الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تحالف القوى : ما يتعرض له النازحون في كركوك بعد الهجمات الأخيرة إجراءات تعسفية

تحالف القوى : ما يتعرض له النازحون في كركوك بعد الهجمات الأخيرة إجراءات تعسفية

 

أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، بأن ما يتعرض له النازحون في مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها المدينة ، إجراءات تعسفية.

وقال النائب عن التحالف “أحمد السلماني” في بيان إنه “لا يخفى على الجميع ما يتعرض لهُ النازحون في مدينة كركوك اليوم ، من معاملة سيئة وإجراءات تعسفية من قبل بعض الجهات المحسوبة على المدينة ؛ بعد الهجمة الأخيرة لـ(تنظيم الدولة) على بعض أحياء مدينة كركوك ، الامر الذي دفع عدد من النازحين إلى الإنتحار بعد أن طردتهم القوات من منازلهم ، وطالبتهم بالخروج من مدينة كركوك ، لتضيق الدُنيا عليهم بما رحبت”.

وأضاف السلماني أن “النازحين في مدينة كركوك باتوا بين مطرقة (تنظيم الدولة) ، وسندان الإجراءات التعسفية التي تتخذها بعض الجهات بحقهم بعد كل هجوم أو حادث أو خرق أمني يطال المناطق التي يسكنونها ، وهنا وجب تذكير مسؤولي محافظة كركوك بأن حقوق هؤلاء النازحين مصونة وفقاً للدستور ، ونذكرهم أيضاً بأنهم استلموا أكثر من (14) أربعة عشر مليار دينار في عامي (2015 /2016) كمساعدات لإيواء هؤلاء النازحين”.

وتابع السلماني أنه “كما لا يمكن تحميلهم أخطاء القوات المُكلفة بحماية المدينة ، خاصة وأن كاميرات المراقبة أظهرت دخول عناصر (تنظيم الدولة) للمدينة بسلاحهم وزيهم المعروف ، وأن عدد من مقاطع الفيديو التي تم تداولها أظهرت عدد منهم يتكلمون اللغة الكردية”.

وأكد السلماني أنه”يجب على الحكومة المحلية في كركوك ضرورة محاسبة الجهات التي تسيء معاملة النازحين في المدينة ، وتطردهم خارج منازلهم وترمي بممتلكاتهم في العراء ، ونحملهم مسؤولية أمن وسلامة النازحين”.

يقين نت

م.ع

تعليقات