الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 32° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

عودة الاحتلال : اقر جيش الاحتلال الامريكي ، مساء اليوم الخميس ، بمقتل احد جنوده متاثرا بجروحه ، اثر تفجير استهدفه في شمال العراق ، من دون ذكر اي تفاصيل حول الموضوع .

نينوى : قتل ضابط حكومي كبير في البيشمركة الكردية برتبة لواء ، اليوم الخميس ، وعدد اخر من عناصر البيشمركة سقطوا بين قتيل وجريح ، بهجوم كبير نفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) شمال شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما اصيب مصوران بجروح بليغة ، الاول يعمل في صحيفة عالمية والاخر في قناة فضائية عراقية ، بانفجار سيارة مفخخة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، واثناء تواجدهما هناك لتغطية الاحداث الدائرة في ناحية برطلة في الاطراف الشرقية لمدينة الموصل قبيل اقتحامها .

الى ذلك تستعد القوات الحكومية التابعة للفرقة 16 من الجيش ، لاقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، من محور سد الموصل الى الشمال من المدينة .

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات البيشمركة الكردية من جهة ومسلحي (التنظيم) من جهة اخرى في عدد من القرى التابعة لسهل نينوى ، شمال مدينة الموصل مركز المحافظة ، اليوم الخميس.

الانبار : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة ، اليوم الخميس ، الى قضاء حديثة بمحافظة الانبار ، وذلك استعدادا لاقتحام مناطق القاطع الغربي للمحافظة .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من سوق شعبية ومحال تجارية ، في منطقتي سبع البور والبياع ، شمال العاصمة بغداد وجنوب غربها ، صباح اليوم الخميس.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في قضاء النهروان ، فيما عثر على جثث ثلاث نساء في منطقة الحسينية ، وذلك بحادثين منفصلين جنوب شرق العاصمة بغداد وشمال شرقها ، مساء اليوم الخميس.

و قتل واصيب ثمانية من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة لهم في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى عبر اهالي مجمع الصالحة السكني وسط العاصمة بغداد ، اليوم الخميس ، عن غضبهم وامتعاضهم من الاهمال الحكومي المتعمد والمستمر لهم ، لاسيما بعد الصمت الحكومي الواضح عقب وقوع حادث تفجير انبوب للغاز في المجمع المذكور منتصف الاسبوع الحالي، وخلف اضرار مادية كبيرة .

كما اندلع حريقان بالتعاقب ، حيث كان الاول في بناية تابعة لوزارة الداخلية الحالية ، فيما اندلع الحريق الثاني في عدد من المحال التجارية بسوق الشورجة ، وذلك بحادثين منفصلين وسط بغداد ، اليوم الخميس.

التاميم : قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بهجوم كبير منفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الخميس.

السليمانية : جدد موظفوا الدوائر والمؤسسات الحكومية في محافظة السليمانية في كردستان العراق ، اليوم الخميس ، مظاهراتهم وسط المدينة ، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتاخرة .

بابل : سقط خمسة ضحايا بين مصاب ومتوفي ، عقب تعرضهم لحادث سير مروري بتصادم ثلاث سيارات على احد الطرق الرئيسة شمال محافظة بابل، اليوم الخميس.

ذي قار : اقرت ادارة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الخميس ، بان المحافظة تواجه كارثة انسانية كبيرة بسبب النقص الكبير الذي تعانية مستشفيات المحافظة من الادوية والمستلزمات الطبية ، مؤكدة التوقف التام لاجراء العمليات الجراحية ، متهمة وزارة الصحة الحالية باهمال قطاع الصحة في المحافظة وعدم توفير ماتحتاجه من مستلزمات وادوية في الوقت المطلوب ، ما ساهم الاهمال الحكومي بتدني المستوى الطبي في المحافظة .

ميسان : لقيت طفلة لم تتجاوز الخامسة من عمرها ، مساء امس الاربعاء ، مصرعها خنقا ومن ثم حرقا على يد زوجة والدها في احد الاقضية التابعة لمحافظة ميسان .

واسط : اعترفت لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة واسط الحالي ، اليوم الخميس ، بتسجيل حلات اصابة بفيروس TB الذي يصيب المواشي في المحافظة ، مؤكدة ضرورة اتخاذ اجراءات احترازية لمنع انتشار الفايروس الذي يصيب الابقار تحديدا ويتسبب بهلاكها.

