الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1208) ، الصادر اليوم الاربعاء ، والمتعلق بالمؤتمر التاسع لما يسمى ( المجلس الأعلى للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية الإيراني ) ، اكدت ان المحاولات الايرانية المتواصلة للتاثير على الواقع الثقافي للامة ، لن تقوى ولن تستطيع اقتحام الميادين الفكرية الرئيسة فيه ومحاولة احتكار مصطلحات، دفعت الأمة من أجلها ثمنًا غاليًا ودماءًا زكية.

كما أعلنت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، مباشرتها بنقل 7200 خيمة عائلية إلى أربيل لمساعدة النازحين من الموصل، وفي حين أبدت استعدادها تأمين المأوى لنحو 600 ألف شخص في حال تسلمت الدعم اللازم البالغ نحو 196 مليون دولار، حيث انها لم تتسلم حتى الآن سوى أقل من نصف هذا المبلغ .

عودة الاحتلال : أعلنت قيادة القوة الجوية التابعة للاحتلال الأميركي، عن هبوط طائرتي نقل عملاقة تابعة لها في قاعدة القيارة الجوية بمحافظة نينوى ، بعد اعادة تأهيلها للعمل ، مؤكدة في الوقت ذاته نقل فريق من رجال إطفاء الحريق مع معداتهم الى القاعدة المذكورة ، لتأسيس مركز انقاذ ومعالجة طوارئ وذخيرة ، بحسب قولها .

كما أعلنت فرنسا ، اليوم الأربعاء، إنها ستمدد حتى منتصف كانون الأول ، عمليات المفرزة البحرية الفرنسية ومن بينها حاملة الطائرات “شارل ديغول” ، التي تقدم الدعم لعملية اقتحام  مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك بعملية قصف حربية ضمن مايقوم به التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة .

تدخلات ايرانية : وصل الى العاصمة بغداد ، قائد فيلق القدس الايراني ” قاسم سليماني ” ، قادما من محافظة السليمانية ، وذلك تزامنا مع التطورات الاخيرة الخاصة بمعركة الموصل ، ومنها قرب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، التي يشرف سليماني على ادارة اغلبها وتدريبها.

ازمة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاربعاء، بارتفاع اعداد النازحين من مدينة الموصل واطرافها ، منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية على محافظة نينوى ، حيث اكدت اخر احصائية للنازحين ، ان عددهم قارب الـ10 الاف نازح خلال الايام التسعة الماضية .

كما اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاربعاء، بأن المخيمات التي اعدت لاستقبال النازحين تفتقر للعديد من المستلزمات الاساسية في وقت تزداد فيه موجات النزوح للمدنيين من مدينة الموصل واطرافها ، تزامنا مع تصاعد حدة المعارك والقصف الانتقامي (الدولي والحكومي) ، استعدادا لاقتحام المدينة ، مؤكدة نزوح قرابة 3500 مدني من الموصل ومناطق اخرى داخل المحافظة وخارجها ، خلال 24 ساعة الماضية .

نينوى : تستعد القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لاقتحام ناحية حمام العليل جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد تحشيد تلك القوات على مداخل الناحية ، صباح اليوم الاربعاء.

وتستعد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ايضا لاقتحام مناطق قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء اليوم الاربعاء.

و اكد القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “كريم النوري” ، اليوم الأربعاء ، مشاركة افراد ميليشياته في جميع محاور عمليات معركة الموصل الحالية ، موضحا انه لايمكن لاحد ان يمنع الحشد الشعبي من المشاركة في معارك الموصل والوصول الى مركز المدينة .

كما اقر رئيس لجنة مايعرف بحقوق الإنسان البرلمانية “عبد الرحيم الشمري” ، اليوم الاربعاء، بوقوع كارثة إنسانية محققة في ناحية القيارة التابعة لمحافظة نينوى، بسبب التلوث البيئي الذي نتج عن إحراق معمل كبريت المشراق وآبار النفط في المحافظة.

الانبار : نفذت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، اعمالا انتقامية ، ذات طابع طائفي في مدينة الرطبة الواقعة غربي محافظة الانبار ، تمثلت بتفجير مسجد وحرق عدد من المنازل والسيارات التي تعود لمدنيين من الرطبة ، بعد سرقة محتوياتها .

