الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

استنكر فضيلة الشيخ العلامة الدكتور “عبد الملك السعدي” الاعتداء الاثم الذي قامت به ميليشيات ما تعرف بالحوثي في اليمن ، بإطلاق صاروخ بالستي تجاه مكة المكرمة ، معتبرا ذلك ، اعتداء على الأمة الإسلامية جميعا.

في السياق نفسه استنكر مفتي الديار العراقية الشيخ “رافع الرفاعي” ، محاولة استهداف ميليشيا ما تعرف بالحوثي في اليمن ، لمكة المكرمة بصاروخ بالستي ، مؤكدا أن هذه الواقعة تذكر بواقعة قائد دولة القرامطة “أبو طاهر الجنابي” الذي هاجم مكة في بداية القرن الرابع الهجري.

منظمات : كشفت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم السبت ، أن نحو 18 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة قبل نحو اسبوعين ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على المدينة وأطرافها.

نينوى : قتل وأصيب 15 من أفراد الجيش الحكومي ، يوم أمس الجمعة ، بقصف لطيران التحالف الدولي على قطعات للجيش في قضاء تلكيف شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، رغم إعلان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، توقف العمليات العسكرية في الموصل خلال اليومين المقبلين.

فيما قتل وأصيب العشرات من القوات الحكومية ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعات لهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما أعلنت هيئة ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، عن انطلاق عملية اقتحام غرب الموصل بمحافظة نينوى ، تمهيدا لاقتحام قضاء تلعفر الاستراتيجي وتنفيذا للمخططات الإيرانية في العراق.

بغداد : قتل وأصيب 17 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجير بحزام ناسف استهدف موكبا للزائرين في منطقة الاسكان غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم ، في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الجهاد ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف في وزارة الصحة الحالية ونجله ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت أسفل سيارتهما في منطقة حي العامل ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : سقطت مروحية تابعة لطيران الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، في نهر دجلة ، شمالي قضاء سامراء ، جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

ديالى : قتل نازحان ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة على مركبتهما في طريق زراعي قرب سدة العظيم الاروائية شمالي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم : قتل وأصيب سبعة نازحين ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

النجف : أقرت مديرية الشرطة الحكومية في النجف ، اليوم السبت ، بأنها اعتقلت أحد ضابطها ، على خلفية اعتدائه على صاحب مكتبة بسبب خلافات شخصية بين الجانبين.

ذي قار : قتل ثلاثة أشخاص وأصيب اثنان آخران بينهم امرأة ، اليوم السبت ، إثر خلاف عشائري مسلح في ناحية النصر شمالي محافظة ذي قار.

فيما عثر ، اليوم السبت ، على جثتين لرجلين مجهولي الهوية ، قضيا رميا بالرصاص في إحدى القرى التابعة إلى قضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار.

صحافة عالمية : كشفت صحيفة التايمز البريطانية ، اليوم السبت ، بأن القوات المشاركة في عملية اقتحام الموصل بمحافظة نينوى ، استخدمت قنابل الفسفور الأبيض في قصف المدينة.

فشل حكومي : أقر رئيس ائتلاف ما يعرف بديالى هويتنا “صلاح الجبوري” ، يوم أمس الجمعة ، أن واقع القطاع التربوي في البلاد مزري ، ويهدد مستقبل الاجيال القادمة ، مؤكدا أنه يفتقر إلى أبسط المقومات والمستلزمات وبحاجة لثورة تعيد الأمل لجيل المستقبل.

إهمال حكومي : أقر عضو مجلس محافظة الأنبار الحالي “محمد ياسين الدليمي” ، يوم أمس الجمعة ، إن قضاء الرطبة غرب الانبار يعاني نقص حاد في الادوية والمواد الغذائية والمياة الصالح للشرب وأن الأهالي يعيشون أوضاعا صعبة.

إفلاس حكومي : أقر وزير التخطيط في حكومة كردستان العراق “علي سندي” ، اليوم السبت ، عن توقف تنفيذ 6500 مشروع ، نتيجة الإفلاس الحكومي والازمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان.

فساد حكومي : كشف عدد من التجار ، اليوم السبت ، عن تقاضي موظفي الجمارك في المنافذ الجنوبية مليون دينار عن كل شاحنة مقابل عدم تفتيشها والسماح لها بالمرور الى داخل الاراضي العراقية ، لافتين الى ان هؤلاء الموظفين يعملون كوسطاء للمدراء الفاسدين.

سياسي : هاجمت النائبة الحالية عن محافظة الأنبار “لقاء وردي” محافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم” ، واتهمته بمحاولة التهرب من مسؤولياته وتضليل الرأي العام بدلا من محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي طالت مدنيين في كركوك مركز المحافظة.

فيما أقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “جاسم محمد جعفر” ، اليوم السبت ، بتحريض محافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم” على هدم منازل بعض المناطق في كركوك وتهجير أهلها بدوافع طائفية.

وأقر رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان بارزاني” يوم أمس الجمعة ، أن حكومته ستسعى لمناقشة انفصال كردستان عن العراق ، عقب عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بينما أعلن رئيس ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” ، اليوم السبت ، عن عودته الى منصب نائب رئيس الجمهورية الحالي ، محملا رئاسة البرلمان الحالي مسؤولية المغالطات التي حدثت بشأن قرار إقالة نواب رئيس الجمهورية ، لكونها صوتت على إصلاحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” المزعومة بسلة واحدة.

فيما أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم السبت ، بالتردي الكبير في الخدمات الطبية في العاصمة بغداد ، مؤكدا أن المستشفيات والمراكز الصحية في العاصمة تعاني من نقص في العلاجات والمواد الطبية وخصوصا أدوية الأمراض المزمنة.

وأكدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، أن الجلسات البرلمانية القادمة ربما ستشهد مناقشة استجواب وزير التربية الحالي “محمد إقبال” على خلفية ملفات فساد ، بالإضافة إلى فشل وزارته في تسليم الكتب المدرسية إلى الطلبة.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة ديالى الحالية ، بضبط طن من المواد الغذائية الفاسدة فيمجمع تجاري شمال شرقي بعقوبة مركز المحافظة ، مؤكدة أنه تم إتلاف هذه الكمية في أحد المطامر الصحية في محيط بعقوبة.

رياضي : فاز فريق النفط على فريق البحري في مباراتهما التي جرت على ملعب الاخير في البصرة ، اليوم السبت ، ضمن منافسات الجولة السادسة لدوري كرة القدم الممتاز.

عربي : رفض الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي” ، اليوم السبت ، تسلم خطة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن “إسماعيل ولد الشيخ أحمد” واصفا إياها بالبعيدة كل البعد عن حل الأزمة.

عالمي : خرج الآلاف في مسيرة بمدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية ، اليوم السبت ، مطالبين باستقالة رئيسة البلاد “باك جون هاي” مع احتدام أزمة على خلفية أنباء بأن صديقة لها مارست عليها نفوذا غير ملائم وتدخلت في شؤون الدولة.

يقين نت

م.ع

 

 

 

تعليقات