الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : قام فرعا هيئة علماء المسلمين في (الكرمة) و(أبو غريب) بالمبادرة وإطلاق حملة مساعدات إغاثية كبرى، شملت عشرات العائلات الكريمة النازحة والمهجّرة في محافظة أربيل ، في إطار الجهود الإنسانية التي تواصل الهيئة وفروعها بذلها في سبيل تخفيف مأساة النازحين.

منظمات :  اكدت الامم المتحدة ، نزوح أكثر من 7 ألاف مدني من مدينة الموصل ، نتيجة القصف الانتقامي “الحكومي والدولي”على المدينة التي تشهد عمليات عسكرية متواصلة .

وأعربت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن قلقها من تعرض العرب لعقاب جماعي في كركوك، فيما توقعت نزوحا كبيرا للمدنين من الموصل خلال أيام.

كما اختتمت منظمة الصحة العالمية،بالتعاون مع وزارة الصحة الحالية ،اليوم الثلاثاء ، سلسلة من الدورات التدريبية على إدارة الإصابات الجماعية، وإزالة آثار التلوث الناتج عن استخدام المواد الكيميائية .

نينوى : اعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، ان 260 مدنيا سقطوا بين قتيل ومصاب بغارات للتحالف الدولي قرب الموصل، مشيرة الى ان جهود التحالف لم تتوج حتى الان في الموصل.

بينما اعلنت قوات البيشمركة، اليوم الثلاثاء،عن تمكنها من اقتحام قريتي “باطنايا” و”خورسآباد” بعد محاصرتها لعدة أيام، عقب اشتباكات ومعارك دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة”.

وشهدت مدينة الموصل ،اليوم الثلاثاء ، موجة نزوح جديدة لـ 400 مدني من من قرية بازوايا شرق الموصل إلى مخيم الخازر جنوب شرق محافظة أربيل .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، أن المسؤولين عن إغاثة النازحين الفارين من القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي ” ، فضلا عن العمليات العسكرية في الموصل، سرقوا مواد الإغاثة المخصصة لهم .

كما اقدمت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ،على اعدام خمسة مدنيين من أبناء احدى قرى ناحية القيارة جنوب الموصل، والذي يندرج في اطار الافعال الطائفية الهادفة الى قتل وتهجير اهالي الموصل .

الأنبار : اقرت مصادر عسكرية حالية بمحافظة الأنبار،مساء امس الاثنين، إن القوات الحكومية وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي انسحبوا من الرطبة بمحافظة الانبار جراء تكبدهم خسائر جسيمة جراء الاشتباكات التي جرت مع مسلحي “تنظيم الدولة”الذين بسطوا سيطرتهم على القضاء الواقع غربي محافظة الأنبار .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية،تقع في ناحية اللطيفية  جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة النعيرية شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسف على دورية لهم اثناء مرورها في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد .

فيما قتل 3 اشقاء من القوات الحكومية بهجوم مسلح استهدفهم ، اليوم الثلاثاء ، في منزلهم الواقع بقرية البوعيثة جنوبي العاصمة بغداد .

التأميم : اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اغتيال استاذ جامعي بهجوم مسلح استهدفه امام مبنى معهد الحويجة جنوب محافظة التأميم .

البصرة : اقدمت الميليشيات الطائفية ، مساء امس الاثنين ، على اغتيال مدني وإصابة اخر بهجوم مسلح استهدفهما بمنطقة الخمسة ميل وسط البصرة .

ميسان : قتل أحد لاعبي نادي ميسان لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ،إثر نزاع عائلي مسلح اندلع وسط مدينة العمارة مركز المحافظة.

تدخلات إيران : تداولت وسائل إعلام إيرانية،امس الاثنين ، صورة لزعيم ميليشيا الحرس الثوري “قاسم سليماني”، مؤكدة تواجده في كردستان العراق ، بحجة ادارة المعارك الدائرة في الموصل ، مايكشف حجم التوغل الايراني في العراق .

صحافة عالمية : اكدت صحيفة الواشنطن بوست الاميركية ،اليوم الثلاثاء ،أن المدنيين “السنة ” الفارين من القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ،والمعارك الدائرة في الموصل ، تحولوا الى اهداف للانتقام من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي .

سياسي : اقر نائب محافظ التأميم الحالي “راكان سعيد الجبوري”، أن 170 دارا في المحافظة تعرضت للهدم،من قبل القوات الكردية،كرد انتقامي منها على الهجوم الذي استهدف المحافظة .

واقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود مؤامرة كبيرة لتقسيم العراق ومحافظة نينوى الى عدة ولايات.

اهمال حكومي : جددت تقارير نشرت مؤخرا مخاوف خطيرة إزاء أعمال الصيانة الجارية في سد الموصل، التي لا تزال في مراحلها الأولى،ماينذر بكارثة انسانية في حال انهياره كونه يهدد حياة مئات الالاف بالغرق ، جراء تهالك السد بسبب الاهمال الحكومي .

كما اقرت وزارة الصحة الحالية ،اليوم الثلاثاء، بإصابة أكثر من 300 شخص بحالات تسمم بمادة الكلور، في منطقة البوفراج الواقعة في قضاء الرمادي مركز محافظة الأنبار، جراء انفجار برميل يحتوي على المادة .

واعلنت السلطة القضائية الحالية ،اليوم الثلاثاء، عن تسجيل محاكم البلاد أكثر من 4 الآف حالة طلاق خلال شهر أيلول الماضي.

كما وصلت إلى مدينة أربيل شمالي العراق، اليوم الثلاثاء ،قافلة من 20 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، أرسلها الهلال الأحمر التركي لمواجهة أي أزمات إنسانية محتملة جرّاء استمرار المعارك على مدينة الموصل .

فساد حكومي : كشف مصدر مطلع  ,اليوم الثلاثاء , عن صفقات مشبوهة يقودها مدير قسم التعاقدات في ديوان محافظة البصرة الحالي “جعفر المالكي” مع شركة عشتار في محافظة البصرة.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة المثنى الحالية ، اليوم الثلاثاء ، باتلاف طنين من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في قضاء الرميثة شمال المحافظة،دخلت البلاد جراء الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة على المواد الداخلة للبلاد .

رياضي : كشف المعالج الطبي لفريق الميناء “فارس عبد الله”، اليوم الثلاثاء، أن لاعبين اثنين مهددان بعدم المشاركة في مباراة الفريق أمام الكرخ بدوري الكرة الممتاز، مبيناً أن اللاعبين يخضعان للعلاج على أمل التعافي من الإصابة.

عربي : أصيب مواطنان فلسطينيان بجروح، اليوم الثلاثاء، إثر تعرضهما للدهس من قبل مستوطن صهيوني قرب مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

عالمي : ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم على مركز تدريب للشرطة بمدينة كويتا بإقليم بلوشستان الباكستاني، اليوم الثلاثاء ، إلى نحو 200 قتيل وجريح ، 30 منهم في حالة خطرة.

يقين نت

م

تعليقات