الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » الموصل »

منظمة "أوكسفام" للإغاثة تحذر من كارثة إنسانية بعد انطلاق عملية اقتحام الموصل

منظمة “أوكسفام” للإغاثة تحذر من كارثة إنسانية بعد انطلاق عملية اقتحام الموصل

 

حذرت منظمة “أوكسفام” الدولية للإغاثة ، اليوم الإثنين ، من كارثة إنسانية تلوح في الأفق مع بدء عملية اقتحام الموصل من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

وقالت المنظمة في بيان إن “مئات الآلاف من المدنيين قد يتعرضوا لخطر الوقوع في براثن الاشتباكات المسلحة ، خلال المعركة”.

وطالب مدير مكتب المنظمة في العراق “أندريس غونزاليس” في البيان “الحكومة والأطراف الأخرى المشاركة في القتال ، أن تلتزم بالقانون الدولي الإنساني ، وحماية المناطق المدنية والبنية التحتية”.

وحذر غونزاليس “من أزمة إنسانية محتملة ، في ثاني أكبر المدن العراقية ، مؤكدا أنه ينتظر الأسر الهاربة من العنف والقتل مستقبل مجهول في العراء أو في المخيمات المكتظة”.

وأضاف البيان أن “العائلات تواجه خيارات صعبة للغاية ، وهي : إما البقاء في المناطق التي يسيطر عليها ( التنظيم ) لتعاني من أعمال عنف واسعة ، ونقص شديد في المواد الغذائية ، أو الهرب من الاقتتال وسط مخاطر العبوات الناسفة والرصاص”.

ودعا غونزاليس “جميع القوات المسلحة المنخرطة في القتال ، إلى تجنب استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المعمورة والمأهولة بالسكان ، وبذل كل جهد ممكن لحماية المدنيين”.

ولفت البيان أن “أوكسفام بدأت مسبقاً في توسيع نطاق عملياتها الإنسانية في المنطقة ، التي تعرف باسم ممر الموصل ، لمساعدة أولئك الفارين من القتال ، بالمياه النظيفة الصالحة للشرب والمراحيض والبطانيات والمساعدات الحيوية الأخرى”.

يشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر في العراق ، قد أعلنت في وقت سابق ، اليوم الاثنين ، أنها تتوقع نزوح أكثر من مليون شخص من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد إعلان بدء عملية اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، مؤكدة استعدادها لإغاثة مليون نازح خلال عملية الاقتحام.

يقين نت

م.ع

تعليقات