الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأربعاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأربعاء

مواقف : يواصل فرع هيئة علماء المسلمين في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ،تقديم المساعدات للعائلات الكريمة النازحة، في مختلف المجالات ولاسيما الإنسانية والإغاثية والصحية.

منظمات :عبر مركز جنيف الدولي للعدالة ، اليوم الأربعاء ،عن قلقه البالغ إزاء الهجوم الوشيك المتوقع على مدينة تلعفر،من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، مطالبا في نداء موجّه الى هيئات الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع هذه الميليشيات الطائفية من ارتكاب مجازر جديدة.

وحذرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الدولية،من أن هناك أكثر من 600 ألف طفل بين المدنيين العالقين في الموصل ينتظرهم مصير مجهول ، داعية إلى الحفاظ على حياة المدنيين مع تقدم القوات الحكومية والاقتراب من المدينة .

كما حذر المجلس النرويجي للاجئين، اليوم الاربعاء، من كارثة انسانية جراء الحملة العسكرية على مدينة الموصل ، مبينا أن المخيمات المعدة لاستقبال النازحين لا تتسع لأكثر من 54 ألفا فقط ، في حين ان مايقدر بمئات اللآف سيفرون من المدينة بحسب تقديرات المنظمات الانسانية، مايكشف حجم الاهمال الحكومي للنازحين .

بينما نشرت وكالة رويترز،اليوم الاربعاء ، تحذيرات عن مصادر في الأمم المتحدة تشير الى وقوع كارثة إنسانية في قرية بزواية شرقي الموصل جراء تواصل المعارك والقصف الانتقامي العشوائي على القرية.

معاناة النازحين : نزح نحو 750 شخصا من مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها مناطق اكثر امنا ، جراء ماتشهده هذه المناطق من عمليات عسكرية وقصف انتقامي “حكومي ودولي “.

واقرت هيئة النزاهة الحالية ،اليوم الأربعاء، بعدم وصول المبالغ المستقطعة من الموظفين الحكوميين لإغاثة النازحين إلى وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي لمعاناة النازحين الذين يفتقرون لابسط مقومات العيش الكريم .

نينوى :قتل واصيب اكثر من 20 مدنيا ، اليوم الاربعاء ، بقصف انتقامي عشوائي نفذه الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي بقيادة واشطن على حي القدس في مدينة الموصل ، مايدل بشكل واضح على طبيعية الاهداف التي يستهدفها هذا التحالف واهدافه الرامية للنيل من اهل الموصل .

كما قتل واصيب 15 مدنيا ، مساء امس الثلاثاء ، بقصف انتقامي عشوائي بالمدفعية وقذائف الهاون استهدف الأحياء الشرقية لمدينة الموصل بمحافظة نينوى .

وكشفت مصادر صحفية، اليوم الاربعاء،عن قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي باعتقال 25 نازحا من اهالي الموصل في قرية “علي رش “منذ يومين ،وقطعت عنهم الماء والغذاء، والذي يندرج في اطار الجرائم التي ترتكبها هذه الميليشيات بحق النازحين من اهالي الموصل .

بينما دارت معارك وصفت بالضارية ، فجر اليوم الاربعاء ، بين القوات الحكومية وميليشياتها من جهة وبين مسلحي “تنظيم الدولة ” من جهة اخرى في الاحياء الشرقية من مدين الموصل.

كما اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم الاربعاء ، قرى عدة تقع جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب قصف انتقامي “حكومي ودولي” ، استهدف هذه القرى ومعارك ضارية دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

واعلنت القوات الحكومية ، اليوم الاربعاء ، عن تعليق عملياتها العسكرية الانتقامية على مدينة الموصل اليوم بسبب الأحوال الجوية السيئة في المدينة، في ظل تأكيد مصادر صحفية ان تعليق هذه العمليات جاء عقب الخسائر الكبيرة التي تتكبدها هذه القوات.

الانبار : أقر مدير مستشفى الفلوجة العام بمحافظة الانبار “عبد الستار العيساوي”، بحاجة المستشفى الى 15 مليار دينار لاعادة اعمارها جراء تعرضها للقصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “،الذي طالها في العمليات العسكرية التي شهدتها المدينة .

