الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين ، اليوم الثلاثاء ، رسالة الكتائب الشهرية  ، وهي الرسالة الخامسة والتسعين والتي حملت عنوان (الموصل في مفترق طرق ).

منظمات : حذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ التابعة لمنظمة الامم المتحدة “ستيفن اوبراين” ، اليوم الثلاثاء ، من وقوع انتهاكات وجرائم منظمة بحق المدنيين المحاصرين داخل مدينة الموصل مدينة الموصل ، مع اقتراب موعد اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات الطائفية والبيشمركة الكردية وقوات الاحتلال الامريكية ، وطيران التحالف الدولي.

كما اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق يونامي وفي احصائية لها ، اليوم الثلاثاء، مقتل واصابة 3150 مدنيا ، جراء اعمال العنف والتدهور الامني المستمر في البلاد خلال شهر تشرين الاول الماضي، مؤكدة ان العاصمة بغداد كانت الاكثر تضررا من اعمال العنف.

نينوى  : اقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “هاشم بريفكاني” ، اليوم الثلاثاء ، باستمرار تدفق موجات النازحين المدنيين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى واطرافها ، بسبب القصف الانتقامي والمعارك الدائرة من جميع المحاور ، مؤكدا ان عدد النازحين من مدينة الموصل ومايحيطها بلغ 40 الف مدني ، اغلبهم من الاطفال والنساء وكبار السن .

من ناحية اخرى اقتحمت القوات الحكومية ، صباح اليوم الثلاثاء ، قرية كوكجلي الواقعة الى الشرق من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، استعدادا لاقتحام مركز المدينة .

من ناحية اخرى استهدفت المدفعية العسكرية الفرنسية بقصف مكثف مناطق تقع الى الشرق من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الثلاثاء.

كما انتشرت تعزيزات عسكرية تركية كبيرة ، ضمت ( دبابات وعربات مدرعة وقوات عسكرية من مشاة مؤللة ) ، باتجاه ولايتي شرناق وسيلوبي القريبتين من الحدود العراقية – التركية ، اليوم الثلاثاء ، وذلك تحسبا لاي طارئ يرافق سير المعارك المتجهة الى مدينة الموصل بمحافظة نينوى ومن جميع محاورها  .

التاميم : قتل واصيب نحو 15 نازحا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اثناء نزوحهم من المناطق التي تشهد قصفا حكوميا مكثفا .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، صباح اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين قرب علوة لبيع الاغنام واخرى قرب محال تجارية في منطقتي سويب والبياع ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة واندلاع حريق ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي السيدية والكرادة ، جنوب العاصمة بغداد ووسطها ، مساء اليوم الثلاثاء.

من ناحية اخرى هاجمت ميليشيات حكومية طائفية ، عصر اليوم الثلاثاء ، صاحب محل لبيع الذهب وسرقت منه بسطو مسلح مصوغات ذهبية ومبلغ مالي ، مااسفر عن مقتله بعد تعرضه لاطلاقات نار من قبل الميليشيات ، في احدى مناطق غربي العاصمة بغداد .

السليمانية : خرج المئات من المعلمين والموظفين في محافظة السليمانية وقضاء حلبجة في كردستان العراق، صباح اليوم الثلاثاء، للمطالبة بتحسين أوضاعهم وعدم قطع جزء من رواتبهم وتوزيعها في الموعد المحدد.

ديالى : لقي اثنان من مسؤولي محافظة ديالى الحاليين مصرعهما ، ظهر اليوم الثلاثاء ، بحادث سير مروري شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

كما اصيب افراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين ، شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الاثنين .

بابل : اتهم عضو لجنة ماتعرف بالمرحلين والمهجرين البرلمانية “احمد السلماني” ، اليوم الثلاثاء ، مجلس محافظة بابل ومحافظها الحاليين ،مسؤولية منع عودة اهالي ناحية جرف الصخر الى منازلهم ، بعد مضي اكثر من عامين على انتهاء المعارك فيها .

ازمة النازحين : وصلت العاصمة بغداد ، مساء امس الاثنين ، الدفعة الأولى من المساعدات الطبية التي أرسلتها الحكومة الإيطالية الى الأسر النازحة في العراق ، حيث اكد السفير الإيطالي في بغداد “ماركو كارنيلوس” قدوم دفعات أخرى كمساهمة إنسانية من إيطاليا لدعم النازحين العراقيين في المخيمات التي تفتقر ابسط مقومات العيش الكريم ، وذلك بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم.

