الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

وزارة النفط الحالية تطرح عددا من حقولها للاحتكار الاجنبي بذريعة الاستثمار

وزارة النفط الحالية تطرح عددا من حقولها للاحتكار الاجنبي بذريعة الاستثمار

اعترفت وزارة النفط الحالية ، اليوم الاربعاء، بطرحها اكثر من عشرة حقول نفطية للاستثمار الاجنبي ، في محافظات الوسط والجنوب، مبينة ان العقود ستمنح الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات ، لتعيد بهذه الخطوة الاحتكار الاجنبي لنفط العراق الذي تم تاميمه منذ عشرات السنوات واصبح ملكا للعراق وشعبه.

وقال وزير النفط “جبار علي حسين اللعيبي” في تصريح له ان “الوزارة دعت الشركات العالمية المؤهلة الى المساهمة والتنافس على تطوير الحقول النفطية في محافظات البصرة وميسان ومحافظات الوسط والبالغ عددها 12 حقلا “.

واضح اللعيبي ان “الاستثمار سيكون في حقول السندباد وام قصر وراجي وابوخيمة في البصرة، وحقول الكميت ونور والعمارة وديمة ودجيلة في ميسان، فضلا عن حقول مرجان والكفل وغرب الكفل في الفرات الاوسط”.

وتابع اللعيبي ان “الوزارة ستمنح عقود تطوير الحقول الى الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات”.

يذكر ان وزارة النفط الحالية وقعت خلال عامي 2009 و2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لاستثمار الحقول النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية ، في خطوة واجهت انتقادات كبيرة من قبل خبراء واقتصاديون في مجال النفط .

يقين نت

ب ر

تعليقات