بغداد :قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاربعاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع بمنطقة الرشيد جنوبي العاصمة بغداد .

وعثر ، اليوم الاربعاء٬ على جثة إمرأة مجهولة الهوية كانت مرمية في منطقة حي النصر شمالي العاصمة بغداد.

بينما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ،مساء امس الثلاثاء ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح استهدف عجلته في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد .

ديالى : قتل واصيب خمسة من القوات الحكومية وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في المخيسة شمال شرق قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى .

واقرت قائممقامية ب‍عقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الأربعاء، باندلاع النار في محطة تجميع نفايات مؤقتة غرب القضاء، والذي اثر بشكل سلبي على حياة المواطنين القريبين من موقع الحريق جراء الاهمال الحكومي .

البصرة : اصيب طبيب ، اليوم الاربعاء ، بنيران ميليشيات حكومية حاولت سرقته في منطقة الاربع شوارع في محافظة البصرة .

تدخلات خارجية : أعلنت بلدية طهران،امس الثلاثاء ، عن موافقتها على إرسال ألفي شخص للقيام بأعمال التنظيف في كربلاء خلال مراسيم زيارة الأربعين المقبلة، في حين أكدت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، عن نيتها إرسال ألفين من أعضائها للعراق لتقديم الخدمات الطبية والأدوية للزوار ، مايعد مؤشرا جديدا على حجم التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للبلاد .

سياسي :شنت وزارة الخارجية التركية ، اليوم الاربعاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”،مخاطبة اياه “اذا كنت قويا لهذه الدرجة فلماذا سلمت الموصل لمسلحي “تنظيم الدولة “.

كما اقر ائتلاف مايعرف بدلة القانون ، اليوم الأربعاء ، اكتمال جميع جوانب استجواب رئيس هيئة الإعلام والإتصالات الحالي ، على خلفية تورطه بصفقات فساد عدة .

وقالت صحيفة الاندبندنت البريطانية،ان الغرب لا يريد القضاء على مسلحي “تنظيم الدولة “في العراق وسوريا بسبب تجارة الاسلحة والخوف من الانتقام، مشيرة الى ان التحالف الدولي بقي صامتا تجاه انتشار الاسلحة في العراق وسوريا.

كما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الاربعاء ، هجوما على وزير التربية الحالي “محمد إقبال “، مؤكدا جمع تواقيع عدة لاستجوابه في البرلمان الحالي على خلفية أزمة الكتب المدرسية .
فساد حكومي :اقرت النائبة في البرلمان الحالي “عالية نصيف” ،اليوم الاربعاء ، بقبول رئاسة البرمان الحالية طلب استجواب وزير التجارة الحالي وكالة “سلمان الجميلي “، على خلفية تورطه بقضايا فساد منها صفقة الرز الهندي التالف .

واقرت هيئة النزاهة الحالية ،اليوم الأربعاء،بصدور حكمين غيابيَّينِ جديدينِ مُنفصلينِ بحقِّ مسؤولَينِ سابقَينِ في جمعيَّة الهلال الأحمر لتورطهما بقضايا فساد مالي.

اقتصادي:اكد خبراء اقتصاديون ،اليوم الاربعاء ،ان الموازنة العامة للبلاد لعام 2017 هي افشل موازنة في تاريخ العراق ، كونها تثقل كاهل المواطن البسيط في مقابل بقاء امتيازات الساسة الحاليين .

رياضي : اقر اتحاد الكرة ، اليوم الاربعاء ، بان غياب القانون والعقاب وضعف الادارات بالاندية هي الاسباب الرئيسية التي دفعت الشغب للتنامي في الملاعب العراقية.

عربي : شارك عدد كبير من الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم الأربعاء في وقفة احتجاجية في الذكرى 99 “لوعد بلفور”.

عالمي : بدأت السلطات الفرنسية ، اليوم الأربعاء ، نقل نحو 1500 طفل مهاجر دون مرافق من الأهل من موقع مخيم كاليه الذي تمت إزالته إلى مراكز استقبال في مختلف أرجاء البلاد.

يقين نت

م

تعليقات