الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف :أصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، تقريرا له بعنوان” العدوان على المدنيين في الموصل .. جريمة انسانية ومعركة انتقامية”،وجه فيه نداءا للمجتمع الإنساني والمنظمات الحقوقية الدولية،والدول العربية والإسلامية إلى التدخل الفوري لإيقاف القصف على مدينة الموصل، والضغط على الحكومة والتحالف الدولي لأجل اتخاذ وتطبيق تدابير تساهم في حماية المدنيين من القتل العمد بالقصف.

وحذّر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الحكومة الحالية من اتخاذ الحرب على مسلحي “التنظيم ” تكأة للتطهير العرقي لأهل السنة، في مدينة “الموصل”، شمالي البلاد، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة “عدم مشاركة الميليشيات الطائفية” في المعركة.

منظمات : حذرت منظمة العفو الدولية،اليوم الثلاثاء، من أن المسلمين السنة الذين يفرون من المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي “التنظيم” يواجهون التعذيب والاختفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء، في هجمات انتقامية من جانب الميليشيات والقوات الحكومية.

وحذرت منظمة اليونيسف التابعة للامم المتحدة ،من تعرض أكثر من نصف مليون طفل وأسرهم لمخاطر جمة خلال الأسابيع المقبلة أثناء العمليات العسكرية على مدينة الموصل الواقعة في شمال العراق.

كما دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم الثلاثاء ،كل الأطراف المتحاربة في مدينة الموصل إلى تفادي المدنيين والسماح بإجلاء الجرحى.

عودة الاحتلال : اعترفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، بتواجد قوات أميركية محتلة على مشارف مدينة الموصل،مايعد دليلا واضحا على عودة الاحتلال الاميركي وسيطرته على مجريات الامور .

نينوى : تعرضت القوات الحكومية وميليشياتها ، اليوم الثلاثاء ، لهجمات متفرقة في اطراف الموصل منها القيارة والحمدانية .

ونزح المئات من اهالي مدينة الموصل باتجاه مخيم الهول في ريف الحسكة شمال شرقي سوريا هربا من القصف الجوي “الحكومي والدولي” على الاحياء السكنية في المدينة التي تشهد معارك متواصلة على اطرافها.

بينما اشارت تقارير صحفية من مدينة الموصل ، ان مصيرا مجهولا ينتظر اهالي المدينة جراء تواصل القصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “عليها ، بالتزامن مع احتمالية نفاذ الغذاء والدواء جراء الحصار المفروض عليها .

في حين أعلن وزير الخارجية الفرنسي” جان مارك إيرولت”، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعقد مع العراق، بعد غد الخميس، إجتماعا وزاريا يضمّ نحو 20 بلدا، لـ “التحضير للمستقبل الموصل”، وحماية المدنيين فيه عقب العمليات العسكرية الاخيرة على المدينة .

كما اكدت صحيفة الواشنطن بوست ،اليوم الثلاثاء ،ان الحكومة النيوزيلندية ستقدم نحو سبعمائة وثمانية عشر الف دولار أمريكي لمساعدة الفارين المدنيين من مدينة الموصل.

بغداد :قتل واصيب خمسة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ،بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد.

واندلع حريق،مساء اليوم الثلاثاء،في احدى العمارات السكنية الواقعة قرب ساحة التحريات وسط العاصمة بغداد.

كما اقدم شخص على الانتحار ، اليوم الثلاثاء ، بإطلاق النار على نفسه في منطقة الكاظمية الواقعة شمالي العاصمة بغداد.

واصيب عدد من المدنيين ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة داخل عجلة في منطقة الحرية الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على قطع جميع الطرق المؤدية الى السفار التركية وسط العاصمة بغداد ، ماتسبب بزحام شديد وتذمر المواطنين .

وتظاهر انصار مايعرف بالتيار الصدري ،اليوم الثلاثاء، امام مبنى السفارة التركية في بغداد، احتجاجا على التواجد التركي في شمال العراق ، متجاهلين التدخلات الاخرى المتمثلة بتواجد نحو 8000 جندي محتل اميركي فضلا عن الميليشيات الايرانية المشاركة في المعارك.

ديالى : قتل طفل واصيب رجل ، اليوم الثلاثاء ، اثر اندلاع نزاع عائلي في قرية ذيابة شمال شرقي ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

بابل :لقيت امراة مصرعها ، مساء امس الاثنين ، اثر تعرضها لصعقة كهربائية في منزلها الواقع بحي المعلمين وسط الحلة بمحافظة بابل  .

انتهاكات حكومية : اقدمت القوات الحكومية ،مساء امس الاثنين ،على اعتقال اكثر من 40 شخصا ، خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي بابل وديالى .

سياسي : شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الثلاثاء، هجوما على انصار مايعرف بالتيار الصدري ،واصفا جميع التظاهرات بانها عبارة عن “شعارات واجندات حزبية ودعايات على الفيس بوك”.

وأعلنت الخطوط الجوية التركية،امس الاثنين، إلغاء كافة رحلاتها الجوية إلى بغداد واربيل بسبب العمليات العسكرية التي تجري على مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما اكد “مايكل فلاين” الجنرال الأمريكي المتقاعد،اليوم الثلاثاء، أن ايران هي الفائز الحقيقي من وراء معركة الموصل التي تم إطلاقها ، امس الاثنين ، بحجة محاربة مسلحي “التنظيم “.

بينما حذرت الجبهة التركمانية الحالية، من تغيير ديمغرافي في قضاء تلعفر بعد المعارك الدائرة ، داعية رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي “الى الحفاظ على سيادة القانون، حسب وصفها .

اهمال حكومي : اقرت وزارة التخطيط الحالية ،اليوم الثلاثاء، ان عدد الفتيات غير الملتحقات بالتعليم بعمر اقل من 15 يبلغ أكثر من 700 الف فتاة،جراء الاهمال الحكومي وعدم وجود الظروف المناسبة لهن للالتحاق بالمدارس وزاولة حياتهن الطبيعية .

فساد حكومي : اقرت وزارة المالية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بادانة القضاء الحالي مدراء عامين في الوزراء بتهم فساد مالي واداري مارسوها اثناء مزاولة عملهم .

اقتصاد : ارتفعت أسعار النفط،اليوم الثلاثاء، مدعومة بانخفاض الدولار الأمريكي، وذلك قبل اجتماع مقرر لمنتجي النفط في أوبك في نوفمبر قد يقررون فيه خفض إنتاج الخام.

رياضة : تأهل فريق القوة الجوية ، اليوم الثلاثاء ،إلى نهائي كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه 3-2 على مضيفه العهد اللبناني في بيروت .

عربي : تبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، اليوم الثلاثاء، قرارًا تقدمت به فلسطين ودول عربية أخرى ينفي وجود علاقة بين الصهاينة والمسجد الأقصى.

عالمي : أدان مجلس الأمن الدولي ، اليوم الثلاثاء ،التجربة الفاشلة لإطلاق صاروخ باليستي التي أجرتها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية يوم 14 أكتوبر الجاري، عاجة اياه انتهاكا خطيرا للالتزامات الدولية.

يقين نت

م

تعليقات