الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

استعراض شامل لأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في بيانها (1170) ، والصادر اليوم الاربعاء ، استنكارها الاحداث الدامية والاعتقالات العشوائية الحكومية التي تطال الابرياء في المدن والمحافظات العراقية ، وبينت ان هذه الاعمال تأتي في إطار احتدام دائرة الصراع السياسي بين القوى والأحزاب المتنفذة وميليشياتها، التي يسعى كل طرف منها أن يكون المتحكم بشركائه؛ بغية السيطرة على كامل مقدرات البلد خدمة لأهدافهم الخاصة، التي تصب في صالح المشروع الإيراني.

و اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1171) ، والصادر اليوم الاربعاء ، ان إعدام امير الجماعة الاسلامية في بنغلاديش ، يأتي في سياق حملة الاعتقالات والإعدامات الظالمة التي تستهدف قيادات الجماعة الإسلامية منذ سنوات، وتحمل طابع الانتقام السياسي المفضي إلى الإقصاء والتهميش ورفض الاعتراف بالآخر، فضلًا عن تأثيرات إقليمية واضحة المعالم تهدد مصير البلاد، وتستهدف وحدتها، بدون مراعاة لأي حسابات سياسية.

الانبار : قتل واصيب نحو 20 مدنيا بقصف انتقامي عدواني لطيران التحالف الدولي على مناطق اقصى غربي محافظة الانبار ، فجر اليوم الاربعاء.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والطيران الحربي ( الدولي والحكومي) من جهة وبين مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، عقب اقتحام قرى جزيرة البغدادي غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل قتل نحو 15 عنصرا من الجيش الحكومي وميليشياته في تفجير كبير استهدفهم في قضاء هيت غرب مدينة الرمادي ، فيما اسقطت طائرة استطلاع حكومية شرق الفلوجة ، وذلك بحادثين منفصلين في محافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

ديالى : قتل 15 من القوات الحكومية وميليشياتها واصيب اخرون بانفجار كبير استهدف رتلا تابعا لهم شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى نفذت الميليشيات الحكومية الطائفية السائبة ، حملات اغتيال منظمة بحق المدنيين الابرياء في مناطق عدة من محافظة ديالى ، خلال الساعات القليلة الماضية .

كما واصلت الميليشيات الحكومية الطائفية ارتكاب ابشع الجرائم بحق المواطنين العزل في مدن ومناطق محافظة ديالى ، من خلال تنفيذ حملات اغتيال منظمة واستهداف المناطق بقذائف الهاون وتفجير العبوات الناسفة .

بغداد : انتهت حصيلة التفجير الدامي الكبير الذي استهدف سوقا شعبية في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء ، عند 151 قتيلا وجريحا .

وكان قد قتل واصيب نحو 35 شخصا في حصيلة اولية لتفجير سيارة مفخخة في سوق شعبية بمدينة الصدر شرق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء .

كما ارتفعت حصيلة التفجير الدامي الذي ضرب مدينة الكاظمية شمال العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء الى 60 قتيلا وجريحا .

وكان قد قتل واصيب 30 شخصا في حصيلة اولية لتفجير سيارة مفخخة في مدينة الكاظمية شمال العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء ، بحسب مصادر حكومية .

و قتل واصيب 40 شخصا بتفجير سيارة مفخخة في منطقة حي الجامعة غربي العاصمة بغداد ، وذلك عقب تفجير مماثل شهدته مدينة الكاظمية وتفجير دام ضرب مدينة الصدر ، اليوم الاربعاء.

كما  قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضار والفواكة في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وايضا قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد ، بعد عصر اليوم الاربعاء.

كماارتكبت الميليشيات الحكومية الطائفية جرائم منظمة في مناطق خان ضاري بقضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء ، تمثلت بالاستيلاء على معمل الغاز ومبنى السجن .

وفي سياق متصل اقدمت ميليشيا بدر على اعتقال 20 مدنيا من اهالي قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، وعرضتهم للتعذيب الشديد ، على مدى يومين .

كما اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال احد المدنيين وسرقة اموال كانت بحوزته شمال شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

البصرة : اغتالت الميليشيات الحكومية الطائفية ، مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما في احدى المناطق الواقعة وسط مدينة البصرة بجنوب العراق ، مساء امس الثلاثاء.

