الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : نعت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة، الشيخ المحدث العلامة (شعيب الأرنؤوط)، الذي وافاه الأجل، أمس الخميس ، في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز (88) عامًا.

منظمات : أعلنت منظمة الأمم المتحدة للبيئة ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل أضرار بيئية نجمت عن قصف وحرق المنشآت النفطية والمصانع في الموصل واطرافها ،مؤكدة تكوين سحابة سامة كبيرة أدت الى تعرض المدنيين لـ”كوارث” صحية خطيرة.

واكدت منظمة الـ”يونسيف”التابعة للامم المتحدة ، اليوم الجمعة ، أن عدد النازحين فى شمال العراق الهاربين من القصف الانتقامي على الموصل بلغ أكثر من 15 ألف شخص في اليوم العاشر للعملية العسكرية التي تنفذها القوات الحكومية على المدينة .

معاناة النازحين : أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) ، اليوم الجمعة ،عزمها على إنشاء مخيم للنازحين العراقيين، في منطقة بردرش التابعة لمحافظة دهوك.

كما شهدت ناحية الشورة والقرى التابعة لها ، نزوح قرابة 600 عائلة الى ناحية القيارة هربا من القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي “،فضلا عن العمليات العسكرية الجارية على الموصل واطرافها .

الأنبار: قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار منزل ملغم اثناء محاولة اقتحامه في قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار .

واقرت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، باعتقال عشرين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق قضاء الرطبة غرب الرمادي بمحافظة الانبار ، بحجة الانتماء الى مسلحي “تنظيم الدولة “.

كما اكدت مصادر عشائرية ، اليوم الجمعة ، اقدام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي على اختطاف نحو 25 مدنيا ، واحراق وتفجير مساجد ومنازل عدة في قضاء الرطبة بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارين بمكانين منفصلين ،وقع الاول في منطقة اليوسفية ، بينما حصل الانفجار الثاني في حي الصحة جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب  11 شخصاً ، صباح اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المحمودية  جنوبي بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في منطقة الإسكان غربي العاصمة بغداد .

في حين قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دوريتهم ،في قضاء التاجي شمالي بغداد.

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع جميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، في اطار التضييق الحكومي على المواطنين وتقييد حركتهم .

وتظاهر مئات الأشخاص، اليوم الجمعة، وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتنفيذ اصلاحات العبادي المزعومة ومكافحة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية الذي ادى الى افلاس البلاد.

ديالى : جددت الميليشيات الحكومية ، مساء امس الخميس ، قصفها على قرية زراعية تقع شمال غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

المثنى : توفي طالب جامعي واصيب اربعة اخرون بجروح متفاوتة ، مساء امس الخميس ، اثر حادث مروري وقع في مدينة السماوة بمحافظة المثنى .

دولة الميليشيات : اقر مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الجمعة، باقتحام مطار البصرة من قبل قوة مسلحة مجهولة الهوية،قامت بسرقت معدات ثقيلة موجودة في المطار منذ عام 2003 بواسطة أربع شاحنات كبيرة،مايكشف حجم سيطرة هذه الميليشيات على المشهد الامني في المحافظات العراقية .

سياسي : اكد المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية” احمد العسيري”٬ اليوم الجمعة ،ان السعودية لن تشارك في عملية الموصل بسبب مشاركة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في هذه المعارك .

كما شنت كتلة مايعرف بالتغيير المعارضة ،امس الخميس ، هجوما على الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البرزاني”، ، مؤكدة امتلاكه جهازا قمعيا بوليسيا تابع له في محافظتي أربيل ودهوك لمنع التظاهرات التي تطالب برواتب الموظفين.

 واقر ائتلاف دولة مايعرف بالقانون ،بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الجمعة ،أن الخلافات لازالت مستمرة بين الفرقاء السياسيين حول الاسماء المرشحة للوزارات الحكومية الشاغرة .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالامن البرلمانية ، اليوم الجمعة ، اَن ما تقوم به قوات البيشمركة في محافظة التأميم  من تهجير للعرب هدفه الاستحواذ على ارضهم وتغيير واقع المحافظة ديمغرافيا.

كما اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد البرلمانية ، اليوم الجمعة ، ان الموازنة المالية لعام 2017 ستكون ضريبية بامتياز بعد تضمينها فرض مبالغ مالية على الأجهزة والسلع الكهربائية الداخلة الى العراق وكارتات الموبايل والانترنت والتي سيتضرر منها المواطن العراقي .

بينما اقر تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، بعجز وزارة النفط الحالية عن السيطرة او اخماد الحرائق التي كانت قد اندلعت في حقول القيارة جنوبي الموصل لغاية الان ، والذي تسبب بدوره باثار بيئية خطيرة على حياة اهالي الناحية وماحولها .

اهمال حكومي : ابدى اهالي قضاء المسيب بمحافظة بابل ، جنوب العاصمة بغداد ، استيائهم من قرار ادارة المحافظة هدم المدراس وعدم قيام وزارة التربية الحالية ببناء مدارس جديدة بدلاً عنها ، مؤكدين بأن هناك مدراس تم تدميرها قبل سنة فيما ماتزال الحكومة متلكئة في تشييد مدارس حديثة .

فساد حكومي : طالبت هيئة النزاهة الحالية ،”مسعود بارزاني” ورئيس حكومة كردستان” نيجيرفان بارزاني “بالكشف عن ذمتيهما المالية،مقرة في الوقت نفسه بتهربهما من تقديم ذمتيهما .

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بوجود مصارف أهلية معينة تقوم بعملية بيع الدولار بمبالغ كبيرة في السوق السوداء والتي تؤثر سلبا على الاقتصاد العراقي ،مشيرة الى وجود عمليات فساد كبيرة فيما يخص بيع العملة.

رياضي : كشف المدير الفني لنادي النفط الرياضي “حسن أحمد”،اليوم الجمعة ، أن الفريق سيفتقد خدمات لاعبين مهمين في مباراته ،يوم غد السبت ،امام النادي البحري، في محافظة البصرة بختام الجولة الـ 6 من الدوري المحلي الممتاز لكرة القدم.

عربي : ندد مجلس التعاون الخليجي بشدة إطلاق مليشيا الحوثي صاروخا بالستيا باتجاه منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس.،

عالمي : أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ،اليوم الجمعة، أن أكثر من 5200 مهاجر لقوا حتفهم في العالم منذ مطلع العام، ما يشكل ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي.

يقين نت

م

تعليقات