الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
yaqein.net
الرئيسية » الموصل »

تركيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في محافظة دهوك

تركيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في محافظة دهوك

 

كشف المسؤول في الجبهة الديمقراطية الشعبية الكردية “محمد كياني” ، اليوم السبت ، عن قيام تركيا بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها في قضاء العمادية بمحافظة دهوك قبل اسبوع ، مشيرا إلى وجود 18 قاعدة تركية في العراق.

وقال كياني في بيان إن “هناك 18 قاعدة تركية في العراق حالياً ، وقد بنى الأتراك قاعدة جديدة في قضاء العمادية التابع لمحافظة دهوك قبل اسبوع ، موضحاً أنه ليس من صلاحية سلطة كردستان إعطاء الاذن بدخول قوات أجنبية ، فهذا الأمر من صلاحية الحكومة الاتحادية حصراً”.

وأضاف كياني أن “حكومة كردستان تدعي أنها أبرمت اتفاقية مع الجانب التركي مدتها 50 عاماً ، مطالباً الحكومة والبرلمان بالتحقق من هذا الأمر ومطالبة حكومة كردستان والجانب التركي بإيقاف العمل بهذه الاتفاقية لأنه وفقاً للدستور لايحق لحكومة كردستان إبرام اتفاقية مع أية دولة ، فالاتفاقيات الدولية من الصلاحيات الحصرية للسلطة المركزية ويجب أن يصادق عليها البرلمان”.

وتابع كياني أن “السيادة المنقوصة سيكون لها أثر سلبي كبير على العراق ، داعياً الحكومة إلى التعامل مع الأمر بجدية وعدم الاكتفاء بمطالبة تركيا بسحب قواتها من بعشيقة فقط بل مطالبتها بسحب قواتها من كل الاراضي العراقية وكردستان”.

يشار إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، قدأكد في وقت سابق ، تصميم بلاده على المشاركة في عملية اقتحام الموصل ، مشيرا إلى أن تركيا ستستخدم خطة بديلة للتدخل في العراق حال رفض التحالف الدولي مشاركتها في المعركة ، وقد شهدت الآونة الأخيرة تبادلا للاتهامات بين العبادي والمسؤولين الأتراك بشأن التواجد العسكري التركي في شمال العراق.

يقين نت

م.ع

تعليقات