الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : استضاف البيت الثقافي العراقي في العاصمة الأردنية عمّان، فضيلة الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور مثنى حارث الضاري؛ في أمسية ثقافية عقدت ، مساء امس  الأربعاء، للحديث عن (الميثاق الوطني وثقافة الحوار) ، وتأثير كل منهما على الآخر.

كما واصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، دعمه المادي والمعنوي ، للاسر النازحة من المحافظات العراقية التي تشهد قصفا انتقاميا متواصلا ، ومعارك ضارية ، حيث تلقت الاسر النازحة في محافظة التاميم ، مساعدات مالية من القسم الاغاثي وضمن حملة العراق الجامع بمرحتلها الثالثة.

منظمات : عبرت منظمة الامم المتحدة في بيان لها ، اليوم الخميس ، عن قلقها من استخدام المدنيين من مواطني مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، دروعا بشرية عقب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية المدعومين بالطيران الحربي (الدولي والحكومي).

دولة الميليشيات : اقرت قيادة ميليشيا “سرايا الخراساني ” التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، بأن حكومة العبادي الحالية ، اعطت الضوء الاخضر لقائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” ، وجميع الصلاحيات في ادارة معركة الموصل وتوجيهها .

كما اكدت مصادر في قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، مشاركة اكثر من 3000 من افرادها في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مقللة في الوقت نفسه من جميع التصريحات الرافضة لمشاركة هذه الميليشيات في اقتحام الموصل ، خوفا من تكرار سيناريو الجرائم الطائفية المنظمة التي ارتكبت عقب اقتحام مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

الانبار : دارت منذ ، فجر اليوم الخميس ، معارك عنيفة بين القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي من جهة ، وبين مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، على الطريق الرابط بين قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، وقضاء حديثة بمحافظة الانبار .

من ناحية اخرى اصيب اربعة عاملين بجروح متفاوتة ، اليوم الخميس ، اثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات المعارك التي دارت في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

نينوى : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية جديدة وكبيرة ، اليوم الخميس ، الى اطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تمركزت في ثلاثة محاور من المدينة ، استعدادا لاقتحامها قريبا .

كما اقر عضو بمجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الخميس، بوجود ساسة في الحكومة الحالية مرتبطون بأجندات إقليمية ودولية ، يهدفون للاستحواذ على محافظة نينوى وتقسيمها عقب اقتحام مدينة الموصل ، وان ذلك يظهر واضحا من خلال إطلاق تسريبات متواترة بشأن مستقبل المحافظة .

بغداد  : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي الشعب والاسكان ، شمال شرق العاصمة بغداد وغربها ، اليوم الخميس.

كما قتل واصيب 13 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمال العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

و قتل واصيب خمسة من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش الحكومي في منطقة الدورة الواقعة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وايضا اغتالت الميليشيات الحكومية الطائفية ، مساء اليوم الخميس ، محاميين اثنين ، باطلاق النار عليهما من اسلحة كاتمة للصوت في منطقة جسر ديالى جنوب العاصمة بغداد.

اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية منزلا سكنيا ، واطلقت النار على شقيقين كانا بداخله فاردتهما قتيلين ، في احدى مناطق جنوب غرب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

كما عثر على جثة امرأة مجهولة الهوية وعليها اثار طعنات سكين ومرمية في احدى الساحات الترابية شمال العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء .

ديالى : تعرضت احدى الحسينيات في ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، لقصف مكثف بقذائف الهاون ، مالحق بها اضرارا مادية كبيرة ، فجر اليوم الخميس.

التأميم : اقرت مصادر حكومية في الشرطة وفي ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس، بنزوح نحو 2000 مدني يوميا من مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ومايحيطه ، بسبب تواصل القصف الانتقامي الحكومي العدواني على مناطق القضاء .

من ناحية اخرى عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ومفخخة بعدد من العبوات الناسفة ومرمية في احدى النواحي الواقعة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء اليوم الخميس.

اربيل : ضبطت مزرعة للمخدرات ، تقدر قيمتها بمليون دولار في احدى المناطق التابعة لمحافظة اربيل في كردستان العراق ، اليوم الخميس.

السليمانية : تظاهر العشرات من المتقاعدين ، اليوم الخميس، وسط محافظة السليمانية للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة منذ اشهر ، وسط دعوات بتسجيل شكوى ضد حكومة كردستان في حال عد الالتزام بقانون المتقاعدين.

كما أعلنت وحدات مايعرف بحماية شرق كردستان ، اليوم الخميس، بمقتل نحو 20 جنديا إيرانيا قرب الحدود العراقية واصابة اخرين لم يعرف عددهم ، بهجوم لها ، متوعدة برد أقوى في حال إستمرار إيران قتل عناصرها المتواجدين لحماية مناطق شرق كردستان.

فساد حكومي : اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الخميس، بوجود تجار يسيطرون على مطابع وزارة التربية الحالية بالتواطئ معها ، مؤكدة مخاطبت الوزارة بنحو 20 سؤالا بهذا الخصوص ولكن دون جدوى .

سياسي  : هاجم زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر”، الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، بشان التواجد التركي العسكري في العراق ، مطالبا اياه باخراج قواته بكرامتها قبل ان يتم طردها من العراق ، ومطالبا اياه ايضا بحماية مسلمي بلاده قبل حماية مسلمي العراق.

وفي سياق متصل استدعت وزارة الخارجية الحالية مجددا ، صباح اليوم الخميس ، السفير التركي في بغداد ، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ، على ماوصفتها التدخلات التركية السافرة في شؤون العراق.

كما اقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني”، اليوم الخميس،  ان حكومتي كردستان وبغداد الحاليتين ، اتفقتا على اعادة المناطق المتنازع عليها الى كردستان ، مقابل سماح كردستان للجيش الحكومي من الوصول الى مدينة الموصل عبر اراضيها .

و اعلن مكتب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” في بيان له ، اليوم الخميس ، تايده لقرار ماتعرف بالمحكمة الاتحادية القاضي باعادة نواب رئيس الجمهورية الحالي الى مناصبهم ، عقب اقالتهم بقرار حظي بالتصويت والتاييد من قبل مجلسي النواب والوزراء الحاليين ، مما يؤكد وجود صفقة سياسية جديدة لاعادة كل من (المالكي والنجيفي وعلاوي) الى منصبهم .

اقتصادي : أقر مدير عام توزيع كهرباء بغداد / الكرخ  ، في وزارة الكهرباء الحالية “بهاء زيد خلف “، اليوم الخميس، عن إحالة معظم المناطق في جانب الكرخ إلى عقود استثمارية في مجال توزيع الطاقة.

رياضي : حجز نادي الشرطة العراقي لكرة السلة، بطاقة التأهل لنصف نهائي كأس الأندية الآسيوية لكرة السلة المقامة حاليًا في الصين، وذلك بعد انتصاره الكبير على نادي بارسي الكزخستاني بنتيجة (86 – 67).

عربي  : أعلنت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاغون) ، اليوم الخميس ، تنفيذ ضربات جوية في اليمن ، استهدفت ثلاث محطات للرادار في مناطق يسيطر عليها ميليشيات الحوثي  ، ردا على اطلاق صواريخ على مدمرة امريكية قبالة سواحل البحر الاحمر.

عالمي : استوردت الصين كميات قياسية من النفط الخام الشهر الماضي متفوقة بذلك على الولايات المتحدة  ، كأكبر مشتر عالمي للنفط من الخارج حيث تلقت الاحتياطيات الصينية شحنات من الخام الرخيص لملء صهاريج التخزين الجديدة.

يقين نت

ب ر

تعليقات