الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

التحالف الكردستاني يقر بكارثية الوضع الدراسي في مخيمات النازحين بمحافظة دهوك

التحالف الكردستاني يقر بكارثية الوضع الدراسي في مخيمات النازحين بمحافظة دهوك

 

أقر التحالف الكردستاني ، يوم أمس الأحد ، بأن الوضع الدراسي في مخيمات النازحين في محافظة دهوك كارثي ، مؤكدة أن المدارس في المخيمات تعاني نقصا شديدا في الكوادر التعليمية.

وقالت النائبة عن التحالف “فيان دخيل” في بيان إنه “رغم أن أنظار الجميع تتابع تطورات معركة الموصل ، فإن هنالك كارثة حقيقية بمعنى الكلمة في المدارس بمخيمات النزوح بمحافظة دهوك”.

وأضافت دخيل أن”مخيم (باجد كندالا) يوجد فيه سبع مدارس للمرحلتين الابتدائية والاعدادية ، ومن المؤلم ان عدد طلبة احدى المدارس الابتدائية يبلغ 1041 تلميذا بينما كادرها التعليمي يتكون من معلمين اثنين فقط ، وكذلك مدرسة ثانوية يبلغ عدد طلابها 496 بينما كادرها التدريسي لايتجاوز مدرسين اثنين فقط ، والحال لا يختلف بثانوية للطالبات التي يبلغ عدد طلبتها 482 وكادرها التدريسي مدرسة واحدة فقط ، والغريب أن هنالك مدرسة ابتدائية يبلغ عدد تلاميذها 925 ولا يوجد فيها اي معلم أو معلمة”.

وتابعت دخيل أن “هذا الوضع المأساوي لا يقتصر على مخيم (باجد كندالا) للنازحين فقط ، لان الاوضاع بباقي المخيمات مشابهة تماما له ، مبينة انه في العام الماضي تقدم العشرات من المتطوعين لالقاء محاضرات في تلك المدارس ، لكن وضعهم الاقتصادي لا يساعدهم على الاستمرار بذلك بدون حوافز تشجيعية مالية للعام الثاني على التوالي لانهم اصحاب عوائل وينبغي عليهم العمل من اجل توفير لقمة عيش كريمة لهم”.

يقين نت

م.ع

تعليقات