الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أبرز المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أبرز المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

جرائم الاحتلال : كشف رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق ، السير “جون تشيلكوت”  ،اليوم الخميس ، عن ان الاستخبارات البريطانية لم تكن تمتلك أي دليل على وجود برنامج نووي للعراق قبل 2003.

كما اقر دبلوماسي بريطاني سابق ، اليوم الخميس، بأن حكومة الائتلاف المشكلة في العراق بعد عام 2003 من قبل سلطة الاحتلال الامريكية ومن جاء معها ، لم تكن حكومة تضم سياسيين وقادة دولة وصانعي قرار بل من “رعاة بقر ” ، وذلك في اشارة لقيادة الاحتلال الامريكي واذنابها في العراق ومااعقبها من حكومات على مدار اكثر من 13 عاما .

منظمات : كشفت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس ، عن ارتكاب القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لانتهاكات خطيرة وجرائم حرب بحق آلاف المدنيين النازحين من المدن والمحافظات التي تعرضت لقصف انتقامي حكومي وشهدت معارك ضارية.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، حكومة كردستان وقواتها المختلفة ، بتنفيذ عمليات تهجير قسري ، ضد مواطنين في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم ، اضافة الى تنفيذ جرام بحقهم تمثلت بحملات اعتقال منظمة وهدم لمنازل سكنية ، عادة ذلك انتهاكا للقانون الدولي.

كما كشفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كردستان العراق ، في بيان لها ، عن تسجيل نحو 45 حالة وفاة واصابة باعمال عنف مختلفة في مدن ومحافظات كردستان العراق ، خلال الشهر الماضي .

نينوى : كشف وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف”، اليوم الخميس، عن نزوح موجة جديدة من مدنيي مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، مؤكدا ان العدد الاجمالي من النازحين المسجلين لديهم تجاوز الـ20 الف مدني .

كما شهدت المناطق والقرى التي تعرضت لاقتحام من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المدعومين بالطيران الحربي للتحالف الدولي شرق مدينة الموصل وغربها بمحافظة نينوى ، شهدت موجات نزوح جماعية للمواطنين خوفا من تعرضهم لانتهاكات متعمدة من قبل القوات المقتحمة.

وكانت القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي قد واصلت ، اليوم الخميس ، وبدعم من طيران التحالف الدولي ، اقتحامها للمناطق والقرى الواقعة الى الشرق من مدينة الموصل بمحافظة نينوى وغربها ، على الرغم من اعلان قيادة ماتعرف بعمليات نينوى ايقاف العدوان على الموصل ليومين بذريعة سوء الاحوال الجوية .

كما قتل اثنان من قوات البيشمركة الكردية ، اثر تعرضهما لنيران قناص مجهول شمال غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء امس الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد ، صباح اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في حي الفرات الواقع جنوب غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

وايضا قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محل للاثاث في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

وقتل واصيب خمسة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، صباح اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف عجلة تابعة لهم في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد .

كما قتل استاذ جامعي بتفجير عبوة لاصقة في سيارته ، فيما اصيب اخرون بانفجار عبوة ناسفة ، وذلك بحادثين منفصلين في منطقة الوزيرية وقرب مجمع المشن شمال ووسط العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

ديالى : اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الخميس ، مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما من اسلحة كاتمة للصوت شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

كربلاء : أقر مجلس محافظة ميسان الحالي ، بتسجيل دخول اكثر من 50 ألف زائر ايراني عبر منفذ الشيب الحدودي شمال شرقي مدينة العمارة مركز المحافظة ، وسط توقعات بتضاعف اعدادهم خلال الايام المقبلة الى اكثر من 200 الف ، مؤكدا في الوقت نفسه ان المنفذ اعتمد اجراءات ادارية اسهمت في تسهيل دخول حركة الوافدين الايرانيين الى العراق،وذلك في وقت يمنع فيه النازحون من دخول العاصمة بغداد او التنقل بين المحافظات العراقية الا بوجود من يكفلهم.

بابل : نفذت قوات الشرطة الحكومية حملات دهم وتفتيش واسعة شملت مناطق عدة من محافظة بابل وتركزت في القرى والنواحي الشمالية ، مااسفرت عن اعتقال نحو 50 مدنيا ، اليوم الخميس.

البصرة : كشف مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الخميس، عن تواصل الاستعدادات الأمنية والخدمية في المحافظة والتهيئ لاستقبال اكثر من مليون زائر ايراني ، عبر المنافذ الحدودية التابعة لمحافظة البصرة فقط ، وتامين الطرق الواصلة الى محافظة كربلاء خلال الفترة المقبلة.

