الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اكد الامين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق ، فضيلة الدكتور مثنى حارث الضاري ، ان مايجري في مدينة الموصل من عمليات انتقامية حكومية ودولية ، هي ليست بالمعركة العسكرية ، بل انها صراع مصالح واهداف خاصة بين اطراف مختلفة ومتنوعة.

كما كشف مسؤول قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور عبد الحميد العاني ، عن نية ميليشيات طائفية مدعومة من داخل العراق وخارجه ، ارتكاب اعمال انتقامية من اهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك عقب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المدعومة بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والبيشمركة الكردية وقوات الاحتلال الامريكي .

الازمة النازحين : اكدت الاحصائيات الصادرة عن منظمة الامم المتحدة ووزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الخميس ، ان اعداد المدنيين النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى واطرافها ، ارتفعت الى نحو 12 الف مدني ، وسط ظروف انسانية صعبة للغاية ، وافتقاد لجميع مستلزمات الحياة الضرورية .

كما تواصل القوات الحكومية والكردية استهدافها للمدنيين النازحين الى مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، من خلال عمليات اعتقال منظمة تطالهم ، اضافة الى استمرار تهجيرهم من مناطق المحافظة ، بذريعة الحفاظ على امن واستقرار المدينة .

واقر حزب مايعرف بالوفاق الوطني الذي يتزعمه “اياد علاوي” ، اليوم الخميس ، بالانتهاكات الحكومية والكردية المرتكبة بحق النازحين الى مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها المدينة الاسبوع الماضي .

نينوى  : اقتحمت قوات تابعة للبيشمركة الكردية ، ظهر اليوم الخميس ، احدى القوى التابعة لقضاء بعشيقة غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك استمرارا للعمليات العسكرية الانتقامية (الحكومية والدولية ) على المحافظة ، تمهيدا لاقتحامها .

الانبار : اقر قائممقام قضاء عنه في محافظة الانبار “سعد عواد” ، اليوم الخميس، باستهداف المدنيين الابرياء من قبل القصف الجوي الانتقامي لطيران التحالف الدولي ، مااوقع العديد منهم بين قتيل وجريح .

التاميم : اعلن القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة التاميم “خالد المعماري” ، اليوم الخميس، عن مشاركة اربعة افواج من فصائل الحشد في عملية اقتحام قضاء الحويجة الواقع جنوب غربي كركوك ، والتي يتم الاستعداد لها الان .

بغداد : قتل واصيب اكثر من  20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من محال تجارية وسوق شعبية في منطقة الامين وقضاء المدائن ، شرقي العاصمة بغداد وجنوبها ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في احدى القرى التابعة لقضاء الطارمية وفي منطقة العبيدي ، شمال العاصمة بغداد وشرقها ، صباح اليوم الخميس.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الصليخ شمالي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

ديالى : نفذت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، حملات دهم وتفتيش واسعة شملت عددا من القرى الواقعة شمال شرق مدنية بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اقر محافظ ديالى السابق “عمر الحميري” ، اليوم الخميس، بأن أغلب الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة ، تحولت إلى ماوصفها بالإقطاعيات الحزبية ، مؤكدا أن أغلب مدراء الدوائر في المحافظة ، لم يجر تغييرهم منذ ثمان سنوات رغم صدور عدة قرارات رسمية بشانهم .

البصرة : اغتال مسلحون مجهولون ، صباح اليوم الخميس ، موظفا حكوميا في مجلس محافظة البصرة الحالي ، اثناء مروره بسيارته وسط مدينة البصرة بجنوب العراق .

و اقدم رجل وامرأة على الانتحار ، الاول باطلاق النار على نفسه والثانية بحرق نفسها ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى خرج العشرات من العاطلين عن العمل في تظاهرة حاشدة قرب مقر شركة نفط الجنوب في مدينة البصرة ، اليوم الخميس، للمطالبة بتعيينهم وفقاً لتعهدات حصلوا عليها قبل سبعة أعوام، من الادارة المحلية لمحافظة البصرة بجنوب العراق .

كما افاد مصدر ملاحي في ميناء خور الزبيربمحافظة البصرة، اليوم الخميس، بأن مركباً إيرانياً تعرض الى الغرق في الميناء، مشيرا ان المركب كان محملا بحمولة من التمر المعد للتصدير.

و اقرت مديرية الشرطة الحكومية في محافظة البصرة ، اليوم الخميس، بأن قواتها نفذت حملات دهم وتفتيش شملت مناطق عدة من المحافظة واسفرت عن اعتقال اكثر من 100 مدني ، خلال 25 يوما .

