الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » الموصل »

تركيا تجدد رفضها مغادرة قواتها العسكرية شمال العراق

تركيا تجدد رفضها مغادرة قواتها العسكرية شمال العراق

 

جدد نائب رئيس الوزراء التركي “نعمان قورتولموش” ، اليوم الاثنين ، رفض بلاده مغادرة قواتها العسكرية شمال العراق ، مؤكدا أن تركيا لن تتخلى أبدا في ظل الظروف الحالية عن الوجود العسكري لها شمالي البلاد.

وقال قورتولموش “أؤكد على أهمية ما يحدث في الموصل بالنسبة لتركيا التي تتابع بدقة ما يحدث هناك ، ولدينا خططا بديلة بخصوص المدينة ، وتعمل للحيلولة دون حدوث مزيد من التمييز المذهبي في المنطقة ، ودون سيادة النهج العرقي ، وفي حال استغلال عملية اقتحام الموصل من أجل تغيير الموازين الديموغرافية والمذهبية في المدينة ، سيؤدي إلى نتائج كارثية”.

وأضاف قورتولموش أنه “في حال تم جلب ونشر ميليشيا مسلحة أخرى في الموصل بعد اقتحامها ، فإن ذلك لن يسهم أبدا في حل المشكلة ، معتبرا أن عملية اقتحام الموصل تتواصل منذ بدئها وحتى الأن بشكل يتماشى مع التصور العام لتركيا ، إلا أن تركيا تتخذ التدابير اللازمة حيال أي تطورات مفاجئة محتملة”.

وتابع قورتولموش “في حال دخول الموصل ميليشيات مسلحة لا تتكون من أبناء المدينة فسينجم عنه نتائج تمثل عبئا كبير على السلام في المنطقة ، وسيتزامن مع ذلك حدوث موجة نزوح باتجاه تركيا”.

وأكد قورتولموش أن “تركيا لن تتخلى أبدا في ظل الظروف الحالية عن الوجود العسكري شمالي العراق ، مشيرا أن حماية أمن العساكر الأتراك في بعشيقة أحد المسائل الحساسة بالنسبة لتركيا بخصوص عملية الموصل ، فيما أكد أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة بهذا الخصوص”.

يقين نت

م.ع

تعليقات