تدخلات خارجية : اكد الناطق باسم الحكومة التركية “نعمان كورتلموش ” ، إن السلطات التركية قررت نقل معسكر القوات التركية في مدينة بعشيقة بشمال العراق إلى منطقة أخرى ، مبينا في الوقت نفسه ان ذلك لايعتبر انسحابا من الاراضي العراقية وان القوات التركية باقية.

كما صرح مساعد وزير الطاقة الإيراني “هوشنك فلاحتيان” ، اليوم الخميس ، ان ديون العراق المالية ، في مجال الطاقة الكهربائية والمستحقة عليه دفعها الى ايران ، بلغت مليار دولاراميركي ، في ظل تصاعد التغلغل الايراني في العراق ، سعيا منها للسيطرة والتدخل في جميع شؤونه الداخلية والخارجية من خلال اذنابها في الحكومة الحالية في بغداد.

و أعلنت وزارة الدفاع الاسترالية ، اليوم الخميس، عزمها دفعة جديدة من 200 عسكري للعراق خلال الأسابيع القليلة المقبلة للالتحاق بنظرائهم في قاعدة التاجي شمالي بغداد، بذريعة تدريب القوات الحكومية وميليشياتها ودعم التحالف الدولي في العراق ، وبما يؤكد عودة الاحتلال الاجنبي الى العراق مرة اخرى بذريعة محاربة الارهاب.

اهمال حكومي : اقرت كتلة المواطن البرلمانية التابعة لمايعرف بالمجلس الاعلى الذي يتزعمه “عمار الحكيم” ، اليوم الخميس ، بتنامي تعاطي وانتشار المخدرات في العراق، مطالبة بتوفير مؤسسات صحية لمعالجة الامر الذي يشهد انتشارا كبيرا في ظل غياب التوعية والرقابة الحكومية في العراق .

كما اتهمت دائرة صحة بغداد – الكرخ الحكومية ، اليوم الخميس، وزارتي المالية والصحة الحاليتين بالتنصل عن صرف مستحقات الغسل الكلوي، مؤكدة ان هذا الاهمال من قبل الوزارتين سيعرض حياةاكثر من 1000 مواطن .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الخميس، بوجود شبهات فساد كبيرة وهدر مالي في ديوان (الوقف الشيعي) في العراق ، وذلك استمرارا لمسلسل الفساد المالي والاداري الحكومي المستشري في العراق.

سياسي : هددت وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود”، اليوم الخميس ، رئيس لجنة ماتعرف بالصحة والبيئة البرلمانية  “قتيبه الجبوري” ، بكشف ملفات فساد مالي كبيرة متورط بها ، في حال طالب باستجوابها في البرلمان الحالي.

كما اقر عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “جاسم البياتي” ، اليوم الخميس، بأن استمرار الخلافات بين الكتل السياسية الحالية ، حول حقيبتي الدفاع والداخلية الحاليتين،  أسهمت بتعطيل حسم ملف الوزارات الشاغرة في الحكومة الحالية، وارجئت حلها لاشعار اخر .

اقتصادي : كشفت اللجنة الاقتصادية في البرلمان الحالي, اليوم الخميس, عن فرض ضرائب جديدة على اسعار تذاكر الطيران الخاصة بالخطوط الجوية العراقية ، في موازنة العام المقبل 2017، مؤكدة الابقاء على الضرائب السابقة التي فرضت على الانترنت وكارتات شحن الموبايل.

رياضي : اكد مدرب المنتخب الوطني “راضي شنيشل”، اليوم الخميس، انه سيختار ٢٠ لاعبا للمباراة الودية التي سيخوضها المنتخب امام الاردن ، مبينا ان هناك امكانية لزيادة العدد الى ٢٥ لاعبا بعد المباراة.

عربي : كلف رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد “ميشيل عون” ، اليوم الخميس، الزعيم اللبناني “سعد الحريري” ، بتشكيل الحكومة الجديدة ، بعد أن حصل على دعم أغلبية النواب اتوليه رئاسة الحكومة في لبنان.

عالمي : اقر جيش الاحتلال الامريكي في بيان له ، اليوم الخميس ، بمقتل اثنين من جنوده شمالي أفغانستان ، اثناء مشاركتهما في عملية عسكرية الى جانب القوات الافغانية .

كما قتل واصيب اكثر من 50 شخصا ، اليوم الخميس ، بحادث تصادم كبير بين قطارين في احدى المدن الباكستانية ، وذلك في ثاني حادث تشهده البلاد خلال اقل من شهرين .

يقين نت

ب ر

تعليقات