تدخلات ايرانية : وصل رئيس سلطة طهران القضائية ” آملي لاريجاني” ، اليوم الثلاثاء ، الى مدينة النجف بجنوب غرب العراق ، للقاء المرجع “علي السيستاني ” وباقي المواجع المتواجدين في المحافظة ، لاتفاق على خطة سير الاحداث السياسية ولميدانية في العراق ، بما يؤكد هيمنة ايران على مواقع اتخاذ القرار في العراق .

دولة الميليشيات : اقر زعيم ميليشيا بدر والقيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ” هادي العامري” ، اليوم الثلاثاء ، بضرورة التوجة الى سوريا والمشاركة في المعارك الدائرة هناك الى جانب قوات النظام السوري المدعوم بالميليشيات الايرانية وحزب الله اللبناني ، وذلك عقب اقتحام مدينة الموصل في محافظة نينوى .

كما هدد القيادي في ميليشيا كتائب حزب الله العراقي المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ” جعفر الحسيني” ، اليوم الثلاثاء، بما اسماه الرد المباشر والعنيف على اي محاولة للقوات التركية للدخول الى مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

من ناحية اخرى كشفت مصادر اعلامية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، عن تواجد ميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني الى جانب ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في الاطراف الغربية لمدينة الموصل ، بهدف الوصول الى قضاء تلعفر وفرض السيطرة عليه وارتكاب جرائم منظمة وعمليات تغيير ديمغرافي داخل القضاء.

فشل حكومي : رد وزير التربية الحالي “محمد اقبال ” ، اليوم الثلاثاء ، على الاتهامات والانتقادات الموجهة اليه ، بسبب ازمة الكتب المدرسية التي تعاني منها مدارس العراق بصورة عامة ، مؤكدا ان هذه الازمة كانت متوقعة وغير مفاجئة ، وذلك بسبب الازمة المالية التي تعصف بالعراق ، ليثبت بتصريحه استمرار الفشل الحكومي الذريع في توفير الخدمات الضرورية في العراق.

فساد حكومي : اقر عضو البرلمان الحالي ” فائق الشيخ علي” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود نحو 60 وزيرا متهما بقضايا فساد مالي واداري وهدر للمال العام في العراق ، منذ العام 2003 وحتى الان .

كما كشف عضو مايتعرف بالتيار الصدري “كاظم الصيادي ” ، اليوم الثلاثاء ، بأن رئيس ديوان (الوقف الشيعي) ، “علاء الموسوي” ، خريج الدراسة المتوسطة ولايملك شهادة الدراسة الاعدادية ، مضيفا انه متورط ايضا بقضايا فساد مالي واداري .

سياسي : قررت الحكومة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، تجميد العمل بقانون مايعرف بـ”العفو العام” ، الذي اقر قبل شهرين وتمت المصادقة عليه من قبل رئاسة الجمهورية الحالية ، وواجه انتقادات حادة اشعلت فتيل الخلافات بين رئيس الجمهورية والحكومة الحاليين .

و اقر نائب رئيس الجمهورية الحالي “إياد علاوي” ، اليوم الثلاثاء ، ان العراق يفتقر للسلطة بمقومات دولة قوية تمنحه الهيبة والاحترام في المجتمع الدولي ، وذلك بسبب التدخلات الاقليمية في شؤونه الداخلية والخارجية .

كما اقر عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “عبد العظيم العجمان” ، اليوم الثلاثاء، ان بناء دولة المواطنة والمؤسسات يستوجب انهاء فكرة الاستحواذ والتفرد الحزبي والمحاصصة والمحسوبية داخل الحكومة الحالية ، لافتا الى ان اغلب القيادات السياسية الحالية لاتعي معنى الديمقراطية الحقيقي.

اقتصادي : اقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، ان الحرائق المندلعة منذ اشهر في ابار نفط المحافظة تخسر العراق شهريا 20 مليون دينار ، مؤكدا عجز وزارة النفط وفرق الاطفاء على اطفاء الحرائق بسبب صعوبة الوصول اليها ، اضافة الى شدة الحرائق .

رياضي : قررت لجنة المسابقات  في اتحاد الكرة العراقي ، اليوم الثلاثاء، تأجيل مباراة القوة الجوية، ونفط الجنوب ضمن مباريات الدوري الممتاز ، والتي كان من المقرر إقامتها، غدًا الأربعاء في بغداد.

عربي : اقتحمت طواقم تابعة لسلطة الآثار الصهيونية مدعومة بقوات من جنود وشرطة الاحتلال الصهيوني  ، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك في فلسطين ، واقدمت على نبش بعض القبور داخل المقبرة ، اليوم الثلاثاء.

عالمي : أعلن وزير الدفاع الروسي “سيرجي شويجو” ، اليوم الثلاثاء، أن فشل الغرب في التوصل لاتفاق خاص بشان سوريا تسبب في إرجاء استئناف محادثات السلام لأجل غير مسمى.

يقين نت

ب ر

تعليقات