الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : قدم فرع هيئة علماء المسلمين في قضاء أبو غريب ، غربي العاصمة بغداد ، وجبة جديدة من المساعدات ، لعشرات العائلات النازحة إلى المدينة ، في إطار جهود الهيئة الإنسانية والإغاثية المتواصلة.

نينوى : شن طيران التحالف الدولي ، يوم أمس الخميس ، غارات مكثفة على مناطق متفرقة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، تسببت في تدمير مباني مؤسسات ودوائر خدمية في المدينة.

فيما تواصلت المعارك العنيفة ، اليوم الجمعة ، بين قوات البيشمركة الكردية ، ومسلحي ( تنظيم الدولة ) ، في مدينة بعشيقة شمال شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

التأميم : تعرضت محطة للكهرباء شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الجمعة ، لهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) ما أسفر عن مقتل 16 فنيا وعاملا في المحطة بينهم أربعة إيرانيين ، في حين تعرض مقرا للشرطة لهجوم مماثل .

في السياق نفسه تواصلت الاشتباكات العنيفة بين مسلحي ( تنظيم الدولة ) والقوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، في مناطق بكركوك مركز محافظة التأميم ، فيما تم إعلان حالة الطوارئ في عموم المدينة.

فيما قتل عشر نساء وأصيب عدد من الرجال ، اليوم الجمعة ، جراء استهداف طيران التحالف الدولي مجلس عزاء في قضاء داقوق جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

بينما أقدمت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الجمعة ، على اقتحام قرية قتان شمالي كركوك مركز محافظة التأميم ، وقامت بتهجير أهلها قسرا إلى القرى المجاورة.

وقتل صحفي ، اليوم الجمعة ، بنيران قناص جنوبي كركوك مركزمحافظة التأميم ، أثناء تغطيته للاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) في المدينة.

صلاح الدين : قتل وأصيب 20 شخصا بينهم أفراد من الشرطة الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، باستهداف منزل زعيم في ميليشيا الحشد بقضاء سامراء جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، بهجوم بتفجير مزدوج بحزامين ناسفين.

بغداد : قتل وأصيب 17 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الدورة جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة الحسينية شمال شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة العبيدي ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعلة ، شمال غربي العاصمة بغداد.

الأنبار : أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الجمعة ، بأن نسبة الدمار في مدارس المحافظة جراء العمليات العسكرية والقصف الانتقامي ، تبلغ 60 بالمئة ، معترفا بأن النسبة الأكبر من الأضرار تتركز في مدارس الرمادي ، فيما أكد أن إعمار هذه المدارس وتأهيلها يتطلب مبالغ طائلة ودعم المجتمع الدولي.

من ناحية أخرى قتل راعي أغنام ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النساف غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

ديالى : أقر محافظ ديالى السابق “عمر الحميري” ، يوم أمس الخميس ، بأن أكثر من 60 % من العائلات العائدة إلى المحافظة يعيشون تحت خط الفقر ، معترفا بأنهم يعيشون أوضاعا إنسانية مأساوية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، يوم أمس الخميس ، أكثر من 80 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي واسط وبابل.

منظمات : أعلنت منظمة الهجرة الدولية ، يوم أمس الخميس ، عن نزوح أكثر من 5600 مدني من أطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بسبب المعارك الدائرة والقصف الانتقامي العدواني على مناطقهم .

كما أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، أن ما يحدث للمدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، من عدوان ظالم ، هو عقاب جماعي وجرائم حرب حسب اتفاقية جنيف ، كما انه خرق واضح لنصوص ميثاق حقوق الإنسان.

أذناب الاحتلالين : استقبل رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، يوم أمس الخميس ، “علي أكبر ولايتي” مستشار المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” ، والوفد المرافق له ، في قصر السلام بالعاصمة بغداد ، مشيدا بالتدخلات الإيرانية السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية.

تدخلات خارجية : أكدت مصادر مطلعة ، أن الولايات المتحدة الأمريكية تروج لمشروع تقسيم العراق من خلال الصحف ومراكز الدراسات ، بالتزامن مع انطلاق عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بزعم أنه الحل الأمثل للأزمة.

فساد حكومي : أقرت لجنة التربية بمجلس محافظة كربلاء الحالي ، يوم أمس الخميس ، باستيلاء مسؤولين في المجلس على الكرفانات المخصصة لإقامة مدارس للنازحين بصورة غير قانونية ، مؤكدة أن المدارس الموجودة بالمحافظة تغطي نصف حاجتها الفعلية فقط.

كما أقرت هيئة النزاهـة الحالية ، اليوم الجمعة ، بصدور حكم بالسجن سبع سنوات على مدير المصرف العراقي للتجارة ومدير فرع المصرف بالحارثية في بغداد الأسبقين ، بعد تورطهما في قضايا فساد وهدر للمال العام.

سياسي : حذر وزير الخارجية القطري “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني” من ارتكاب الميليشيات الطائفية جرائم وحشية كالتي ارتكبتها في مدينتي الفلوجة وتكريت ، خلال عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، داعيا الحكومة الحالية إلى ضمان أمن المدنيين في الموصل.

فيما طالبت النائبة عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “عالية نصيف” ، اليوم الجمعة ، القضاء الحالي بإصدار مذكرة قبض بحق وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” بتهمة مشاركته مع محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” بتسهيل دخول القوات التركية إلى العراق.

بينما هاجمت حكومة كردستان ، اليوم الجمعة ، وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” بشأن عدم دعوتها لاجتماع باريس ، واصفة موقفه بالتعامل مع كردستان بغير المبرر.

اقتصادي : أقرت شعبة الرقابة الصحية في قطاع الكوت الحالي بمحافظة واسط ، اليوم الجمعة ، بضبط وإتلاف 1200 كيلو من السمك المجمد الفاسد والغير صالح للاستهلاك البشري ، في أحد مخازن قضاء الكوت مركز المحافظة.

رياضي : أكدت لجنة ما تعرف بالرياضة والشباب البرلمانية ، اليوم الجمعة ، أن واقع الرياضة الحالي في العراق عشوائي ، مشيرة إلى ضرورة وضع خطة لتطوير الرياضة في العراق باشراف وزارة الشباب الحالية تمتد لنحو 10 سنوات.

عربي : شنت قوات المعارضة المسلحة السورية ، اليوم الجمعة ، هجوما على مواقع لقوات النظام في حي جوبر بالعاصمة دمشق ، ما أسفر عن مقتل ثمانية في صفوف المعارضة ، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام في عدة محاور في حلب.

عالمي : خلف الإعصار هيما مصرع 12 شخصا في الفلبين وتشريد أكثر من 90 ألفا آخرين ، ودمر مساحات شاسعة من حقول الأرز والذرة ، قبل أن يتجه ، اليوم الجمعة ، إلى هونغ كونغ التي أغلفت معظم الخدمات تحسبا لوصوله.

يقين نت

م.ع

 

 

تعليقات