بغداد  : قتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في احدى مناطق قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم عضو مجلس بلدي ، بانفجار عبوة ناسفة وهجوم مسلح وقعا بمكانين منفصلين من منطقتي الصليخ والنهروان شمال العاصمة بغداد وجنوب شرقها ، صباح اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل قتل واصيب تسعة اشخاص بمشاجرة نتيجة خلاف على بيع وشراء قطعة ارض ، وهجوم برمانة يدوية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي ام الكبر والغزلان والكرادة شرقي العاصمة بغداد ووسطها ، مساء اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وايضا عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية تعود لنساء قتلن رميا بالرصاص ، ورمين في ساحة ترابية متروكة ، في احدى مناطق جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

التاميم : قتل خمسة مدنيين بقصف لطيران التحالف الدولي على مناطق جنوب شرق مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الثلاثاء ، وذلك في جريمة جديدة تضاف الى سجل جرائم التحالف الاسود الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.

كما اصيب ضابط حكومي في الشرطة بجروح بليغة عقب تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين ، وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الاربعاء.

البصرة : اصيب مدني بجروح خطيرة اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل ميليشيات حكومية ، فيما اقدم مدني اخر على الانتحار بسبب مشاكل مالية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في محافظة البصرة بجنوب العراق ، مساء امس الثلاثاء.

اهمال حكومي : فند الواقع المأساوي لمستشفى الرمادي العام بمحافظة الانبار جميع المزاعم الحكومية التي تؤكد مرارا وتكرارا اعادة اعمار مناطق مدينة الرمادي ودوائرها الخدمية ، لتكون جاهزة لاستقبال عودة النازحين الى المدينة ، عقب المعارك والقصف الانتقامي الحكومي والدولي الذي تعرضت له المدينة ، ماالحق الدمار بها بنسبة قاربت الـ 90%.

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاربعاء، بوجود 90 عقدا في وزارة الكهرباء الحالية ، تحمل شبهات فساد مالي واداري ، من بينها عقود وصلت اسعار موادها زيادة 100% عن الاسعار الحقيقية في السوق العالمية.

كما اعترفت وزارة النفط الحالية ، اليوم الاربعاء، بطرحها اكثر من عشرة حقول نفطية للاستثمار الاجنبي ، في محافظات الوسط والجنوب، مبينة ان العقود ستمنح الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات ، لتعيد بهذه الخطوة الاحتكار الاجنبي لنفط العراق الذي تم تاميمه منذ عشرات السنوات واصبح ملكا للعراق وشعبه.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 80 مدنيا في حملات دهم وتفتيش تعسفية ، شملت مناطق واسعة من محافظتي بابل وديالى ، على مدار 48 ساعة الماضية .

سياسي  : اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون، بصعوبة حسم تسمية الوزارات الشاغرة خلال الاسبوع المقبل، بسبب عدم الاتفاق بين الفرقاء السياسيين ، ونشوب خلافات بينهم بشان توزيع تلك المناصب .

كما اقر رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الأربعاء، بعجز الحكومة الحالية على ادارة شؤون العراق ، مؤكدا ان العراق بحاجة لجيل جديد من الأحزاب والشخصيات السياسية لتكون قادرة على إخراجه من أزمته الحالية الخانقة .

اقتصادي : قرر البنك المركزي العراقي، اليوم الاربعاء، حرمان ثلاثة مصارف خاصة و99 شركة صيرفة من دخول نافذة بيع العملة، فيما عزا الأسباب الى مخالفتها لقوانين وانظمة البنك المتعلقة بشراء وبيع العملة الأجنبية.

رياضي : حمل لاعبو فريقي القوة الجوية وأربيل، اليوم الأربعاء، الشارات السود في مباراتهم على ملعب الشعب الدولي حداداً على رحيل لاعب المنتخب الوطني السابق “علي حسين” الذي توفي ، فجر اليوم.

عربي  : قالت منظمة العفو الدولية ، اليوم الاربعاء ،  إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، بذريعة قتال (تنظيم الدولة) ، لم يتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في سوريا ، اضافة الى كونه يهون من أثر عملياته على المدنيين.

دولي : اكد مسؤول فرنسي في مدينة كاليه التي تقع الى الشمال من فرنسا ، اليوم الاربعاء ، إن مخيم الغابة الخاص باللاجئين تم إخلاؤه تماما ، وذلك بعد ايام من الاضطرابات التي تمثلت باندلاع حرائق في اجزاء من المخيم ، اعقبتها اشتباكات بين الشرطة الفرنسية واللاجئين داخل المخيم المذكور عقب عزم الشرطة بدء تنفيذ عملية امنية تهدف الى ازالته.

يقين نت

ب ر

تعليقات