الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم السبت ، أن قتل القوات الحكومية إمام وخطيب جامع (الكيلاني الكبير) في قضاء الطامية شمالي بغداد الشيخ “قيس المشهداني”بعد يومين من اعتقاله جريمة نكراء تدلل على حجم التطاول على أرواح الأبرياء بسفك دمائهم واعتقالهم وتغييبهم في سجون سرية وعلنية باتت تعرف بأنها الأسوأ إجرامًا في تاريخ العراق.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، قضاء الحمدانية شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، واتجهت بعد ذلك إلى قضاء تلكيف.

في السياق نفسه نزحت نحو 130 عائلة ، اليوم السبت ، من قرى جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على تلك القرى.

فيما أكدت مستشفى القيارة ، اليوم السبت ، أنها استقبلت نحو 1000 حالة لمصابين بضيق تنفس نتيجة حريق في معمل للكبريت جنوبي الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل مصور فضائية السومرية ، اليوم السبت ، خلال تغطيته المعارك الدائرة في ناحية الشورة ضمن قاطع القيارة جنوبي الموصل بمحافظة نينوى.

التأميم : ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى الهجمات والاشتباكات المستمرة بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) التي اندلعت ، يوم أمس الجمعة ، في كركوك مركز محافظة التأميم ، إلى 155 شخصا.

وتحرك لواءان بالجيش الحكومي ، من العاصمة بغداد ، باتجاه مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، لتعزيز تواجد القوات الحكومية هناك ، بعد الهجمات التي شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) على المدينة ، يوم أمس الجمعة ،.

صلاح الدين : قتل وأصيب عدد من أفراد القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( تنظيم الدولة ) شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء أبو غريب غربي بغداد ، والآخر في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بسقوط قذيفتي هاون على دور سكنية بمنطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل ضابط برتبة رائد في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في شارع القناة ، شمالي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم السبت ، على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية وعليها آثار طلقات نارية في الرأس والصدر ، في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

فيما اندلع حريق ، يوم أمس الجمعة ، في عدد من المحال التجارية في سوق شعبية بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، واقتصرت الأضرار على المادية ولم يسفر عن خسائر بشرية.

ديالى : سقطت 12 قذيفة هاون وصاروخي كاتيوشا ، اليوم السبت ، في محيط قرية أبو كرمة الزراعية شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، ما أسفر عن تضرر بعض منازل المدنيين في القرية.

البصرة : عثر ، يوم أمس الجمعة ، على جثة رجل مجهول الهوية مصاب بإطلاقة نارية في رأسه في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

القادسية : أصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بحادث سير مروري على الطريق الرابط بين الديوانية والسماوة ، بمحافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة.

صحافة عالمية : كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية ، عن قيام أفراد من القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية ، بتعذيب طفل يبلغ من العمر نحو ثمان سنوات عبر الضرب المبرح على ركبتيه بمطرقة حديدية ، أثناء استجوابه حول ما إذا كان ينتمي لـ ( تنظيم الدولة ).

تدخلات خارجية : وصل وزير الدفاع الأمريكي “أشتون كارتر” ، اليوم السبت ، إلى العاصمة بغداد ، في زيارة لم يعلن عنها.

فساد حكومي : صوت البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في تهم الفساد المتورط فيها مسؤولين كبار في وزارة النفط الحالية.

كما أقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “كاظم الصيادي” ، اليوم السبت ، بجمع 50 توقيعا في البرلمان الحالي لاستجواب رئيس ديوان الوقف الشيعي “علاء الموسوي” على خلفية تورط الأخير بملفات فساد.

سياسي : هاجم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، دول المنطقة ، في مؤتمر ما يعرف بالصحوة الإسلامية الذي حضره “علي أكبر ولايتي” مستشار المرشد الأعلى الإيراني.

فيما انتقد رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” ، اليوم السبت ، تصريحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الأخيرة ، واصفا إياها بالاستفزازية ، مؤكدا أنه لا يحق لأحد أن يقول لبلاده أن لا تكون مهتمه بالمنطقة.

من ناحية أخرى حمل التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، الحكومة الحالية مسؤولية التردي الأمني في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، مؤكدا أن تعامل الحكومة الحالية السلبي مع المحافظة هو السبب الأساس في الخروقات الأمنية.

فيما أكدت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، ان استجواب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” على خلفية تورطه في ملفات فساد كبيرة ، سيتم بعد عملية اقتحام الموصل بمحافظة نينوى.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة بغداد الحالية ، اليوم السبت ، بإغلاق معمل للألبان وآخر للمياه في حي الجامعة بالعاصمة بغداد ، وإتلاف كميات من منتجاتهما الفاسدة.

رياضي : نفى اتحاد كرة القدم ، اليوم السبت ، تلقيه انذارا من الاتحاد الاسيوي للعبة ، بسبب احتفال لاعبي منتخب الشباب العراقي ، بالاهداف المسجلة خلال بطولة كأس آسيا للشباب ، والمقامة في العاصمة البحرينية المنامة.

عربي : قصفت طائرات النظام السوري ، اليوم السبت ، مواقع المعارضة المسلحة في ريف اللاذقية شمال غربي البلاد بالنابالم الحارق ، فيما قصفت طائرات روسية وسورية أحياء سكنية بحمص وسط سوريا.

عالمي : ارتفعت حصيلة قتلى حادث خروج قطار عن القضبان في الكاميرون إلى 63 شخصا ، كما ارتفع عدد المصابين إلى 500 شخص ، فيما تواصلت جهود الإنقاذ وبدأ العمل لفتح خط السكة الحديدية في البلاد.

يقين نت

م.ع

تعليقات