السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ابرز واهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

ابرز واهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اصدر المكتب الإعلامي في كتائب ثورة العشرين ، اليوم الاربعاء ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) ، وهو العدد الثاني عشر بعد المائة من المجلة التي تعنى بشؤون المقاومة في العراق.

منظمات : اكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، اليوم الاربعاء ، رصدها لاول حالة نزوح للمدنيين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب قرار الحكومة الحالية باقتحام المدينة قبل يومين ، حيث افادت المنظمة بنزوح اكثر من 900 مدني من الموصل باتجاه الحدود العراقية السورية .

عودة الاحتلال : توقعت الولايات المتحدة الامريكية ، اليوم الاربعاء ، استخدام (التنظيم) لاسلحة كيماوية للدفاع عنه نفسه عقب اقتحام مدينة لموصل بمحافظة نينوى من قبل القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية ، والطيران الحربي للتحالف الدولي والجيش الحكومي .

من ناحية اخرى عبر مجلس النواب الاميركي ، اليوم الاربعاء ، عن قلقه ، من اعادة سيناريو الفلوجة بارتكاب جرائم منظمة من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والحرس الثوري الايراني عقب اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

دولة الميليشيات : عقد زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، يوم امس ، اجتماعا مغلقا في مقر اقامته بمحافظة النجف ، مع ابرز قادة فصائل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المرتبطين مباشرة بايران ، وبحث معهم اجراءات دخول مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اقتحامها من قبل القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي.

نينوى : اكدت مصادر محلية مطلعة ، مساء اليوم الاربعاء ، اختفاء 200 عائلة من احدى قرى جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، لاسباب مجهولة .

من ناحية اخرى قتل واصيب نحو 20 من القوات الحكومية المشتركة مع الحشد الشعبي في هجوم تعرضوا له جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فيما تعرضت قوات البيشمركة الكردية لهجوم كبير في قضاء سنجار شمال الموصل ، صباح اليوم الاربعاء.

و اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات الطائفية من جهة وبين مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، في مناطق تقع الى الشمال الشرقي من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الاربعاء.

كما دمر طيران التحالف الدولي ، جسر الحرية وسط مدينة الموصل بمحافظة الانبار ، عقب تجدد قصفه ، للمرة الثانية خلال ساعات قليلة ، مااسفر عن خروجه عن الخدمة بسبب تدمير جزء كبير منه ، اليوم الاربعاء.

وايضا تستعد القوات الحكومية المشتركة لاقتحام قضاء الحمدانية جنوب شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب فرارها من المناطق الواقعة في اطراف القضاء المذكور ، واعادة السيطرة لمسلحي (التنظيم) على تلك المناطق ، اليوم الاربعاء.

الانبار : نفذ طيران التحالف الدولي ، فجر اليوم الاربعاء ، غارات مكثفة ، قصف خلالها مناطق عدة من مدينتي عنة وراوه غربي محافظة الانبار ، مااسفر القصف عن خسائر مادية وبشرية .

من ناحية اخرى اقر مجلس ناحية عامرية الفلوجة الواقعة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الاربعاء ، بأن الطرق المفخخة وانعدام الخدمات في مناطق المحور الجنوبي من الناحية ، منعت العائلات النازحة من العودة الى منازلهم مرة اخرى .

بغداد : قتل واصيب نحو 50 شخصا بحصيلة اولية لتفجيرات عدة ضربت مناطق الكريعات والقاهرة وبغداد الجديدة وحي البكرية وحسينية الراشدية في بغداد واطرافها ، عصر اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلات كانت تقلهم في منطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

و اصيب خمسة اشخاص باندلاع حريق في قاعة للالعاب الالكترونية بمنطقة جسر ديالى الواقعة جنوب شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى عثر على خمس جثث لاشخاص مغدورين بينهم جثتان لامرأتين ، في مناطق عدة من العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

كما عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية بمختلف مناطق الجسم ، ومرمية في ساحة ترابية باحدى مناطق جنوب غرب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

صلاح الدين : اقر محافظ صلاح الدين الحالي “احمد عبدالله الجبوري” ، اليوم الأربعاء، بوجود عمليات كبيرة لتهريب النفط الخام من حقول المحافظة ، من قبل جهات متنفذة ومرتبطة بالحكومة الحالية ، وامام انظار القوات الحكومية المتواجدة في صلاح الدين .

