السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

إستعراض شامل لأهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

إستعراض شامل لأهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : واصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، وضمن حملة العراق الجامع بمرحلتها الثالثة ، تقديم العون والدعم للعائلات الكريمة النازحة من المدن والمحافظات العراقية ، التي تشهد معارك وقصف انتقامي عدواني من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي (الدولي والحكومي) ، حيث قدّم القسم ، وجبة من المساعدات الغذائية لمئات العائلات الكريمة النازحة من مدينة الموصل، في أحد مخيمات محافظة أربيل في شمالي العراق.

نينوى : كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية ،اليوم الأربعاء، عن مشاركة أكثر نحو 100 فوج عسكري من مختلف الصنوف الحكومية المشتركة ، فضلا عن التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اضافة الى مشاركة كبيرة لسلاح الجو الحربي التابعين للجيش الحكومي والتحالف الدولي.

كما قتل واصيب عدد من عناصر البيشمركة الكردية والجنود الفرنسيين ، بانفجار طائرة مفخخة مرسلة الى احد المعسكرات التابعة لهم في شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فجر اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى سمع دوي انفجارات قوية لم تعرف اسبابها في مناطق الساحل الايسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ظهر اليوم الاربعاء.

صلاح الدين : قتل واصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات (سرايا السلام) ، التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار منزل مفخخ جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

كما قتل ثمانية نازحين من قضاء الحويجة بمحافظة التاميم بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة جبل حمرين شمال محافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

و اصيب سبعة اشخاص على الاقل بانفجار اربع عبوات ناسفة في مناطق بالعاصمة بغداد ، مستهدفة مواكب للزائرين ، اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل ضابط حكومي في الداخلية الحالية واصيب سائقه بجروح بليغة ، اثر انفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقلهما جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

التاميم : نزح الاف المدنيين اغلبهم من النساء والاطفال ، من مناطق قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، بسبب تواصل القصف الانتقامي العدواني من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، اضافة الى الطيران الحربي (الدولي والحكومي) ، على مناطق القضاء المذكور .

كما اقدمت فتاة في المرحلة الاعدادية على الانتحار بشنق نفسها داخل منزلها في مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها ذويها ، فجر اليوم الاربعاء .

ديالى : اصيب ضابطان حكوميان بجروح خطرة اثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مداهمة احد المنازل شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء .

من ناحية اخرى فرضت السلطات الحكومية في محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء، اجراءات مشددة وقطعت اغلب الطرق الرئيسة في المحافظة ، وذلك تزامنا مع زيارة المراقد الدينية في كربلاء وتوافد الاف الزائرين الايرانيين الى كربلاء عبر محافظات ديالى وواسط والبصرة .

ميسان : اقر مجلس محافظة ميسان الحالي ، اليوم الاربعاء، بأن المحافظة تواجه كارثة بيئية كبيرة ، تهدد حياة المواطنين ، وذلك بسبب تراكم النفايات في الشوارع العامة ، لاسيما بعد توقف الخدمات في المحافظة بسبب الازمة المالية ، اضافة للاهمال الحكومي المتعمد لجميع الخدمات في العراق.

انتهاكات حكومية : اعترفت رئيس لجنة ماتعرف بالنزاهة في مجلس محافظة الأنبار الحالي ” ايمان العكيدي”، اليوم الأربعاء، بانتشار امراض جلدية معدية بين معتقلي سجن “اجرام الحبانية” الحكومي ، وذلك بسبب الاهمال الحكومي المتعمد للمعتقلين ، اضافة الى اتباع سياسات انتقامية طائفية بحقهم في جميع السجون الحكومية في العراق.

دولة الميليشيات : اكدت قيادة ميليشيا النجباء التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مشاركة افرادها في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى المرتقبة ، مهددة في الوقت نفسه الرئيس التركي باخراج قواته من العراق بطريقة مذلة .

اذناب الاحتلالين : أكدت وزارة خارجية الاحتلال الأميركي ، اليوم الأربعاء، أن وجود أي قوات أجنبية على ارض العراق ، كان بطلب حكومة العبادي الحالية وبالتنسيق معها .

