الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها ذي الرقم (1206) الذي أصدرته ، اليوم الجمعة ، أن قرار منظمة اليونسكو بإسلامية القدس ونفي الارتباط الديني اليهودي بالمسجد الأقصى وحائط البراق ، نقطة فارقة وقرارًا مهمًا ، ينهي المغالطات التاريخية الصهيونية بشأن صلتهم بالمسجد الأقصى المبارك.

منظمات : أكد مركز بغداد لحقوق الإنسان ، اليوم الجمعة ، أن إصرار الحكومة الحالية على إشراك ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، في عملية اقتحام الموصل ، دليل على عدم اكتراثها بجرائم تلك الميليشيات بحق المدنيين ، مشيرا إلى أن مشاركة ميليشيا الحشد في المعركة ستعيد جرائم القتل والذبح وحرق المدنيين والتمثيل بالجثث والاختطاف القسري وحرق المنازل والمساجد وسرقة الأموال والممتلكات ، كما حدث في مدن محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى والتأميم.

فيما أكدت منظمة “سايف ذي تشلدرن” الإنسانية ، مقتل عشرات الأطفال أثناء محاولتهم الهروب من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، بسبب القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها على القضاء.

بغداد : قتل وأصيب 17 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي بغداد ، ومدينة الصدر شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق تجارية في قرية سيد عبد الله التابعة الى قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل صاحب محل لبيع المواد الغذائية ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى تظاهر العشرات ، اليوم الجمعة ، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، للتنديد بالتدخل التركي في الأراضي العراقية ، والمطالبة بسحب تلك القوات من أماكن تواجدها في شمالي البلاد.

نينوى : أقر الزعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي “جبار المعموري” ، اليوم الجمعة ، بوصول قطعات عسكرية حكومية كبيرة ، مدعومة بألوية من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، إلى القيارة بمحافظة نينوى ، استعدادا لساعة صفر معركة اقتحام الموصل.

ديالى : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم ، يوم أمس الخميس ، بحادث سير في قضاء الخالص شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق الرئيسة والاعتناء بها.

البصرة : أصيب ثلاثة أشخاص ، يوم أمس الخميس ، بهجوم مسلح نفذته ميليشيات طائفية حكومية ، في شارع البلدية بمنطقة الجمعيات وسط البصرة.

فيما اندلعت نيران في منزل سكني فيما تعطلت محولة للطاقة الكهربائية ، اليوم الجمعة ، بسبب نزاع عشائري في منطقة الشافي الواقعة ضمن قضاء القرنة شمالي البصرة.

وتظاهر العشرات من أهالي مدينة البصرة ، اليوم الجمعة ، في ساحة الطيران الواقعة وسط المدينة ، احتجاجا على التواجد العسكري التركي في الاراضي العراقية ، فيما طالبوا المجتمع الدولي باتخاذ قرار لاخراج هذه القوات.

بابل : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب أربعة آخرون ، اليوم الجمعة ، بحادث سير مروري على طريق الحلة – الديوانية ، في محافظة بابل ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق الرئيسة حيث يتسبب ذلك في إراقة دماء عشرات المواطنين يوميا على الطرق.

دهوك : أضرم رجل النار في نفسه ، اليوم الجمعة ، أمام مسجد في منطقة تناهي بمحافظة دهوك عقب انتهاء صلاة الجمعة ، وذلك في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون بسبب الإفلاس الحكومي الناتج عن الفساد المستشري في كافة أركان الحكومة الحالية.

دولة الميليشيات : أكد الناطق الرسمي لقيادة المحور الشمالي لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي “علي الحسيني” ، اليوم الجمعة ، أن كل الخيارات باتت مفتوحة للرد على الحكومة التركية وقواتها الغازية داخل الاراضي العراقية.

كما أقرت قيادة “سرايا الخراساني” التابعة لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بأن مكانة قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” توازي مكانة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” في الحكومة الحالية.

فساد حكومي : أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، يوم أمس الخميس ، بدفع شركات الهاتف النقال أموالا لساسة حاليين ، مقابل سكوتهم على تأخير دفع المستحقات الحكومية التي بذمة هذه الشركات ، الأمر الذي يعكس حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة الحالية.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالخدمات والإعمار البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بوجود تلاعب كبير في قوائم رواتب أمانة بغداد الحالية واختلاس في الأموال العامة ، بالإضافة إلى وجود فساد في تعيين المدراء العامين ومسؤولي الاقسام ومسؤولي المراكز البلدية من خلال بيع تلك المناصب بمبالغ كبيرة تصل إلى 30 ألف دولار.

إفلاس حكومي : أقرت مديرية تربية البصرة الحالية ، يوم أمس الخميس ، بأنها اضطرت إلى اللجوء للدوام الثنائي والثلاثي لعدم كفاية الأبنية المدرسية بالمحافظة ، في ظل وجود أكثر من 850 ألف طالب وطالبة ، وتوقف المشاريع الخاصة بالمدارس الجديدة برغم أن نسب إنجاز بعضها تتراوح بين 80- 90 بالمئة بسبب الإفلاس الحكومي ، مؤكدة أنها لم تتسلم المستلزمات المدرسية اللازمة كاملة من وزارة التربية الحالية.

سياسي : نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، يوم أمس الخميس ، توقيع أي اتفاق مع تركيا ، بشأن دخول الدبابات التركية إلى العراق ، فيما جدد مطالبته بسحب القوات التركية المتواجدة شمالي البلاد فورا.

بينما أكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، يوم أمس الخميس ، أن ميليشيات ما تعرف بالحشد الشعبي ، طائفية وموالية لإيران ، مطالبا طهران بعدم التدخل في شؤون الدول وعدم إثارة الطائفية في المنطقة.

في السياق نفسه انتقدت وزارة الخارجية الحالية ، اليوم الجمعة ، تصريحات وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، التي وصف فيها ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بالطائفية الموالية لإيران ، مؤكدة أنه لا قيمة لها.

فيما انتقدت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، يوم أمس الخميس ، اتهامات عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “سعد المطلبي” لمحافظ بغداد الحالي “علي التميمي” بالفساد ووصفتها بالسياسية.

وأقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، بأن نحو 12% من الشعب العراقي نازحين ولاجئين جراء العمليات العسكرية والقصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) ، مؤكدة أن المناطق التي تم اقتحامها في المحافظات المنتفضة مدمرة وغير صالحة للسكن.

اقتصادي : تسيطر شركات أجنبية أغلبها تركية ، على سوق زيت الطعام في العراق ، وتجاوزت مبيعاتها الـ1.3 مليار دولار خلال عام 2015 ، وغطّت نحو 90% من احتياج السوق العراقية ، ومن المتوقع بقاء سيطرتها على السوق حتى عام 2025 ، بحسب ما كشفت مؤسسة أمريكية مختصة بأبحاث السوق ، اليوم الجمعة،.

رياضي : يتوجه نادي القوة الجوية ، غدا السبت ، للعاصمة اللبنانية بيروت ، استعدادا لملاقاة العهد ، في إياب نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي ، الثلاثاء المقبل.

عربي : سيطرت اللجان الشعبية ، اليوم الجمعة ، على مطار البقع في مديرية كتاف بمحافظة صعدة معقل الحوثيين ، على الحدود اليمنية مع السعودية ، في حين سقط قتلى من ميليشيا الحوثي في مواجهات بمحافظة الضالع جنوبي اليمن.

عالمي : أعلن المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” ، اليوم الجمعة ، أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بحث في الآونة الأخيرة مع نظيره التركي “رجب طيب إردوغان” احتمال تزويد أنقرة بأنظمة دفاع جوي روسية.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات