الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

الهيئة تعتبر الإجراءات التعسفية التي تتخذها القوات الحكومية بحق النازحين في كركوك تمييزية مؤسفة

الهيئة تعتبر الإجراءات التعسفية التي تتخذها القوات الحكومية بحق النازحين في كركوك تمييزية مؤسفة

 

اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الاثنين ، الإجراءات التعسفية التي اتخذتها القوات الحكومية بحق النازحين في كركوك ، بعد الهجمات التي شهدتها المدينة يوم الجمعة الماضي ، تمييزية مؤسفة ، تستخدم ما حدث في مدينة كركوك ذريعة لردود أفعال تكون الضحية فيها العائلات المهجرة.

وجاء في نص التصريح الذي تلقت وكالة يقين للأنباء نسخة منه “بعد الأحداث التي شهدتها بعض مناطق مدينة كركوك يوم الجمعة الماضي (21/10/2016)، من مواجهات مسلحة وهجمات طالت مراكز ومقرات حكومية؛ قامت الأجهزة الحكومية وقواتها الأمنية بمختلف تشكيلاتها الرسمية وغير الرسمية، بإجراءات تعسفية طالت؛ النازحين في كركوك، ولاسيما من أهالي الحويجة الذين اضطروا في أوقات سابقة لترك ديارهم واللجوء إلى المخيمات، والسكنى في أماكن مؤقتة لا تتوفر فيها أدنى مستلزمات العيش؛ حيث تم رصد التجاوزات الآتية:

1. شرعت القوات الحكومية والسلطات المحلية في كركوك بإلقاء التهم جزافًا على العائلات النازحة من أهالي الحويجة، مدعية أنهم (سبب دخول مسلحي تنظيم الدولة) إلى المدينة.

2. هدمت تلك القوات والميليشيات المرافقة لها؛ منازل ومساكن بُنيت في منطقة (التجاوز) في حي (واحد حزيران).

3. عمدت السلطات الحكومية في المدينة إلى سحب المستمسكات الرسمية للنازحين في منطقة (رحيم آوه).

4. جرى تنفيذ حملات دهم واعتقال طالت العشرات من نازحي الحويجة.

5. مداهمة منزل أحد القضاة من أهالي الحويجة، والمطالبة بترك منزله والخروج من مدينة كركوك.

6. تلقى النازحون تهديدات بإخراجهم من المناطق التي استأجروا منازل فيها، إلى مخيمات خارجية، أو إجبارهم على الرجوع إلى مناطقهم الأصلية.

وأضاف التصريح ان “هذه الإجراءات التمييزية المؤسفة، تستخدم ما حدث في مدينة كركوك ذريعة لردود أفعال تكون الضحية فيها العائلات المهجرة، التي تعاني الأمرين في مناطق النزوح، وعانت قبلها في مناطقها النازحة منها”.

يقين نت

م.ع

تعليقات