القادسية : أقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس، باعتقال ضابط حكومي برتبة نقيب في الوزارة المذكورة ، متلبسا بتهمة الرشوة في محافظة القادسية .

البصرة  : فجر مسلحون ، صباح اليوم الخميس ، سيارة ضابط حكومي برتبة نقيب في “حرس الحدود” ، بسبب خلافات عشائرية ، في محافظة البصرة بجنوب العراق .

تدخلات ايرانية : أعلن “علي أكبر ولايتي” ، مستشار المسؤول الايراني الكبير ” علي خامنئي ” ، اليوم الخميس ، ان مؤتمر مايعرف بالصحوة الاسلامية ، سيعقد في بغداد ، الاسبوع المقبل ، برعاية ايران .

تدخلات خارجية : وافق مجلس النواب التشيكى ، اليوم الخميس ، على خطة الحكومة التشيكية ، لإرسال دفعة جديدة من عسكريها الاضافيين الى العراق ، لدعم التحالف الدولي ، وبذريعة تدريب القوات الحكومية وميليشياتها في العراق ، بما يؤكد ذلك عودة الاحتلال الاجنبي الى العراق مرة اخرى.

فساد حكومي : اتهم مدير مشروع  تكسي بغداد “عمار محمود” ، اليوم الخميس ، وزير النقل الحالي ، بالاستحواذ على ايرادات مشروع (تكسي بغداد) ، البالغة 13 مليار دينار ، منذ بداية العام الجاري وخلال الاشهر التسعة الماضية ، وذلك استمرارا للفساد المالي والاداري المستشري في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات الحكومية .

سياسي  : حذرت وزارة الخارجية التركية ، في بيان لها ، رعاياها من السفر او التنقل بين المدن العراقية، عدا محافظات كردستان ، لاسباب تعود لاحترازات امنية ، اعقبت اعلان الحكومة الحالية بدء عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى من قبل القوات الحكومية المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي المدعومين بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي .

وفي سياق متصل حذر نائب رئيس الوزراء ، ومتحدث الحكومة التركية “نعمان قورتولموش” ، اليوم الخميس ،  من ارتكاب ، ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الموالية لايران ، جرائم ومجازر دموية ضد المدنيين في مدينة الموصل عقب اقتحامها وتكرار ماحدث في الفلوجة مرة اخرى .

و اكد البرلماني الحالي “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم الخميس، ان القضاء الحالي اصدر مذكرة اعتقال بحق محافظ نينوى السابق “اثيل النجيفي ” ، على اثر دعوة رفعها ضده عدد من البرلمانيين الحاليين .

الى ذلك صرح وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي “، اليوم الخميس، بأن الوزارة قررت اغلاق سجن جمجمال الحكومي في محافظة السليمانية في كردستان العراق نهاية العام الجاري ، ونقل معتقليه الى سجن الناصرية الحكومي المركزي بمحافظة ذي قار .

اقتصادي : أعترف مكتب المفتش العام لوزارة المالية الحالية ، اليوم الخميس، بضبط شاحنات محملة بالبضائع لم تخضع للتفتيش الكمركي ، وذلك من خلال مرورها بنقاط تفتيش حكومية في بغداد وواسط .

رياضي : أحتل العراق رياضيا ، المرتبة 113 عالميا / كما احتل المرتبة 13 في الترتيب الاسيوي ، وذلك في التصنيف الجديد للفيفا الذي صدر ، اليوم الخميس .

عربي : أعلن وزير الخارجية الفرنسي “مارك ايرول”، اليوم الخميس، عن تمخض اجتماع باريس عن القيام بعملية عسكرية في محافظة الرقة السورية عقب معركة الموصل، معتبرا معركة الموصل حاسمة لانها تضرب قلب الارهاب .

عالمي : أعلن الجيش الألماني ، اليوم الخميس، أنه سيرسل خلال الايام القادمة ، قوات البرمائية من (الضفادع البشرية) ، إلى قبالة السواحل الليبية لمنع تهريب السلاح .

يقين نت

ب ر

تعليقات