الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، اليوم الاحد ، تقريرا له بعنوان “المسؤولية الأمريكية تجاه استخدام اليورانيوم المنضب أثناء الحرب على العراق عام 2003″، مبينا ان استخدام الاحتلال لليورانيوم المنضب من أجل تحقيق نصر سهل يرتقي إلى جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية، وإبادة جماعية ضد للشعب العراقي حسب نصوص الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وعلى الأمم المتحدة أن تعمل على تشكيل لجنة دولية نزيهة تعمل على إجراء تحقيق شفاف بشأن الاستخدام الواسع لليورانيوم في الحروب ضد العراق.

وناشد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “علي القره داغي “،شعوب وحكومات العالمين العربي والإسلامي بذل قصارى الجهد لدعم أهل مدينة الموصل ومنع وقوع الحرب فيها.

منظمات : حذرت المنظمة الدولية للهجرة ، من أزمةٍ انسانية معقدة قد يشهدها العراق على خلفية توقعات بنزوح مليون شخص من مدينة الموصل مع بدءِ العمليات العسكرية عليها .

بغداد :قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار بحزام ناسف استهدف موكب عزاء في منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد .

وقتل موظف في وزارة العدل الحالية ، مساء امس السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته بمنطقة العامرية الواقعة غربي بغداد.

كما تظاهر العشرات من الطلبة الخريجين من الجامعات الاوكرانية، اليوم الأحد، أمام مبنى وزارة التعليم العالي الحالية وسط بغداد، للمطالبة بالاعتراف بشهاداتهم.

الأنبار : قتل واصيب عدد كبير من الجيش الحكومي ، مساء امس السبت ، في هجوم استهدف تجمعا لهم بالرطبة غربي محافظة الأنبار .

بينما اكد مستشفى الفلوجة التعليمي ، اليوم الاحد ، ان نسبة الدمار في المبنى بلغت نحو 50 % نتيجة القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” الذي تعرضت له المستشفى والعمليات العسكرية التي شهدتها المدينة.

صلاح الدين : اغتالت الميليشيات الطائفية  ، مساء امس السبت ،أحد معلمي الدراسة الابتدائبة بنيران قناص استهدفه ، شمالي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

ديالى : قتل واصيب ثلاثة من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين بشكل متعاقب شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

التأميم : قتل واصيب نحو 15 مدنيا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولتهم النزوح من قضاء الحكويجة بمحافظة التأميم ، جراء القصف “الحكومي والدولي ” المتواصل على القضاء.

بابل : لقي شخص مصرعه واصيب اخر، اليوم الأحد،بحادث مروري بين عجلتين جراء المطبات في الطرق الرئيسة ، بمحافظة بابل .

السليمانية : جدد العشرات من المعلمين وسط السليمانية،اليوم الأحد، تظاهراتهم الحاشدة للمطالبة بإجراء الإصلاحات وصرف رواتبهم كاملة وتحسين أوضاع المواطنين.

وتظاهر منتسبو مرور السليمانية الحاليين،اليوم الأحد، إحتجاجا على تأخر إستلام الرواتب،ومطالبين في الوقت نفسه بعدم قطع جزء من رواتبهم .

البصرة : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ،مساء اليوم الاحد ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح استهدفه بمحافظة البصرة .

جرائم الميليشيات : اقر ائتلاف مايعرف بديالى هويتنا، اليوم الأحد، أن أكثر من خمسة آلاف منزل سكني دمرتها الميليشيات الطائفية داخل المحافظة بعد أحداث حزيران 2014.

دولة الميليشيات :اقرت هيئة الخدمات والأعمار الحالية في مجلس محافظة بغداد،اليوم الاحد ، ان أراضي وزارتي الصناعة والزراعة الحاليتين ، فضلا عن أراضي أطراف بغداد، تحولت إلى مناطق سكن عشوائية عبر مافيات من الفاسدين تدعمها الميليشيات المتنفذة،مايكشف حجم سيطرة هذه الميليشيات المدعومة حكوميا على البلاد .

كما اقر مصدر حكومي ، اليوم الاحد ، بقيام ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بالاعتداء على قوة من شرطة محافظة صلاح الدين الحالية ، وصادرت بعض اسلحتها،مايعد دليلا واضحا على سيطرة هذه المجاميع الميليشياوية على كافة المؤسسات الحكومية .

