الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

نينوى : قتل وأصيب عدد من أفراد القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) على تجمعات لهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما تستعد القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، لاقتحام قضاء تلكيف شمالي الموصل مركز محافظة نينوى.

واقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، قرية بازوايا شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : شن مسلحو ( تنظيم الدولة) هجوما ، اليوم الاثنين ، على منطقة الخسفة في قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ، فيما فرضت القوات الحكومية المشتركة حظرا للتجوال في القضاء حتى إشعار آخر.

وقتل وأصيب خمسة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بتفجير بحزام ناسف استهدف تجمع لهم في قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغمة بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة ، شمال غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي أبو دشير بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة حي الوحدة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، جراء سقوط قذيفتي هاون على منطقة الرضوانية ، غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل ضابط برتبة ملازم أول في الجيش الحكومي وأصيب ثلاثة جنود ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم ، في ناحية المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية ، شمالي بغداد.

كما قتل جنديان في الجيش الحكومي ، يوم أمس الأحد ، بنيران قناص استهدف دوريتهما ، في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم الاثنين ، على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية قضوا رمياً بالرصاص بمنطقة المعامل ، شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى نظم العشرات من الطلبة وأولياء أمورهم ، اليوم الاثنين ، تظاهرات أمام مبنى وزارة التربية الحالية وسط بغداد ، احتجاجا على العجز الحكومي عن توفير الكتب المدرسية ، واتهم المتظاهرون وزير التربية الحالي “محمد اقبال” بالفساد.

ديالى : قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بشجار مسلح بين عائلتين في إحدى القرى الشمالية لقضاء الخالص شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما لقي شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران ، اليوم الاثنين ، بحادث سير مروري شمال غربي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة.

البصرة : استهدف مسلحون مجهولون ، اليوم الاثنين ، بقنبلة صوتية ، منزل مدير محطة النجيبية لإنتاج الطاقة الكهربائية الحالي ، في منطقة البراضعية في البصرة ، ما أسفر عن أضرار مادية في المنزل.

انتهاكات حكومية : أكد المرصد العراقي للحريات الصحفية ، اليوم الاثنين ، قيام فوج الحماية الرئاسية الحالي في بغداد ، بضرب صحفي ضربا مبرحا وإطلاق النار عليه ، معتبرا ذلك استهتارا بحياة الناس واستغلالا فاضحا للسلطة ، فيما طالب بإجراء تحقيق عاجل وعادل في سلوكيات أفراد الحماية والفوج الرئاسي.

معاناة النازحين : أقر التحالف الكردستاني ، يوم أمس الأحد ، بأن الوضع الدراسي في مخيمات النازحين في محافظة دهوك كارثي ، مؤكدة أن المدارس في المخيمات تعاني نقصا شديدا في الكوادر التعليمية.

تدخلات إيرانية : أقرت السلطة القضائية الحالية ، بتوقيع اتفاق قضائي بين الحكومة الحالية وإيران ، والذي يأتي ضمن سعي طهران الدؤوب لمزيد من الهيمنة على المؤسسات الحالية بدعم من أذنابها في العملية السياسية الحالية.

كما أكد نائب قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني “حسين سلامي” ، اليوم الاثنين ، نقل المستشارين العسكريين الإيرانيين في العراق وسوريا ، رسالة ما اسمها بالثورة الإسلامية بمجالها الدفاعي والعسكري إلى خارج البلاد.

إهمال حكومي : أكد نقيب أطباء محافظة ذي قار “عبد الحسن النيازي” ، اليوم الاثنين ، أن أزمة النقص الشديد في مواد التخدير بمستشفيات المحافظة مستمرة ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد ، مشيرا إلى أن هذه الأزمة مفتعلة لإنعاش المستشفيات الأهلية التي يمتلكها ساسة حاليون.

سياسي : هددت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بإحالة الساسة الحاليين المتورطين في ملف الأرز الفاسد ، إلى القضاء ، في حال عدم استجوابهم في البرلمان الحالي.

فيما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالفشل على خلفية رضوخه للضغوط السياسية لقبول أسماء معينة للوزارات الحالية الشاغرة ، محملا إياه مسؤولية تأخير تسمية مرشحين لهذه الوزارات.

وكشف النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “علي الصافي” ، اليوم الاثنين ، عن جمع تواقيع 45 نائبا في البرلمان الحالي ، لاستجواب وزير التربية الحالي “محمد إقبال” على خلفية تورط الأخير بملفات فساد كبيرة.

بينما أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاثنين ، بتوزيع وزارة التجارة الحالية أرزا فاسدا ، على المواطنين في العديد من أحياء العاصمة بغداد ، ضمن مفردات البطاقة التموينية.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي ، اليوم الاثنين ، عن بيع نحو 150 مليون دولار في مزاده لبيع العملة الأجنبية ، بمشاركة 33 مصرفاً ، و15 شركة للتحويل المالي.

رياضي : عزز نادي الوسط لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، صدارته للدوري الممتاز بفوز مستحق سجله على نظيره الكهرباء بهدفين مقابل هدف واحد ، فيما نجح الحدود باقتناص الفوز من وصيف الدوري نادي الميناء ، كما أمطر الشرطة شباك الكرخ برباعية نظيفة ضمن مباريات الجولة السابعة من الدوري.

عربي : انتخب النواب اللبنانيون ، اليوم الاثنين ، ميشيل عون رئيسا للجمهورية ، لتنهي هذه الخطوة سنتين ونصف السنة من الشغور في منصب الرئاسة ، وبذلك يكون عون رئيس الجمهورية الـ13 في لبنان.

عالمي : قتل أربعة من شيوخ قبائل أفغانية وأصيب سبعة آخرون ، اليوم الاثنين ، بتفجير استهدف اجتماعا لهم في إقليم ننكرهار في شرقي البلاد.

يقين نت

م.ع

تعليقات