ذي قار : لقي مدني مصرعه ، اليوم الخميس ، اثر تعرضه لاطلاق نار من قبل احد اعضاء مجلس محافظة ذي قار الحالي ، نتيجة شجار نشب بينهما وانتهى بجريمة قتل .

اهمال حكومي : اقرت هيئة خدمات بغداد التابعة لمجلس المحافظة الحالي ، اليوم الخميس، يتعرض مناطق العاصمة الى الغرق مجددا ، خلال موسم الأمطار القادم ، عازية الاسباب الى الاهمال الحكومي المتواصل وضعف التخصيصات المالية لاجراء صيانة شبكة الصرف التي تكلف معالجتها نحو 34 مليار دينار.

كما عبر مواطنون من سكان العاصمة بغداد عن سخطهم وغضبهم من استمرار ظاهرة غلق الشوارع المحيطة بالفنادق الكبرى بالعاصمة ، اثناء انعقاد المؤتمرات والنشاطات الحكومية ، مؤكدين ان ذلك يزيد من الخناقات المرورية ومطالبين بايجاد حل لهذه الظاهرة .

سياسي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الخميس ، ان قرار الحكومة الحالية بزيادة نسبة الاستقطاعات في رواتب الموظفين والمتقاعدين ، الى 4,8  بالمئة لدعم ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، سيؤدي الى حدوث انفجار في الشارع العراقي ، لاسيما وان المواطنين يعبرون عن استغرابهم من ملاحقة قوتهم اليومي من قبل الحكومة والتغاضي عن سراق المال العام .

كما تنصلت كتلة حزب الدعوة البرلمانية والتابعة لائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، وبشكل رسمي من أي علاقة لها او اتفاق لأيّ من أعضائها بما يسمى بـ”جبهة الإصلاح”، مؤكدة ان الاخيرة لا تمثل كتلة سياسية بقدر كونها تجمعاً لمجموعة إرادات، وان عملها انتهى بالتعديل الحكومي.

و هاجم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني ” ، اليوم الخميس، زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” نوري المالكي” واصفا اياه بالمنافق ، وذلك في رد على مهاجمة الاخير للبارزاني وحزبه .

كما هاجم رئيس كتلة مايعرف بالاحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري “محمد هوري” ، اليوم الخميس ،  جبهة مايعرف بالاصلاح التي تشكلت خلال فترة الخلافات المتصاعدة بين البرلمانيين ورئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، واصفا اياها بالكتلة (الملحية) التي تذوب عندما تغمرها مياه المحاصصة الطائفية .

وايضا انتقدت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” ، اليوم الخميس، اداء وزارة التربية الحالية ، واصفة اياه بالفاشل ، لاسيما عندما اثبت عجزها على توفير الكتب والمستلزمات المنهجية للطلاب هذا العام ، مؤكدة ان انحدار العملية التعليمية في العراق سببها السياسات الفاشلة التي تتبعها الوزارة المذكورة .

اقتصادي : كشف معهد أبحاث أميركي، اليوم الخميس ، عن خسارة العراق أكثر من 200 مليون دولار دولار نتيجة قطعه خدمة الانترنت مؤقتاً ، ولاكثر من 20 مرة ، خلال المدة المرصودة من ( تموز عام 2015 إلى تموز عام 2016) ، ولأسباب مختلفة، مبينا ان منها كانت إجراءات داخلية أو غيرها .

رياضي  : أعلنت لجنة الغولف العراقية ، اليوم الخميس ، عن مشاركة المنتخب الوطني للعبة الغولف ، في منافسات البطولة العربية للعبة ، والتي من المقرر ان تقام في سلطنة عمان.

عربي  : أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ، اليوم الخميس، أن محاولاته للتوصل إلى اتفاق مع الرئيس الأميركي “باراك أوباما” بشأن سوريا انتهت بالفشل، مشيرا إلى وجود قوى في واشنطن بذلت قصارى جهدها لضمان ألا تنجح الاتفاقات، مؤكدا عدم تشكل جبهة موحدة لهزيمة مااسماه الإرهاب.

عالمي : اتهمت رئاسة الوزراء اليمنية ، مساء اليوم الخميس ، ايران بارسال خبراء عسكريين الى اليمن لدعم المعارك الدائرة هناك ، اضافة الى تدريبها الاف الافراد التابعين لميليشيات الحوثي وتقديم الدعم والاسناد له.

يقين نت

ب ر

تعليقات