سياسي : كشف مصدر سياسي حالي مطلع، اليوم الأحد، أن العمليات العسكرية على مدينة الموصل ستنطلق، صباح يوم غدٍ الاثنين، من اربعة محاور وبمساندة طيران الجيش الحكومي والتحالف الدولي، وتأتي هذه العمليات العسكرية المزمع انطلاقها وسط تحذيرات من ازمة انسانية جراء ماستخلفه من ملايين النازحين.

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”،أنّ بلاده لا تنوي سحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال العراق قبل أن تنتهي أزمة الموصل ، مشيراً إلى أن تلك القوات ستشارك في معركة الموصل رغم معارضة الحكومة الحالية .

كما أكد رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”،أن حكومته لن تسمح للقوات التركية المتواجدة بقاعدة بعشيقة في نينوى بالمشاركة في عملية الموصل “بأي شكل من الأشكال”، مشيراً إلى عدم وجود حاجة إلى قوات عسكرية أجنبية تقاتل في العراق،متناسيا العبادي حجم قوات الاحتلال الاميركية التي في البلاد والميليشيات الايرانية المسيطرة على زمام الامور .

ودعت وزارة الخارجية البرتغالية،اليوم الاحد ،حكومة العبادي للرد على طلبها برفع الحصانة عن نجلي سفيرها الحالي في البرتغال ، فيما امهلت بغداد حتى نهاية الاسبوع المقبل للبت بالموضوع المتعلق باعتدائهما على صبي برتغالي خلال شهر اب الماضي.

بينما نفت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية، التصريحات التي ادلى بها بعض النواب الحاليين بشأن تلقي البرلمان الحالي الموازنة العامة للعام المقبل 2017  من الحكومة .

في حين قررت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الأحد، تعليق الدوام بمقرها وفي المؤسسات القضائية المحيطة به، وسط بغداد، يوم الثلاثاء ،المقبل تزامناً مع دعوة زعيم مايعرف بالتيار الصدري مقتدى الصدر للتظاهر بالقرب من محكمة الساعة “خشية الاحتكاك والمناوشات” مع المتظاهرين، مطالبة الحكومة الحالية بإصدار أوامر لحماية القضاة وأعضاء الادعاء العام والموظفين وعوائلهم ومنع دخول اتباع مايعرف بالتيار الصدري الى مقارها والعبث بالسجلات والممتلكات العامة.

فساد حكومي : اقر وزير المالية المقال “هوشيار زيباري”،أن الشخص الذي حول أكثر من ستة مليارات دولار إلى مصرف خارج العراق سياسي حالي “قريب” من ائتلاف مايعرف بدولة القانون، فيما أشار إلى وجود “حماية سياسية” للمصرف لـ”قربه” من الائتلاف المذكور.

بينما اقر مصدر حكومي ،اليوم الاحد ، بهروب نائب رئيس هيئة المساءلة والعدالة السابق “بختيار عمر محي الدين”، الى خارج البلاد وبحوزته أكثر من مليون و200 الف دولار.

واقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ،اليوم الاحد،بوجود شبهات فساد لاكثر من 90 عقدا بتجهيز وصيانة لمحطات كهرباء الفرات الأوسط، مشيرة الى ان الوزارة لم تتخذ أي اجراء اتجاه هذه الشبهات والتلاعب.

اقتصادي : بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، بافتتاح مزاده الأسبوعي لبيع العملة الأجنبية، 151 مليون دولار، بحسب بيان له .

رياضي : قرر الاتحاد الاسيوي ،اليوم الاحد ،إيقاف الحكم الكوري الجنوبي الذي ادار مباراة المنتخب الوطني العراقي ونظيره الياباني، بسبب الاخطاء التي ارتكبها اثناء المباراة التي جرت بين الفريقين.

عربي : اصدر أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح “،اليوم الأحد، مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة (البرلمان)، وذلك بعد مرور ساعات من انتهاء جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لمناقشة التقدم بطلب الحل.

عالمي :  قال الرئيس الروسي” فلاديمير بوتن”، اليوم الأحد، إن الهدف من الاتهامات الأميركية بأن بلاده شنت هجمات معلوماتية على واشنطن، هو “تشتيت” انتباه الناخبين الأميركيين عن المشاكل الداخلية في بلادهم.

يقين نت

م

تعليقات