الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اكدت رابطة علماء المسلمينن اليم الاحد ، أن ما يتعرض له سكان مدينة الموصل ـ أكبر قلاع أهل السنة في العراق ـ من قتل وتهجير وتدمير؛ سيكون له آثاره الكارثية على المنطقة برمتها.

معاناة النازحين : اكد مجلس محافظة التأميم الحالي ،عن عزمه ابعاد عدد كبير من النازحين ، وجمع اخرين في مخيمات خاصة ، والذي يندرج في اطار الحرب المعلنة على النازحين وتشريدهم والتنكيل بهم.

واقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية بوصول نحو (120)  عائلة نازحة من الساحل الايسر التابع لقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين،هربوا من مناطقهم جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي”.

نينوى : اقرت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، بتعرضها لهجوم واسع شنه مسلحو “تنظيم الدولة “، على منطقة الخوين ، جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما اكدت مصادر عسكرية كردية ، اليوم الاحد ، بدء عملية عسكرية على مواقع مسلحي “تنظيم الدولة “في محور بعشيقة بمحافظة نينوى.

بينما قتلت عائلة مكونة من ثمانية افراد ، اليوم الاحد ، اثر قصف عشوائي انتقامي من قبل طيران التحالف الدولي استهدف منزلهم الواقع في قضاء تلكيف شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

وأكد سكان من داخل مدينة الموصل، اليوم الاحد ، استمرار القصف المدفعي العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي “على الاحياء والمناطق السكنية ،ماتسبب بسقوط عدد من الجرحى والحاق اضرار مادية.

بينما اقرت ميليشيا مايعرف بسرايا عاشوراء المنضوية في ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد، بمقتل مسؤول الجهد الهندسي بمعارك الموصل. الدائرة حاليا .

الانبار : شن مسلحو “تنظيم الدولة “، فجر اليوم الاحد ، هجوما واسعا على القوات الحكومية المتمركزة في قضاء الرطبة الواقع غرب محافظة الانبار .

واكدت مصادر صحفية ، اليوم الاحد ، تمكن مسلحي ” تنظيم الدولة “من السيطرة على قائمقامية قضاء الرطبة بمحافظة الانبار ، عقب اشتباكات وصفت بالضارية مع القوات الحكومية في القضاء .

بينما اعلن مجلس قضاء الرطبة الحالي بمحافظة الانبار، اليوم الاحد، فرض حظر شامل للتجوال في عموم مناطق الرطبة من الان وحتى اشعار آخر، لافتا الى وصول تعزيزات عسكرية الى القضاء .

بغداد :قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الزعفرانية شرقي بغداد.

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ،بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة ، بينما اقدمت ميليشيات حكومية على سرقة رواتب موظفي الجامعة المستنصرية الحاليين ، بحادثين منفصلين في بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبو ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لهم ،في قضاء ابو غربي غربي بغداد.

التأميم : جدد مسلحو ” تنظيم الدولة ” ، اليوم الاحد ، هجومهم على محافظة التأميم بعدد من الاحزمة الناسفة استهدفت وسط وجنوبي المحافظة .

بينما اقر ائتلاف مايعرف بالعربية،اليوم الأحد، بقيام قوات الأسايش والبيشمركة من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بمطالبة سكان عرب في أحياء كركوك العربية والمتداخلة ،بمغادرة مناطقهم، والذي يندرج في اطار مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه الاحزاب الحاكمة .

ديالى : تعرضت بساتين زراعية في ناحية السعدية ، مساء امس السبت ، لقصف بعدد من قذائف الهاون استهدفت المحيط الشرقي للناحية الواقعة بمحافظة ديالى .

اربيل : تحطمت طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال الاميركي ، امس السبت ، في احدى النواحي التابعة لمحافظة أربيل شمال العراق .