كما اقر التحالف الكردستاني ، اليوم الاربعاء ، ان مواقف حكومة العبادي الحالية الاخيرة والتصعيد ضد الحكومة التركية ، بشأن تواجد قواتها العسكرية بشمال العراق ، جاء لصالح ايران وخدمة لاطماعها التوسعية في المنطقة العربية ، وخوفا من الوجود التركي في العراق على ايران .

فساد حكومي : اقرت عضو البرلمان الحالي “ماجدة التميمي “، اليوم الاربعاء بان النظام الداخلي للبرلمان الحالي يمنع اعضائه من استجواب الوزراء السابقين المتورطين بالفساد المالي والاداري ، ما سيؤدي الى افلاتهم من المحاسبة وهروبهم بفسادهم الى خارج العراق.

سياسي : طالب زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاربعاء ، انصاره الى التظاهر مجددا الثلاثاء المقبل ، وذلك عقب تجدد الخلافات السياسية مع قادة التحالف الوطني الحالي التي حالت دون حصوله على المكاسب المادية والسلطوية التي يسعى اليها .

وكشفت تصريحات مسربة من ساسة حاليين في الحكومة ، اليوم الاربعاء ، عن وجود اتفاقات وصفات سياسية جديدة ستعيد من زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” الى ترأس الحكومة الحالية في العراق ، عقب الاطاحة بـ” حيدر العبادي” .

كما هددت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، باستهداف وتصفيه جنود بلاده المتواجدين في شمال العراق ، مطالبة اياه بحسب فوري لهم والا فأنه سيتحمل مااسمتها “عواقب عناده “.

من ناحية اخرى وفرت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة الحالية ، اليوم الاربعاء ، اكثر من ثلاثمائة عجلة لنقل زائري محافظة كربلاء ، من والى المحافظة المذكورة ، في وقت يعاني فية الاف النازحين في العراق ظروفا انسانية صعبة واهمالا حكوميا واضحا في جميع مخيمات النازحين بمختلف المدن والمحافظات العراقية.

وايضا اتهمت عضو التحالف الكردستاني “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الأربعاء، أحزابا سياسية في الحكومة الحالية ، بابرام اتفاقيات مع دول الجوار لتقسيم العراق الى مناطق ومدن صغيرة.

كما اتهمت كتلة التغيير الكردية المعارضة ، اليوم الاربعاء ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني ” باستثمار مشاركة البيشمركة في المعارك الدائرة على اطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لصالح بقاءه في السلطة .

اقتصادي : اقر عضو  لجنة ماتعرف بالنزاهة البرلمانية “طه الدفاعي” ، اليوم الاربعاء ، بدخول شحنة من الادوية التالفة الى العراق عبر منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط المتاخم لايران ، وذلك في ظل غياب الرقابة وانعدام الرقابة وانفلات الامور عبر المعابر الحدودية وعجز الحكومة الحالية وقواتها على السيطرة عليها بسبب الفساد الحكومي المستشري .

رياضي : تنطلق ، يوم غد الخميس ، في مملكة البحرين ، منافسات نهائيات كأس اسيا للشباب ، تحت 19 عاماً والمؤهلة لنهائيات كاس العالم العام المقبل في كوريا الجنوبية ، حيث سيلتقي منتخب العراق للشباب نظيره الاماراتي ، الجمعة المقبلة.

عربي : صدق مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي، اليوم الأربعاء، على الاتفاقية الموقعة بين موسكو ودمشق حول نشر مجموعة من القوات الجوية الفضائية الروسية على أراضي سوريا لأجل غير مسمى.

عالمي : قدمت وزارة الداخلية الألمانية ، اليوم الاربعاء ، مسودة تشريع جديد لمجلس الوزراء، تتضمن قواعد جديدة لترحيل المهاجرين الذين تم رفض طلبات لجوئهم إلى البلاد التي استقبلت نحو مليون لاجىء حتى الآن.

يقين نت

ب ر

تعليقات