الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الاثنين ، الإجراءات التعسفية التي اتخذتها القوات الحكومية بحق النازحين في كركوك ، بعد الهجمات التي شهدتها المدينة يوم الجمعة الماضي ، تمييزية مؤسفة ، تستخدم ما حدث في مدينة كركوك ذريعة لردود أفعال تكون الضحية فيها العائلات المهجرة.

فيما حذر المتحدث الرسمي باسم هيئة علماء المسلمين ، الشيخ الدكتور “يحيى الطائي” ، من ارتكاب الميليشيات الطائفية جرائم وحشية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى خلال عملية اقتحامها التي انطلقت منذ أسبوع ، على غرار ما فعلت في مدينة الفلوجة وغيرها من مدن المحافظات المنتفضة ، مؤكدا أن هناك تنسيقًا أميركيًا ـ إيرانيًا؛ من أجل تدمير المحافظات والمناطق التي ثارت وانتفضت على الحكومة الطائفية التي يتحكم قادة الميليشيات بالقرار فيها.

نينوى : اندلعت اشتباكات عنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) شرق وجنوبي الموصل ، فيما تواصل القصف الانتقامي المكثف على مناطق متفرقة في وسط وجنوبي المدينة.

في السياق نفسه قتل ثمانية من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بنزوح نحو 4000 شخص من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ).

الانبار : شن ( تنظيم الدولة ) ، اليوم الاثنين ، هجوما جديدا في مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار ، سيطر خلاله على حي الكرابلة في المدينة ، وهو آخر المعاقل التي تتحصن فيها القوات الحكومية وميليشيات ما تعرف بالحشد الشعبي ، بعد سيطرة ( التنظيم ) ، يوم أمس الأحد ، على عدة مناطق في المدينة نفسها بهجمات مماثلة.

فيما أقر قائممقام قضاء الرطبة الحالي بمحافظة الأنبار “عماد الدليمي” ، يوم أمس الأحد ، بوصول تعزيزات عسكرية من الجيش الحكومي إلى مشارف القضاء ، بعد الهجمات التي تعرضت لها القوات الحكومية في قضاء الرطبة ، من مسلحي ( تنظيم الدولة ) وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من تلك القوات وسيطرة ( التنظيم ) على مناطق واسعة بالقضاء.

من ناحية أخرى أكدت إدارة مستشفى مدينة الفلوجة التعليمي في محافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، بأن المدينة مهددة بكارثة إنسانية حال عدم الاسراع بتاهيل مستشفاها الوحيد ، التي تسبب القصف الانتقامي في تدمير نحو 45 % من أقسامها.

التأميم : أقدمت قوات الأسايش الكردية ، صباح اليوم الاثنين ، على تهديم نحو 30 منزلا لمدنيين في منطقة واحد حزيران بكركوك مركز محافظة التأميم ، بدوافع طائفية على خلفية الهجمات التي تعرضت لها كركوك قبل يومين.

فيما عثر ، اليوم الاثنين ، على ثلاث جثث مجهولة الهوية ، اثنان قضيا رميا بالرصاص والآخر قضى خنقا في منطقة جيمن شمالي كركوك مركز محافظة التأميم ومنطقة بنجا علي ، جنوب شرقي المدينة.

و بدت منطقة ١ حزيران في كركوك مركز محافظة التأميم ، مدمرة بالكامل بعد اقتحامها من قبل قوات البيشمركة والأسايش الكردية ، وتهجير أهلها قسرا ، وتدمير جميع منازل المدنيين فيها.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة السيدية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة البياع ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل ضابط برتبة نقيب في الجيش الحكومي وسائقه ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارتهما في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل جنديان في الجيش الحكومي وأصيب آخر ، يوم أمس الأحد ، بنيران قناص استهدف دوريتهم بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل موظف حكومي في وزارة الصحة الحالية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما أصيب شخصان بجروح متفاوتة ، يوم أمس الأحد ، جراء اندلاع حريق في أحد الفنادق بمنطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد.

منظمات : أعرب ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في العراق “بيتر هوكنز” عن تخوفه من تعرض أطفال مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للقتل والتعذيب على يد القوات الحكومية والميليشيات الطائفية خلال عملية اقتحام المدينة التي بدأت منذ اسبوع.

كما دان المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، في تقريره الذي أصدره ، يوم أمس الأحد ، ترحيل القوات الحكومية النازحين من مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بعد الهجمات التي ضربت المدينة ، الجمعة الماضية ، مؤكدا أن النازحين في المدينة لا دخل لهم في العمليات التي حدثت مؤخرا في كركوك ، ولا يمكن ان يؤخذوا بجريرة فعل غيرهم.

صحافة عالمية : كشفت صحيفة التلغراف البريطانية ، اليوم الاثنين ، عن اقتحام القوات الحكومية مخيما للنازحين قرب ناحية القيارة جنوبي الموصل مركز محافظة نينوى ، واستيلائها على عشرات الخيام وخزانات المياه التي تخدم النازحين في المخيم.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، نحو 40 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي بابل وديالى.

فساد حكومي : أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود مافيات فساد في الطبقة الوسطى من موظفي وزارة التجارة الحالية ، مؤكدة أن هؤلاء الموظفين جيء بهم ليهيئوا أرضية الفساد في الوزارة.

سياسي : أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، بأن ما يتعرض له النازحون في مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها المدينة ، إجراءات تعسفية.

كما أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” يقوم بعمليات تغيير ديمغرافي في محافظتي التأميم ونينوى لتوسيع نفوذه.

وأقرت كتلة ما تعرف بالعربية البرلمانية التي يترأسها “صالح المطلك” ، اليوم الاثنين ، بتهجير قوات البيشمركة الكردية ، لسكان مناطق بعينها من مدينة كركوك مركز محافظة نينوى ، بذريعة تسببهم في الهجمات التي اجتاحت كركوك مؤخرا.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن عجز الموازنة لعام 2017 بلغ 21 تريليون دينار ، مؤكدة أن الموازنة بلغت 100 تريليون دينار ، وأن حجم الإيرادات النفطية فيها سيبلغ 67.5 تريليون.

رياضي : قررت لجنة المسابقات التابعة لاتحاد كرة القدم ، اليوم الاثنين ، تأجيل مباراة نفط ميسان والشرطة 24 ساعة ، والتي يستضيفها ملعب الميمونة ، في الجولة السادسة من منافسات الدوري الممتاز.

عربي : سقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح ، اليوم الاثنين ، بقصف مكثف للطائرات الروسية وطائرات النظام السوري على مناطق متفرقة من إدلب وحلب وريف دمشق.

عالمي : قتل خمسة من مسؤولي وكالة فرونتكس للحدود التابعة للاتحاد الأوروبي ، اليوم الاثنين ، بتحطم طائرة بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مالطا.

يقين نت

م.ع

تعليقات