الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

بغداد : قتل وأصيب أكثر من ثمانين شخصا ، اليوم السبت ، بتفجير بحزام ناسف استهدف مجلس عزاء في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في حي الأمين التابع لمنطقة بغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، بمنطقة بغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ستة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة يستقلونها في منطقة هور رجب ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما عثر ، يوم أمس الجمعة ، على جثتي جنديين في الجيش الحكومي قضيا رمياً بالرصاص في منطقة هور رجب ، جنوبي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه عثر ، اليوم السبت ، على جثتي رجلين مجهولي الهوية قضيا رمياً بالرصاص بمنطقة العبيدي ، شرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : قتل 15 من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) في محافظة الأنبار.

كما قتل ضابط وثلاثة جنود في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما قتل شخص ، اليوم السبت ، بانفجار قنبلة يدوية داخل منزله في حي الجمهورية وسط الرمادي ، مركز محافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل وأصيب نحو 20 من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على مواقع لهم في في منطقة مطيبيجة جنوب شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقتلت زوجة عضو مجلس ناحية الإسحاقي الحالي بمحافظة صلاح الدين “نعمان بزيع” وثلاثة من أبنائه ، اليوم السبت ، بهجوم مزدوج بحزامين ناسفين استهدف منزله جنوبي سامراء جنوبي تكريت مركز المحافظة.

نينوى : كشفت ما تعرف بقيادة عمليات نينوى ، اليوم السبت ، عن احتشاد نحو 140 مقاتل من القوات الحكومية والميليشيات الطائفية على تخوم مدينة الموصل استعدادا لاقتحامها.

السليمانية : تظاهر منتسبو صحة السليمانية ، اليوم السبت ، احتجاجا على قطع جزء من رواتبهم وتأخر توزيعها ، فيما طالبوا بمواصلة الضغط على الجهات المعنية لتحقيق مطالبهم ، وذلك في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان العراق.

عودة الاحتلال : أعلن جيش الاحتلال الأميركي ، اليوم السبت ، عن إرسال 500 جندي إلى العراق ، بذريعة تقديم المشورة والتدريب للقوات الحكومية وميليشياتها خلال عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال الامريكي للبلاد مرة أخرى.

تدخلات خارجية : كشف المسؤول في الجبهة الديمقراطية الشعبية الكردية “محمد كياني” ، اليوم السبت ، عن قيام تركيا بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها في قضاء العمادية بمحافظة دهوك قبل اسبوع ، مشيرا إلى وجود 18 قاعدة تركية في العراق.

انتهاكات حكومية : اتهم مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في كردستان العراق ، اليوم السبت ، حماية رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالاعتداء على الصحفيين خلال زيارته الى محافظة التأميم ، يوم أمس الجمعة ، مطالبا بالتحقيق في الحادث.

إهمال حكومي : أقر النائب الحالي عن محافظة ديالى “رعد فارس الماس” ، اليوم السبت ، بتخصيص طبيب واحد فقط لناحية قزانية شرق بعقوبة مركز المحافظة والتي يزيد عدد سكانها عن 18 ألف نسمة ، مؤكدا أن أهالي الناحية يضطرون لقطع مسافات طويلة لتلقي العلاج ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد.

كما أقرت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم السبت ، برداءة المياه الواصلة للمنازل ، مؤكدة أن حوالي نصف الأسر في المناطق الريفية تشتري المياه ، وأن الأسر في المناطق الحضرية لا تزال تستخدم وسائل الصرف الصحي البدائية لرداءة البنى التحتية الخاصة بمجال الصرف الصحي في بعض المناطق.

إفلاس حكومي : أعلنت الحكومة اليابانية ، اليوم السبت ، عن تبرعها بمبلغ مليون دولار للمنظمة الدولية للهجرة لدعم نازحي محافظة الأنبار ، بعد العجز الحكومي عن سد حاجة هؤلاء النازحين بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة الحالية.

فساد حكومي : أقر وزير النقل الأسبق “عامر عبد الجبار إسماعيل” ، اليوم السبت ، بأن الفساد المالي الجديد في الحكومة الحالية أخطر من مثيله في الحكومات السابقة ، لأنه يستهدف ممتلكات الشركات العامة تحت عناوين مزيفة مثل (الاستثمار أو التشغيل المشترك) وسيؤدي إلى انهيار اقتصادي داخلي كبير.

كما أقر النائب الحالي عن محافظة البصرة “فالح الخزعلي” ، اليوم السبت ، باستشراء الفساد في المنافذ الحدودية في محافظة البصرة ، مؤكدا عزمه إعداد لائحة بملفات الفساد الذي تعاني منه المنافذ وإحالتها إلى هيئة النزاهة الحالية ومدير هيئة الكمارك الحالية ووزارة المالية الحالية للتحقيق.

سياسي : أكد الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، يوم أمس الجمعة ، تصميم بلاده على المشاركة في عملية اقتحام الموصل ، مشيرا إلى أن تركيا ستستخدم خطة بديلة للتدخل في العراق حال رفض التحالف الدولي مشاركتها في المعركة.

فيما كشف النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم السبت ، عن عزم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” تقديم مرشح لوزارة الداخلية الحالية بعد غد الاثنين للبرلمان الحالي.

بينما اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، يوم أمس الجمعة ، التحالف الوطني الحالي بممارسة ضغوط على أعضاءه لسحب التواقيع الخاصة باستجواب وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري” ، مؤكدة أن تلك الخطوة تأتي لسحب البساط عن الجبهة.

وكشفت مصادر صحفية ، اليوم السبت ، أن وزير المالية المقال “هوشيار زيباري” هدد زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” بإحالته إلى المحكمة الدولية بناء على الوثائق التي يملكها ، ويأتي ذلك في إطار تصفية الحسابات بين الساسة الحاليين ، لاسيما بعد اتهام زيباري للمالكي بالوقوف وراء سحب الثقة منه في البرلمان الحالي.

فيما أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بتجاوز عدد المرشحين لمنصب وزير الدفاع العشرة أسماء ، الأمر الذي يعكس حجم الصراعات الكبير بين الكتل السياسية الحالية على شغل الوزارات الشاغرة.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي هي سبب تأخير إرسال مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017 إلى مجلس النواب الحالي.

رياضي : أكدت مديرية شباب ورياضة محافظة ديالى ، اليوم السبت ، أن رياضيي أكبر أحياء مدينة ب‍عقوبة في محافظة ديالى ، نظموا وقفة احتجاج بسبب إقامة مشروع حكومي على أرضية ملعب لكرة القدم ، مبينة أن الملعب يعد الوحيد في المنطقة ويحتضن البطولات منذ 30 عاما.

عربي : شنت طائرات النظام السوري والطيران الروسي ، اليوم السبت ، غارات على مناطق متفرقة من إدلب وحلب وريف دمشق ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ، كما استهدف عدد من الغارات ثلاثة مستشفيات في حلب ما أدى إلى دمار أحد المستشفيات بالكامل.

عالمي : أعلنت الهند وروسيا ، اليوم السبت ، عن خطط لإنشاء شركة مشتركة لصنع طائرات الهليكوبتر في الهند ، التي ستشتري أيضا أنظمة صواريخ سطح – جو من روسيا ، ما يعد توثيقا في العلاقات العسكرية بين البلدين.

يقين نت

م.ع

تعليقات