الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : أكد مسؤول الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين، الدكتور (عبد الحميد العاني)، اليوم الاحد ، أن معركة الموصل والعدوان عليها يستهدف في الحقيقة أهل السنة في المنطقة عمومًا وأهل الموصل بالدرجة الأساس، بصرف النظر عن الذريعة التي يُروّج لها الإعلام والسياسيون وأغلب الحكومات.

كما قام فرع هيئة علماء المسلمين في العراق بقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين؛ بتقديم الدعم والمساعدات لعشرات العائلات الكريمة النازحة من القضاء، والتي تم ترحيلها من كركوك قسرًا خلال الأيام القليلة الماضية، جرّاء عمليات الترحيل قسرا التي مارستها قوات البيشمركة والاسايش بحقهم في المدينة.

معاناة النازحين : اقر مسؤول محلي في محافظة ديالى،اليوم الاحد، بان كارثة انسانية ستطال  3 الاف اسرة نازحة شمال بعقوبة، بسبب غياب مفردات البطاقة التموينية منذ ثلاثة اشهر متتالية.

وبدأ الهلال الأحمر القطري ، اليوم الاحد ، في توزيع المساعدات على الخطوط الأولى للنزوح في مدينة الموصل في إطار حملته التي أطلقها تحت عنوان “إغاثة الموصل”.

نينوى: اعلنت قوات البيشمركة ، اليوم الاحد، عن تمكنها من اقتحام قريتي “كانونة وروزبيان” التابعتين لناحية بعشيقة بمحافظة نينوى .

كما اقرت قوات البيشمركة ، اليوم الاحد ، بتعرضها لهجوم من قبل مسلحي “تنظيم الدولة ” على اطراف ناحية بعشيقة في نينوى .

بينما اعرب رئيس كتلة مايعرف بالجبهة التركمانية في برلمان كردستان العراق “آيدن معروف”،اليوم الأحد، عن مخاوفه من تنفيذ ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي  العمليات العسكرية على قضاء تلعفر ،محذرا في الوقت نفسه من محاولات “تغيير ديموغرافي” في القضاء قدتمارسها هذه الميليشيات.

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار سيار ملغمة بالقرب من محلات تجارية تقع في منطقة الحرية، شمالي بغداد.

وسقط عدد من القتلى والجرحى ، مساء اليوم الاحد ، اثر انفجار سيارة ملغمة هي الثانية من نوعها في منطقة الحرية شمالي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية تقع في منطقة الشعب ، شمال شرقي بغداد.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الطوبجي شمال غربي العاصمة بغداد .

واقدمت الميليشات الحكومية ، مساء امس السبت ، على اختطاف صاحب صيرفة كان بحوزته مبلغ 160 الف دولار غربي العاصمة بغداد.

كما اندلع حريق،مساء امس السبت،في مول الحارثية الواقع غربي العاصمة بغداد، والذي اسفرعن الحاق اضرار مادية في المول .  

بينما اصيب عدد من الاشخاص ، مساء امس السبت ، بانفجار بحزام ناسف استهدف احد المقاهي الشعبية وسط العاصمة بغداد .

ديالى : عثر، اليوم الاحد ،  على جثة مدني قضى رميا بالرصاص على ايدي الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

صلاح الدين :اعلن مصدر حكومي ، اليوم الأحد ، بان فرق البحث تمكنت من العثور على جثتي الطيارين اللذين تحطمت طائرتهما العسكرية الحكومية ،مساء أمس السبت ،شمالي مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين.

البصرة : اغتالت الميليشيات الطائفية ، مساء امس السبت ، مدنيا بهجوم مسلح استهدفه في منطقة الجمهورية الواقعة وسط محافظة البصرة .

القادسية : لقي شخص مصرعه واصيب اخر ، اليوم الاحد ، اثر وقوع حادث سيرفي احدى الطرق الرئيس التي تسمى طرق الموت بمحافظة القادسية ، واليت تحدث اغلبها جراء الاهمال الحكومي.

