الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

عودة الاحتلال : أعلن جيش الاحتلال الاميركي، اليوم الجمعة، عن نشر نحو 1800 جندي من فرقة العمليات الخاصة 82 المحمولة جواً في العراق، وهو مايعد دليلا واضحا على عودة الاحتلال للبلاد وتكذيب مزاعم السيادة المزعومة التي يتشدق بها ساسة المنطقة الخضراء .

منظمات : اعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، مساء امس الخميس، نزوح اكثر من 20 الف شخص منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية على الموصل ، بينهم نحو 10 الآف طفل يعيشون في ظروف صعبة جراء الاهمال الحكومي .

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الجمعة ، بنزوح اكثر من 5000 مدني من منطقة كوكجلي شرقي مدينة الموصل ،عقب اقتحام القوات الحكومية للمنطقة التي يتخوف اهلها من ارتكاب هذه القوات جرائم بحقهم .

وارتفع عدد النازحين من مدينة الموصل واطرافها ، اليوم الجمعة ، الى أكثر من 30 الف مدني هربوا من مناطقهم جراء القصف الانتقامي المتواصل والعمليات العسكرية التي تستهدف المدينة .

نينوى : أعلنت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة، عن تمكنها من اقتحام  ست مناطق في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، بعد معارك ضارية مع مسلحي “تنظيم الدولة ” تكبد خلالها الطرفين خسائر جسيمة في الارواح والمعدات .

كما اقرت مصادر عسكرية حكومية ، اليوم الجمعة ، بان أكثر من 40 عنصرا من القوات الحكومية قتلوا واصيبوا جراء هجمات واشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة ” في المحورين الشرقي والجنوبي لمدينة الموصل بمحافظة نينوى .

واقرت الخارجية الروسية ، بان قصف مدينة الموصل من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن غير متناسق، وغالبا ما تستهدف غاراته اهدافا مدنية .

صلاح الدين : فرضت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، حظرا شاملا للتجوال في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، عقب هجمات شنها مسلحو “تنظيم الدولة “على القضاء .

كما قتل واصيب 27 شخصا غالبيتهم من القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، اثر الهجوم الذي استهدف قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

واقدمت قوات البيشمركة على تهجير واعتقال عدد كبير من العرب في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين ، والذي يندرج في سلسلة العمليات التعسفية التي تمارسها القوات الكردية بحق العرب لتهجيرهم من مناطقهم واحداث تغيير ديمغرافي في المحافظات التي تخضع لسيطرتهم .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارين بمكانين منفصلين الاول في منطقة الامين شرقي بغداد ، بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة الكريعات شمالي العاصمة .

وقتل واصيب 10 اشخاص ، مساء اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة، في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد .

في حين عثر على جثتي إمراتين مجهولتي الهوية كانتا مرميتين في ساحة مهجورة تقع في حي البساتين شمال شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ،.

كما تظاهر المئات من المواطنين ،اليوم الجمعة، وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها العبادي ، بينما قطعت القوات الحكومية الطرق المؤدية الى مكان التظاهرة.

التأميم : قتل واصيب خمسة نازحين ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء فرارهم من القصف الانتقامي العشوائي على قضاء الحويجة بمحافظة التأميم .

واقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، اليوم الجمعة ، باستمرار عمليات التهجير التي تمارسها قوات البيشمركة الكردية بحق العرب في محافظة التأميم ، والذي يندرج في سلسلة المساعي الرامية لاحداث تغيير ديمغرافي في المحافظة وافراغها من سكانها الاصليين .

اذناب إيران : وجهت وزارة النفط الحالية ، شركة توزيع المنتجات النفطية بتجهيز مواكب الزائرين المشاركة في الزيارة الاربعينية بمادة النفط الابيض “مجاناً”،متجاهلة في الوقت نفسه معاناة النازحين وعدم تجهيزهم بالوقود وغاز الطعام على الرغم من معاناتهم المستمرة .

انواء جوية :أفاد مصدر في الهيئة العامة  للأنواء الجوية والرصد الزلزالي الحالية ، بتسجيل 10 هزات أرضية  في العراق خلال شهر تشرين الأول الماضي أعلاها كانت بدرجة 3.7  بمقياس رختر في الموصل.

سياسي : شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الجمعة ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، واصفا اياه بالشخصية الضعيفة ، والذي يندرج ضمن الصراعات السياسية بين الفرقاء لتسقيط الاخر والاستحواذ على مكاسب اكثر .

وشنت كتلة الاحرار البرلمانية التابعة لزعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر”، اليوم الجمعة ، هجوما على البرلمان الحالي ، واصفة استجواباته لوزراء حكومة العبادي بالفاشلة .

كما اقرت كتلة الاحرار البرلمانية التابعة لزعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر “، اليوم الجمعة ، ان وزيرة الصحة الحالية”عديلة حمود ” جعلت الوزارة عبارة عن موت بطيء للمواطن ، وهو مايكشف مدى الاهمال الحكومي لحياة المواطنين .

وجددت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الجمعة ، تمسكها بعدم الانسحاب من المناطق التي تسيطر عليها في الموصل بمحافظة نينوى ، والذي يندرج في سلسلة مساع هذه القوات الاستحواذ على المزيد من المكاسب وتغيير واقع المناطق التي بسطت سيطرتها عليها ديمغرافيا .

افلاس حكومي : اقرت المفوضية العليا للانتخابات الحالية ، عن سعيها لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات عن موعدها المقرر تلافيا لما قالت انه سيضعها في موقف محرج بسبب الافلاس الحكومي.

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بان حالات الفساد التي ترسل الى هيئة النزاهة الحالية لاتتخذ الاخيرة اي اجراءات بحق المسؤولين الحكوميين الفاسدين ، مايعد دليلا واضحا على حجم التواطىء والتستر على الفاسدين ودعمهم من قبل الحكومة الحالية .

كما اقر مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية الحالية ، بتورط ضابطين ومنتسب بعمليات فساد كبرى وذلك باصدارهم شهادات جنسية لمواطنين خارج الضوابط ، مايكشف حجم الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية .

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصادية والاستثمار النيابية٬ اليوم الجمعة٬ بوجود عمليات فساد كبير في منافذ بيع العملة الأجنبية في البنك المركزي العراقي٬ مايبين حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الجمعة ، ان المنتخب الوطني سيلاعب النادي الاهلي القطري في العاشر من الشهر الجاري، بعد ودية الاردن التي ستقام ،يوم الاحد، المقبل في العاصمة الاردنية عمان، استعداداً لمباراة الامارات ضمن الجولة الخامسة للتصفيات الحاسمة والمؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي : قتل عدد من ميليشيا مايعرف بحزب الله اللبناني ، اليوم الجمعة ، جراء الاشتباكات الدائرة في مدينة حلب السورية بين قوات النظام والمليشيات الموالية له من جهة، وقوات المعارضة المسلحة من جهة اخرى .

وقال مصدر عسكري أردني، اليوم الجمعة ،إن مدربين أمريكيين قتلا بإطلاق نار على بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية قرب العاصمة عمّان.

عالمي : قتل واصيب اكثر من 110 اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار بسيارة ملغمة استهدف مبنى مديرية الامن وسط مدينة ديار بكر التركية .

يقين نت

م

تعليقات