الثلاثاء 27 يونيو 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

معاناة النازحين :كشفت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، عن نزوح لاكثر من 200 مدني من مناطق متفرقة من محافظة الانبار جراء القصف الانتقامي العشوائي “الدولي والحكومي “فضلا عن العمليات العسكرية الدائرة في المحافظة .

بغداد :قتل واصيب نحو عشرين شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر وقوع انفجارين منفصلين في جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

فيما قتل واصيب أكثر من 10 اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

كما قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد . 

واختطفت ميليشيات طائفية مدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء، مدنيا من امام منزله الواقع في منطقة جنوبي غربي العاصمة بغداد .

الأمن المفقود :أكدت مصادر صحفية ،امس الاثنين، أن حصيلة القتلى المدنيين في مختلف مناطق العراق بلغت منذ مطلع الشهر الجاري (280) شخصًا في أقل من عشرة أيام، فضلاً عن عشرات المصابين ، جراء جرائم الميليشيات الطائفية والقصف الانتقامي وتواصل العمليات العسكرية في عموم البلاد.

صلاح الدين :اقتحمت ميليشيات طائفية ، امس الاثنين ، المعهد الفني في قضاء الدور شمالي محافظة صلاح الدين وقامت باختطاف عدد من الطلاب من داخل المعهد .

ديالى :اقرت النائبة في البرلمان الحالي “ناهدة الدايني ” ،امس الاثنين ، بفرض الميليشيات الطائفية حصارا محكما على عدد من القرى داخل المحافظة.

وتعرض مسؤول حكومي بمحافظة ديالى ، مساء امس الاثنين ، لمحاولة إغتيال اسفرت عن اصابة اثنين من حمايته في منطقة تقع شرقي قضاء بعقوبة .

البصرة :قتل واصيب شخصان ، اليوم الثلاثاء ، اثر اندلاع مواجهات مسلحة بين عائلتين من عشيرة واحدة في منطقة تقع في محافظة البصرة .

التأميم:اصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على تجمع لهم في قرية تقع جنوبي محافظة التأميم .

واسط :اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على سرقة مبلغ مالي ومصوغات ذهبية من احد المنازل الواقعة بمحافظة واسط .

انتهاكات حكومية :صادق رئيس الجمهورية الحالي ، اليوم الثلاثاء ، على وجبة جديدة من أحكام الاعدام بحق مدنيين عزل تعتقلهم القوات الحكومية وتمارس بحقهم اشد انواع التعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها .

واعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء، أكثر من 80 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش تعسفية وظالمة نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات البصرة وميسان وبغداد .

سياسي :أكد النواب المعارضون ، امس الاثنين، أنهم لن يحضروا جلسة البرلمان الحالي الا في حال ترأسها من قبل الجنابي.

كما أكد ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، أن رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” لم يشمل وزير المالية الحالي في التعديل الوزارية كونه يخشى رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني“.

بينما اقرت مايعرف باللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة الحالي دخول ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي الى ميناء ام قصر والتدخل في عمل الجهات الحكومية والاستخباراتية، مايثبت سيطرة هذه المجاميع الميليشياوية على مفاصل المؤسسات الحكومية .

كما اكد النواب المعارضون ، اليوم الثلاثاء ، انه سيتم تقديم دعوى الطعن بجلسة البرلمان التي ترأسها “سليم الجبوري” اليوم،لوجود خلل قانوني ودستوري بعقد هذه الجلسة كونها لم تدار من قبل اكبر الاعضاء سناً.

واستبعد مصدر برلماني مطلع، اليوم الثلاثاء، تحقيق النصاب القانوني لعقد جلسة لمجلس النواب الحالي قريباً، فيما عزا السبب إلى مقاطعة النواب المعتصمين والكرد وتحالف القوى للجلسات.

بينما كشفت نائب عن التحالف الكردستاني ، امس الاثنين ، عن تعرض اعضاء البرلمان الحالي الى التهديد من قبل رئيس مايعرف بلجنة الامن والدفاع والنائب عن كتلة مايعرف بالاحرار “حاكم الزاملي” اثناء التصويت على الكابينة الحكومية في 26 من الشهر الماضي .

كما اقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، ان واشنطن ارسلت المزيد من قواتها المحتلة الى العراق بدون علم الحكومة الحالية ، مايكشف عن عودة الاحتلال للبلاد وسيطرته عليها ولاوجود للحكومة الحالية التي تدعي السيادة .

في حين شنت كتلة مايعرف بميليشيا بدر البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدة أنه سبب الازمات الحاصلة في البلاد.

واعلنت كتلة مايعرف بتحالف القوى ، اليوم الثلاثاء، عن مقاطعتها لجلسات البرلمان الحالي ، محملة في الوقت نفسه رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” مسؤولية حماية المؤسسة التنشريعية وحادثة اقتحام البرلمان الأخيرة.

فيما اقرت كتلة التغيير البرلمانية الحالية ، اليوم الثلاثاء ،بان هيبة الدولة التي يتحدث عنها الساسة ضاعت بالفساد ونهب المال العام المستشري في المؤسسات الحكومية .

اهمال حكومي :اندلع حريق كبير ، امس الاثنين ،في المحطة الوسطية لتحويل النفايات جنوبي مدينة الحلة بمحافظة بابل.

كما اقر مجلس محافظة بابل الحالي ، اليوم الثلاثاء،بظهور نوع من العناكب السامة المعروف بـ “الأرملة السوداء” في بعض مناطق المحافظة، جراء الاهمال الحكومي لحياة المواطنين وانتشار الاوبئة والامراض في عموم البلاد .

اقتصادي :أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق عملية لبيع سندات محلية تبلغ قيمتها نحو 1.30 مليار دولار في إطار سد العجز الحكومي الذي سببه تفشي الفساد وسرقة المال العام فضلا عن هبوط أسعار النفط .

رياضي :أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تحديد الـ29 من شهر آيار الحالي موعداً نهائياً، لاقامة مباراة نهائي (كاس العراق) بين قطبي الكرة (الزوراء – القوة الجوية) على ملعب الشعب الدولي .

عربي :قتل واصيب العشرات من المدنيين السوريين ، اليوم الثلاثاء ، اثر قصف من قبل الطيران الحربي الروسي استهدف السوق الرئيسية في مدينة بنش بريف إدلب .

عالمي :قالت النيابة العامة في بافاريا في ألمانيا ، اليوم الثلاثاء ،إن شخصا قُتل وأصيب ثلاثة آخرون إثر هجوم نفذه شخص بسكين في محطة ركاب بمدينة بافاريا الالمانية .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات