (وميض عمر نظمي) أستاذ الفكر السياسي في جامعة بغداد الذي وافاه الأجل صباح اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز (75) عامًا.

معاناة النازحين :نزح 800 مدني من قضاء الحويجة الواقع جنوب غربي محافظة التأميم ، جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “، فضلا عن العمليات العسكرية .

بغداد :قتل واصيب نحو 20 شخصا ، مساء اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين الاول في منطقة الحسينية ،بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة العبيدي ، الواقعتين شرقي العاصمة وشمال شرقها .

وقتل واصيب 11 شخصاً، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من موكب عزاء في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبيىة  تقع في حي الفرات ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب تسعة اشخاص ،اليوم الثلاثاء ،اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة بسماية شرقي العاصمة بغداد .

بينما عثر ، مساء امس الاثنين ، على ثلاث جثث مجهولة الهوية قضى أصحابها رميا بالرصاص شمالي وشرقي العاصمة بغداد.

كما قتل ضابط في شرطة المرور الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح نفذه مجهولون في شارع القناة الواقع شرقي العاصمة بغداد.

واصيب موظف حكومي بأمانة بغداد الحالية وقتل نجله ، اليوم الثلاثاء ،بهجوم بقنبلة يدوية استهدف منزله، الواقع بمنطقة الحرية الواقعة ،شمال غربي بغداد.

كما اصيب جنديان حكوميان ، مساء امس الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في منطقة العبايجي الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

ديالى : انتشرت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بشكل كبير في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، الامر الذي اثار مخاوف اهالي القضاء من حملات اعتقالات عشوائية تطالهم .

وقتل شرطي حكومي ، اليوم الثلاثاء ، بنيران قناص استهدفه في تلال حمرين الواقعة شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .
التاميم : توفي خمسة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ،في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم، جراء نقص الادوية في القضاء الذي يرجع الى الحصار المفروض فضلا عن تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي”.

ذي قار : اقرت مديرية الدفاع المدني الحالية بمحافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، اندلاع حريق كبير بسوق الملابس والعطور وسط قضاء الشطرة شمال مدينة الناصرية ،ماتسبب بأضرار مادية دون إصابات بشرية.

صحافة دولية : حذرت صحيفة التايمز البريطانية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، من عمليات قتل طائفية تمارسها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي خلال معركة الموصل ، مؤكدة في الوقت نفسه عجز حكومة العبادي وعد استعدادها لكبح جماح هذه الميليشيات.

دولة الميليشيات : اقر مصدر حكومي ، اليوم الثلاثاء ، بوجود معلومات مؤكدة تفيد ،بتشكيل مليشيا جديدة تحمل اسم “الجيش الثوري العراقي”، ويشرف عليها قياديون كبار في ميليشيا فيلق القدس الإيراني.

واقرت مصادر حكومية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، بان من يضع ويسيطر على السياسات الخارجية للبلاد ، هم قادة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي من خلال توجيه وزارة الخارجية إلى دعم دول معينة مقابل تضييق العلاقات مع عدد من الدول.

فشل حكومي :اقر التحالف المدني الحالي ،اليوم الثلاثاء ،أن البلاد مقبلة على فوضى عارمة جراء تفاقم الفساد في المؤسسات الحكومية ، فضلا عن انتشار البطالة بين المواطنيين .

اهمال حكومي : انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة العثور على اطفال حديثي الولادة بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد ، اغلبها تعود للاهمال الحكومي وعدم قدرة ذويهم على اعالتهم بسبب انتشار البطالة وللفقر والعوز.

سياسي : جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الثلاثاء، هجومه على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي”، مؤكدا ان مشاركة بلاده في معركة الموصل .

ورد رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”،اليوم الثلاثاء، على تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان “التي هاجمه فيها، مشيرا إلى أنه ليس ندا له.

بينما شنت حركة التغيير المعارضة هجوما ،اليوم الثلاثاء ، لاذعا على الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني “، بشأن الايرادات المالية الداخلية لمحافظة السليمانية بعد اقل من شهر عن اعلان التحالف بينهما.

كما شن النائب السابق “عزت الشابندر”،اليوم الثلاثاء ،هجوماً لاذعاً على التحالف الوطني الحالي ، مؤكدا انه تحالف طائفي بأمتياز ، وهو المسؤول عما آلت اليه الامور في البلاد من خراب ودمار.

واقرت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف، اليوم الثلاثاء، بوجود شحنة رز من نفس نوع الرز التالف الذي تم استيراده مؤخراً تعنزم الدخول للبلاد،مايكشف حجم عدم مبالاة الحكومة الحالية بحياة المواطنين.

كما وصف زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي”، امس الاثنين ،قرار القضاء الحالي ببطلان إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية [الثلاثة] بـ”تصحيح للأخطاء” في إشارة الى قرار رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الذي ألغى منصبه ، في اطار الصراعات السياسية المتواصلة بين الفرقاء .

فساد حكومي :اقرت لجنة مايعرف بالخدمات النيابية ، اليوم الثلاثاء ،بان شركات النقال ليست بمستوى الطموح وهناك أحزاب تغطي على فساد هذه الشركات ، والذي يندرج في اطار الفساد المستشري في الكتل والاحزاب الحاكمة .

واقرت كتلة مايعرف بالمواطن ، اليوم الثلاثاء ، ان ادارة المناصب الحكومية في البلاد بالوكالة هي اساس استشراء الفساد في البلاد .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة ، اليوم الثلاثاء ، وجود ادلة تثبت تورط مدير هيئة الكمارك الحالية بملفات فساد كبيرة ، والذي يندرج في اطار الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

اقتصادي : اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك ،اليوم الثلاثاء ،ان سعر سلة خاماتها تراجع ،أمس الاثنينن الماضي 28 سنتا ليصل إلى 48،31 دولار للبرميل مقابل 48،59 دولار ،يوم الجمعة، الماضي.

رياضي : تمكن المنتخب الوطني، اليوم الثلاثاء، من تحقيق فوز كبير بأربعة اهداف نظيفة امام نظيره التايلاندي في المباراة التي جمعتهما في ايران ، ليعزز بذلك اسود الرافدين حظوظهم في مشوار التأهل لكأس العالم وأمم آسيا.

عربي : اقدمت قوات الاحتلال الصهيوني،اليوم الثلاثاء ، على هدم منزل الأسير “أمجد عليوي” من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية ،عقب اقتحامها بعشرات الآليات العسكرية وأكثر من مئة جندي، بدعوى أنه  “العقل المدبر” لعملية “إيتمار” قبل عام من الآن.

عالمي :ارتفع عدد ضحايا الإعصار ماثيو الذي اجتاح هايتي الى ألف قتيل، في حصيلة مرشحة للزيادة خصوصا مع تفشي مرض الكوليرا، وسط تقطع السبل بالآلاف في ولاية كارولينا الشمالية الأميركية جراء الإعصار المدمر.

يقين نت

م

تعليقات