تدخلات ايرانية : اكدت مصادر مطلعة لصحيفة الحياة اللندنية ، اليوم الاحد ، ان إيران هددت في اتصالات مع مسؤولين عراقيين حاليين ،بالتدخل العسكري المباشر وتحويل القيارة إلى قاعدة عسكرية في حال أصرت تركيا على البقاء في بعشيقة غرب الموصل كقاعدة دائمة لها أو تحول نفوذها مستقبلاً باتجاه تلعفر خاصة بعد ان اعلنت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي تقدمها غرب الموصل.

واكد نائب قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني” حسين سلامي” ، ان ميليشياته هي التي تقوم بالاشراف على العمليات العسكرية والتطورات الميدانية في العراق ،والذي يعد اعترافا صريحا بسيطرتها وادارتها للمعارك الجارية في نينوى وغيرها من المحافظات .

كما اعلنت السلطة القضائية الحالية ، عن وصول رئيس سلطة طهران القضائية “صادق اميلي لاريجاني “إلى العاصمة بغداد.

اهمال حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالبيئة في مجلس محافظة المثنى الحالي ، اليوم الاحد ، بتفاقم ظاهرة التلوث الغباري في المحافظة ، جراء الاهمال الحكومي الذي اسفر عن انتشار هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على حياة المواطنين.

واقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الاحد ،بان نسب البطالة والفقر في العراق تشهد ارتفاعاً بشكل مخيف خصوصا مع ازدياد اعداد النازحين والمهجرين نتيجة استمرار المعارك في غرب وشمال العراق.

سياسي : حذر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، من اي انتهاكات قد ترتكبها ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في قضائي تلعفر وسنجار شمال غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما كشفت وثيقة صادرة من الدائرة المالية لديوان رئاسة الجمهورية الحالية،اليوم الاحد، ان تكاليف عودة نواب رئيس الجمهورية الحاليين إلى مناصبهم تكلف البلادنحو 4 مليارات دينار عراقي.

وشنت كتلة مايعرف بالاحرار التابعة للتيار الصدري ، اليوم الاحد ، هجوما على رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري “،مؤكدة جمعها تواقيع لاقالته على خلفية فشله .

بينما اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، بان مافيات سياسية تقف وراء تسمم عشرات المواطنين من خلال إدخال الرز الحشري منتهي الصلاحية ،مايعد دليلا على عدم اكتراث الساسة الحالييين بحياة المواطنين .

فيما اقر مجلس محافظة المثنى الحالي ، اليوم الاحد ، بفقدان المحافظة لهويتها الزراعية بسبب خفض أسعار المحاصيل الزراعية وارتفاع تكلفة الإنتاج جراء ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة.

بينما اقرت كتلة مايعرف بالاحرار التابعة للتيار الصدري ٬ اليوم الاحد٬ باستكمال الاجراءات لجمع تواقيع استجواب وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” في البرلمان الحالي تمهيدا لاقالتها ٬ على خلفية فشلها في تقديم الخدمات للمواطنين .

اقتصادي :جددت هيئة النزاهة النيابية، اليوم الاحد، شكوكها بوجود “شبهات فساد” بصفقة الرز الهندي “الفاسد”، وفي حين عدّت أن تصريحات وزارة التجارة الحالية بشأن سلامة تلك المادة “تفتقر للعلمية والمنطق وتشكّل تهرباً من المسؤولية وتضليلاً للرأي العام.

رياضي : قرر الاتحاد العربي لكرة القدم، اليوم الاحد، السماح لنادي نفط الوسط المشارك في كأس الاندية العربية باللعب في مدينة اربيل، فيما اشار الى ان مباراة نفط الوسط مع الجيش السوري ضمن البطولة ستقام في ملعب “فرانسو حريري” .

عربي :أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، ضبط خليتين إرهابيتين كانتا تخططان لمهاجمة عناصر أمنية ومنشآت حيوية، منها ملعب الجوهرة في مدينة جدة غربي المملكة .

عالمي : ضرب زلزال قوي وسط إيطاليا، اليوم الأحد، شعر به سكان العاصمة روما، وتسبب في انهيار المباني بمدن وبلدات صغيرة سبق أن هزتها زلازل الأسبوع الماضي.

يقين نت

م

تعليقات