الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1207) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، – اعتبرت – عملية اقتحام الموصل ، عدوانا ظالما ، مؤكدة أنه تنفيذً لالتقاء مخططات دولية وإقليمية عديدة تستهدف (نينوى) ومحيطها الجغرافي وموقعها المهم ، فضلًا عن تحقيق التطلعات الانتقامية ، التي عبر عنها أحد قادة الحشد الطائفي بأن معركة الموصل ستكون ثأرًا انتقاميًا.

في السياق نفسه أكد مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه ذي الرقم (88) الذي أصدره ، اليوم الاثنين ، أن عملية اقتحام الموصل هي حرب طائفية غايتها إبادة مكوّن من الشعب العراقي بعينه ، فضلًا عن صراع نفوذ دولي يتماشى مع مخططات إيران ونفوذها في المنطقة.

كما أكد مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه المرقم (87) والذي أصدره ، يوم أمس الأحد ، أن جرائم الميليشيات الطائفية لاتزال مستمرة في محافظة الأنبار وبعلم من حكومة المحافظة الحالية ، مستنكرا هذه الجرائم التي وصفها بالبربرية ، كما استنكر المجلس القصف العشوائي الذي يقوم به الطيران الحكومي على مدينة القائم ، وحملة الاعتقالات المستمرة في منطقة الراشدية وقضاء الطارمية ومحافظة بابل ، وبقية المناطق الرافضة لهيمنة الميليشيات الطائفية.

منظمات : أعربت الأمم المتحدة مجددا ، اليوم الاثنين ، عن قلقها البالغ على نحو مليوني مدني في مدينة الموصل ، عقب بدء عملية اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

كما توقعت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ، حدوث موجة نزوح كبرى من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، بعد بدء اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

وحذرت منظمة “أوكسفام” الدولية للإغاثة ، اليوم الإثنين ، من كارثة إنسانية تلوح في الأفق مع بدء عملية اقتحام الموصل من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

كما حذرت منظمة “أنقذوا الأطفال” البريطانية ، اليوم الاثنين ، من وقوع فاجعة لأكثر من مليون شخص من أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، الذين قد لايجدون طرقا آمنة للفرار جراء العمليات العسكرية في المدينة بعد انطلاق عملية اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها.

فيما أكد المجلس النرويجي للاجئين ، اليوم الاثنين ، أن مصير نحو مليون ونصف المليون من أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، أصبح الآن تحت وطأة الخطر ، تزامنا مع بدء عملية اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الاثنين ، أنها تتوقع نزوح أكثر من مليون شخص من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد إعلان بدء عملية اقتحامها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، مؤكدة استعدادها لإغاثة مليون نازح خلال عملية الاقتحام.

كما حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم الاثنين ، من وقوع كارثة إنسانية لأهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

نينوى : أعلن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الاثنين ، بدء عملية اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك بعد وصول تحشيدات عسكرية كبيرة من القوات الحكومية وميليشياتها في الأيام الماضية ، تجاوز أعدادها 140 ألف مقاتل.

كما أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق “جبار ياور” ، اليوم الاثنين ، أن ثلاثة مراكز للتنسيق تتولى حاليا إدارة عملية اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما تعرضت مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، اليوم الاثنين ، لقصف انتقامي مكثف من طيران التحالف الدولي ومدفعية البيشمركة والقوات الحكومية ، منذ إعلان رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بدء عملية اقتحام المدينة.

في سياق متصل قتل تسعة مدنيين بينهم خمسة من عائلة واحدة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي من طيران التحالف الدولي ، على منازلهم وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

صلاح الدين : قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص استهدف تجمعا لهم في قضاء الشرقاط شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب أكثر من 30 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بتفجير بسيارة ملغمة استهدف نقطة تفتيش لهم في منطقة اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار انبوب غاز داخل مجمع الصالحية السكني وسط العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى نظم عشرات الأشخاص تظاهرات وسط العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، للمطالبة بإطلاق رواتب المتقاعدين دون سن الخمسين عاما.

ديالى : أصيب أربعة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوتين ناسفتينفي عمق تلال حمرين شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم : خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الأحد ، فتاة من أمام منزلها جنوبي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة النفط الحالية ، يوم أمس الأحد ، طعناً بسكين وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

البصرة : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح بمنطقة الكرمة شمالي مدينة البصرة مركز المحافظة.

إهمال حكومي : حمل أهالي مجمع الصالحية السكني في بغداد ، اليوم الاثنين ، المحافظ الحالي “علي التميمي” مسؤولية الإهمال وتردي الواقع الخدمي في المجمع ، عازين انفجار انبوب الغاز الذي وقع ، صباح اليوم ، إلى الإهمال والتقصير من جانب المحافظة ، محذرين من وقوع كارثة في المجمع.

سياسي : حذر وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، اليوم الاثنين ، من دخول ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي إلى مدينة الموصل خلال عملية اقتحام المدينة ، مؤكدا أن ذلك سيتسبب وقوع مجازر.

فيما جدد نائب رئيس الوزراء التركي “نعمان قورتولموش” ، اليوم الاثنين ، رفض بلاده مغادرة قواتها العسكرية شمال العراق ، مؤكدا أن تركيا لن تتخلى أبدا في ظل الظروف الحالية عن الوجود العسكري لها شمالي البلاد.

بينما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ، اليوم الاثنين ، أن وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي سيجتمعون في باريس في الـ 25 من الشهر الحالي ، لبحث سير عملية اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

اقتصادي : أقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاثنين ، بسقوط ثلاثة أبراج تابعة لخط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق ( ديالى – منصورية ) جراء استهدافها بعبوات ناسفة ، مما أدى الى انفصال الخط.

رياضي : أكد المدير الفني للمنتخب الوطني “راضي شنيشل” ، اليوم الاثنين ، أنه لا توجد خطوط حمراء على أي لاعب في تواجده مع المنتخب ، مشيرا إلى أن المنتخب الآن في حالة إستقرار ، فيما لفت إلى أن تقييم عمل المنتخب كمدربين ولاعبين سيتم ، بعد مباراة الامارات ضمن ختام مرحلة الذهاب لتصفيات كأس العالم المقررة تنظيمها في روسيا خلال العام 2018.

عربي : حدد مجلس الوزراء الكويتي تاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم موعدا لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان) ، وذلك بعد أن أصد أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” مرسوما بحل المجلس ، يوم أمس الأحد ، ممهدا الطريق لإجراء انتخابات جديدة.

عالمي :أكدت الشرطة الدنماركية ، اليوم الاثنين ، أن تهديدات بوجود قنابل في الدنمارك أدت لإخلاء مطارين محليين ومركزين للتسوق ، وأدت لإغلاق حرم جامعي في العاصمة كوبنهاجن لفترة قصيرة.

يقين نت

م.ع

تعليقات