الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ضد مواطنين ونازحين في كركوك... رايتس ووتش تتهم كردستان بتنفيذ عمليات تهجير قسري

ضد مواطنين ونازحين في كركوك… رايتس ووتش تتهم كردستان بتنفيذ عمليات تهجير قسري

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، حكومة كردستان وقواتها المختلفة ، بتنفيذ عمليات تهجير قسري ، ضد مواطنين في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم ، اضافة الى تنفيذ جرام بحقهم تمثلت بحملات اعتقال منظمة وهدم لمنازل سكنية ، عادة ذلك انتهاكا للقانون الدولي.

وقالت المنظمة في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إن “السلطات الكردية في كركوك طردت سكانا ونازحين عربا في أحدث حملة تهجير، بعد الهجمات التي تعرضت لها كركوك اواخر شهر تشرين الأول الماضي ، اضافة الى عمليات هدم منازل سكنية ضمن قرى باكملها “.

واشارت المنظمة إلى أن “طرد العائلات من منازلها وتركها في الشوارع أو طردها إلى مناطق غير آمنة في البلاد يُعدّ انتهاكا لحقوقها، ولا يُساعد أبدا على تحقيق التماسك السياسي في العراق”.

وطالبت المنظمة سلطات كردستان بـ”أن تلتزم فورا بوقف عمليات التهجير القسري والهدم التي تنتهك القانون الدولي، والسماح للعائلات بالعودة كلما كان ذلك ممكنا، وتعويض ضحايا الطرد القسري الذين لا يستطيعون العودة إلى منازلهم، وتوفير سكن بديل لهم”.

وتابعت أنه “يجب أن يشمل هذا وضع قواعد قانونية واضحة لهدم المنازل، وألا يحصل أي هدم إلا لسبب مشروع، وكحل أخير بعد استيفاء جميع الخيارات الأخرى، وألا يؤثر سلبا على الناس الذين يعيشون فيها، ودون أي تمييز في القانون أو الممارسة، مع تمكين المتضررين من فرصة حقيقية للطعن في قرار الطرد أو الهدم قبل تنفيذه”.

يقين نت

ب ر

تعليقات