البصرة : قتل واصيب عدد من الاشخاص ، اليوم الاحد ، جراء حدوث اطلاق نار بسبب مشاجرة ناجمة عن خلافات عائلية، في ناحية ام قصر بمحافظة البصرة .

و تظاهر ما لا يقل عن 300 من خريجي الكليات والمعاهد، اليوم الأحد، قرب ديوان محافظة البصرة الحالي  للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في شركات القطاع الخاص، وخاصة النفطية منها، وطالبوا الحكومة بوقف تدفق العمالة من خارج المحافظة.

القادسية : اصيب 8 اشخاص ، مساء امس السبت ، بحادث سير وقع على طريق (ديوانية – سماوة)، جراء الاهمال الحكومي وعدم تهيئة الطرق السريعة ووضع العلامات المرورية على الطرق السريعة .

كما لقي 3 اشخاص مصرعهم ، مساء امس السبت ، بحوادث منفصلة في مناطق متفرقة من محافظة القادسية .

فشل حكومي : اقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الاحد ، ان العراق يعاني من مشاكل بيئية جمة ويصعب معالجتها بحجة الازمة المالية التي يعاني منها البلد منذ سنوات.

سياسي : اقرت لجنة مايعرف بحقوق الانسان النيابية ،بتقصير وزارة التربية الحالية وعدم توزيعها الكتب المدرسية على الطلبة ،مطالبة اياها بتحمل مسؤولياتها الكاملة خصوصاً وأن تكلفة طبع الكتب مخصصة في الموازنة الاتحادية لوزارة التربية .

وكشف مصدر سياسي حالي مطلع ، مساء امس السبت، عن إرسال رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، أسماء مرشحيه لوزارات الدفاع والداخلية والتجارة والصناعة والمعادن في حكومته ، إلى البرلمان الحالي.

كما اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار النيابية،اليوم الاحد،ان الموازنة العامة لعام  2017 لن تطبق بشكل حقيقي بعد اقرارها ، اسوة بالموازنات السابقة،وهي مجرد حبر على ورق .

بينما اصدر القضاء الحالي ، اليوم الاحد ، مذكرة اعتقال ضد رئيس مؤتمر مايعرف بصحوة العراق السابق ” أحمد ابو ريشة” بتهمة “الارهاب”.

ودعا رجل الدين “اياد جمال الدين “، اليوم الاحد ، العراقيين الى عدم الانصياع وراء التعليمات الايرانية التي ستسلبهم انسانيتهم.

فساد حكومي : اعترفت لجنة مايعرف بالرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الاحد، ان جهات في حكومة البصرة التنفيذية الحالية بعرقلة تنفيذ عدد من المشاريع في المحافظة لمصالح شخصية، مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية.

اقتصادي : اقرت إدارة محافظة بابل الحالية ، اليوم الاحد، أن وزارة المالية الحالية لم تعطي موافقتها الى المحافظات لفتح حساب جار في كل محافظة من اجل وضع الاموال التي تجبيها من  دوائر المحافظة المشمولة بنقل الصلاحيات، مشيرة الى عدم تسلم المحافظة لمبالغ “تنمية الاقاليم “ادى الى عدم وجود اموال وضعف الخدمات بالمحافظة.

رياضة :ودع المنتخب العراقي بطولة اسيا للشباب ،مساء اليوم الاحد ،بعد خسارته بركلات الترجيح امام السعودية ضمن الدور ربع نهائي كاس اسيا للشباب تحت 19 عاما .

عربي : استئنفت قوات النظام والمقاتلات الروسية قصفهم الانتقامي على شرقي حلب ،اليوم الاحد ، بينما سقط عدد من الجرحى بعمليات مماثلة على ريف إدلب وحمص .

عالمي :قتل رجل وأصيب ثلاثة آخرون ،اليوم الأحد، جراء عدة انفجارات في موقعين قرب متنزه بمدينة أوتسونوميا شمال طوكيو.

يقين نت

م

تعليقات