التأميم : عثر على جثة شاب مجهول الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ومرمية على جانب الطريق في احدى النواحي جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الاربعاء.

و اقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الاربعاء ، على سرقة مبلغ 80 مليون دينار ، بعملية سطو مسلح على احد المنازل شمال مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

انتهاكات حكومية : اقرت لجنة مايعرف بحقوق الانسان البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، باعتداء العناصر الحكومية من حماية وزارة التعليم العالي الحالية على متظاهرين امام مقر الوزارة ، يوم امس .

اهمال حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، اليوم الاربعاء ،بأن مراكز الايواء التي تم انشائها بالقرب من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، غير كافية لاستقبال المدنيين المتوقع نزوحهم عقب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية المدعومين بالطيران الحربي (الدولي والحكومي).

كما اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “سميرة الموسوي” ، اليوم الأربعاء، بان المصالح الشخصية والمحاصصة الحزبية والدعايات الانتخابية ، ساهمت جميعها وبشكل كبير في تدني مستوى الجامعات العراقية بالتصنيف العالمي.

فساد حكومي : أعترف مكتب المفتش العام في وزارة المالية الحالية ، اليوم الاربعاء، بادانة ثلاثة موظفين من اصحاب الدرجات الخاصة في الوزارة لثبوت تورطهم بقضايا فساد مالي واداري ، وذلك بسبب استمرار استشراء الفساد وهدر المال العام من قبل الساسة الحاليين في اغلب المؤسسات وال دوائر الحكومية الحالية .

سياسي  : اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم الاربعاء، بممارسة رئيس ائتلاف مايعرف بمتحدون “اسامة النجيفي ” ، ضغوطا كبيرة على رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ”  ، بشأن حقيبة وزارة الدفاع الشاغرة.

كما وجهت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الأربعاء، بتبسيط وتسهيل الإجراءات ، امام كل من يرغب ، بالحصول على هوية حيازة السلاح وحمله في العاصمة بغداد ، وذلك في خطوة تثير الريبة والتساءل عن اسباب اتخاذها ، لاسيما في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العراق ، واهمها التدهور الامني وانتشار مظاهر العصابات الحكومية المسلحة في مناطق العاصمة .

اقتصادي : أعترفت وزارة التجارة الحالية ، اليوم الأربعاء، بضبط اكثر من 500 مخالفة قانونية توزعت بين الوكلاء المسجلين لديها ، ومسؤولي المطاحن ، خلال الفصل الثالث من العام الحالي 2016، وذلك بسبب انعدام الرقابة وغياب القانون .

رياضي : حددت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم في العراق ، الخميس المقبل ، موعدا لانطلاق منافسات الجولة الخامسة من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز .

عالمي : اتهمت منظمة الامم المتحدة ، اليوم الاربعاء ، القوات الحكومية في افغانستان ، بقتل واصابة قرابة 8500 مدني ، منذ مطلع العام الحالي ، بسبب تصاعد حدة القتال فى المناطق المأهولة بالسكان فى جميع أنحاء افغانستان .

كما أصيب أكثر من 300 طفل من أطفال المدارس الابتدائية في شمال الصين، اليوم الاربعاء ، بحالات تسمم غذائي ، حيث ادخل 74 منهم إلى المستشفى بسبب حالتهم الصحية غير المستقرة ، فيما يتلقى الباقون الاسعافات الاولية لحين تماثلهم بالشفاء.

يقين نت

ب ر

تعليقات