ميسان : قطع اهالي منطقة الدوانم في محافظة ميسان، اليوم الاربعاء، طريقاً رئيساً يربط المحافظة بالمحافظات المجاورة احتجاجاً على انعدام الخدمات، محذرين من ردة فعل غاضبة في حال عدم تقديم الخدمات.

من ناحية اخرى قتلت فتاة واصيب شابان بجروح بليغة اثر اندلاع نزاع عشائري وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان ، مساء امس الثلاثاء .

دهوك : لقي رئيس محكمة الموصل بمحافظة نينوى مصرعه واصيب نجلاه بحادث سير مروري ، شرقي مدينة دهوك بكردستان العراق ، صباح اليوم الاربعاء.

انتهاكات حكومية : نفذت قوات الشرطة الحكومية حملات دهم وتفتيش تعسفية شملت مناطق عدة بمحافظتي البصرة وواسط واسفرت عن اعتقال 70 مدنيا ، اليوم الاربعاء.

سياسي : كشفت مصادر سياسية مسربة ، اليوم الاربعاء ، ان وزارت النفط والتجارة والنقل الحالية تدار بالوكالة من قبل رئيس الوزارء ووزيري التخطيط والشباب والرياضة الحاليين ، وذلك بسبب استمرار الخلافات السياسية المتصاعدة بين الساسة الحاليين في العراق .

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف “، اليوم الاربعاء عقد مجلس الوزراء الحالي جلسته ،يوم امس ، مؤكدة ان ذلك يعد مخالفة لنظامه الداخلي الذي ينص على حضور أغلبية الوزراء أنفسهم وليس بالإنابة عنهم ، مشيرة الى أن العبادي حاول الخروج من مأزق عدم عقد جلسة المجلس للمرة الثالثة على التوالي.

واقر المفتش العام لوزارة التربية الحالية ، اليوم الاربعاء ، بان الفساد والمحسوبية والتدخلات السياسية اهم الاسباب الرئيسة في اختيار الادارة الضعيفة للمدارس، مؤكد في الوقت نفسه ضعف الاشراف التربوي وعزوف بعض الكفاءات الدراسية عن تولي المهام الادارية في المدارس للاسباب ذاتها . 

وايضا وصف نائب عن التحالف الكردستاني ، اليوم الاربعاء ، العلاقة التي تربط النواب الاكراد بنواب البرلمان الحالي في بغداد بـ”زواج الإكراه” ، مؤكدا اتساع فجوة الخلافات بين جميع الاطراف في العملية السياسية الحالية .

واقر النائب عن محافظة نينوى “عبد الرحمن اللويزي ” ، اليوم الاربعاء، بممارسات تعسفية تركتبها القوات الكردية بحق سكان القرى العربية باطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، من خلال تجريف قراهم والاستيلاء على اراضيهم .

اقتصادي : سجل مزاد البنك المركزي العراقي، اليوم الاربعاء، قفزة في بيع العملة الأجنبية من خلال بيعه  153 مليون دولار، بعد ان باع أمس الثلاثاء 98 مليون دولار فقط .

رياضي : عرضت لعبة (الفيفا ١٧) مؤخراً قائمة بأسماء فرق جديدة ستكون مرشّحة للإنضمام إليها ، وان هذه اللعبة عبارة عن سلسلة ألعاب فيديو تشمل فرق الاتحاد الدولي لكرة القدم.

عربي : اكد رئيس أركان حرب اللواء الـ21 بمحافظة شبوة شرقي اليمن ، العقيد ركن “علي الحوري” ،اليوم الاربعاء ، إن ميليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع “علي صالح انتهكوا” الهدنة في شبوة نحو 150 مرة، فيما يواصل الحوثيون محاصرة مدينة تعز غربي البلاد رغم اتفاق الهدنة.

عالمي : قتل واصيب نحو 35 شخصا بينهم احد شيوخ القبائل بتفجير كبير بسيارة مفخخة استهدف منزل الاخير شرقي افغانستان ، فجر اليوم الاربعاء .

يقين نت

 

ب ر

تعليقات