السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق بيانها المرقم (1172) ، اليوم الخميس ، والذي اعلنت فيه تضامنها الكامل مع الشيخ (رائد صلاح) ، واستنكارها للقرار الصهيوني الجائر بحقه ، والذي يأتي متوافقًا مع سياسة استهداف وتغييب المدافعين عن المقدسات الإسلامية، ومنعهم من القيام بواجبهم الديني والوطني، الذي ضمنته لهم الشرائع السماوية والقوانين الوضعية.

كما انتقد العلامة السيد “محمد علي الحسيني ” الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان في بيان صدر عنه ، تصريحات قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” ومطالبته الاوضح و الأكثر جلاء، بكشفه حقيقة نوايا و مآرب نظام ولاية الفقيه تجاه العراق ، وذلك عندما طالب الشعب العراقي بالقبول بالاحتلال الإيراني أو أن يدفعوا ضريبة الدم، مؤكدا ان ماصرح به  ليس تهديدا وقحا فقط وانما في منتهى الصلافة ، مثبتا للعالم کله معدن هذا النظام وجوهره الإجرامي الحقيقي.

منظمات : كشف تقرير دولي، عن زيادة عدد المهجرين داخلياً في 127 دولة حول العالم من جراء الحروب وأعمال العنف، إلى رقم قياسي جديد قدره أربعين مليون و800 ألف شخص نهاية العام 2015 المنصرم، وذلك بزيادة قدرها مليونان و800 ألف شخص مقارنة بسابقه، مبيناً أن تهجير نصفهم تم في العراق واليمن وسوريا، وأن العراق احتل مكانة دائمة بين أكثر من عشر دول بهذا الشأن منذ العام 2003 وحتى الآن.

الانبار : قتل واصيب نحو 40 عنصرا من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجمات تعرضوا لها في مدينتي الفلوجة والرمادي بمحافظة الانبار ، صباح اليوم الخميس ، في وقت اعلن عن حظر للتجوال قضاء الخالدية شرق الرمادي .

كما أعلنت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة الانبار، اليوم الخميس، عن استمرار فرض القوات الحكومية المشتركة حظرا شاملا للتجوال في عموم مناطق القاطع الشمالي لمدينة الرمادي بمحافظة الانبار والى إشعار آخر ، وذلك بعد الهجوم الذي شنه مسلحو (التنظيم) عليهم .

وقتل واصيب سبعة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار نفق مفخخ جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مساء امس الاربعاء.

صلاح الدين : اصيب مسؤول استخبارات صلاح الدين الحكومية وثمانية من الجيش الحكومي وميليشياته بتفجير تعرضوا له شمال قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب نحو عشرين من الشرطة الحكومية بينهم مدير مركز ، بهجوم منظم بثلاثة احزمة ناسفة اعقبها هجوم مسلح كبير على مركز للشرطة في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

وفي سياق متصل فرضت القوات الحكومية المشتركة في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، اجراءات مشددة وتضييقات على حركة المواطنين في القضاء ، على خلفية الاستهداف الذي تعرض له مركز شرطة الانتصار الحكومي لهجوم بالاحزمة الناسفة اعقبه هجوم مسلح ، اوقع نحو 20 قتيلا وجريحا من الشرطة الحكومية بينهم مدير المركز ، اليوم الخميس.

خاص يقين …اعتقلت الميليشيات الحكومية الطائفية المواطن “كريم محمد ابراهيم الزوبعي” من منطقة ابو منيصير في قضاء ابي غريب غرب بغداد واقتادته الى جهة مجهولة ، صباح اليوم الخميس.

و اقدمت قوات تابعة للجيش الحكومي وميليشياته على ارتكاب جريمة جديدة بحق المواطنين العزل بتفجير منازلهم في ناحية الرشيد ، اضافة الى تضييق الخناق على اهالي قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وايضا قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في احدى المناطق الواقعة جنوب غرب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

واغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا باطلاق النار عليه ، فيما عثر على جثة امرأة ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا شرق العاصمة بغداد وغربها ، مساء امس الاربعاء.

ديالى : واصلت الميليشيات الحكومية الطائفية جرائمها المنظمة في مدن ومناطق محافظة ديالى ، حيث اقدمت على اغتيال واصابة مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الخميس.

التاميم : اصيب نحو عشرة نازحين فارين من مناطقهم بينهم نساء واطفال بجروح متفاوتة ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفهم جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اعترفت الحكومة الحالية المحلية في محافظة التاميم ، اليوم الخميس، ان حكومة العبادي لم تصرف حتى الآن اي مبلغ من مبالغ موازنة العام الحالي، مؤكدة توقف توقف 90% من مشاريع المحافظة، بسبب الازمة المالية الخانقة .

تدخلات ايرانية : اكد قائد القوة البرية في الجيش الايراني ، العميد “احمد رضا بوردستان” ، اليوم الخميس ، ان من حق ايران ان تتوغل داخل الاراضي العراقية ، بذريعة التصدي لخطر الارهاب الذي يهدد “امن ايران” ، على حد وصفه .

سياسي : هاجم رئيس لجنة ماتعرف بالامن والدفاع البرلمانية وعضو مايعرف بالتيار الصدري “حاكم الزاملي” هاجم وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” وقيادة ميليشيا بدر التي ينتمي اليها ، مؤكدا ان الغبان جير الاستخبارات للبحث عن المتظاهرين وترك امن العاصمة .

وفي سياق متصل ردت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس على تصريحات رئيس لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية “حاكم الزاملي” التي وجهها اليها وتحديدا الوزير الحالي “محمد الغبان” وقيادة ميليشيا بدر التي ينتمي اليها ، مؤكدة ان من يعبث بامن الناس ويضطر الاجهزة الحكومية الى توظيف جزء كبير من مواردها لمواجهة احتمالات التدهور الامني هو من يتحمل مسؤولة التفجيرات الدامية لانه يصرون على خرق القوانين وتجاوز النظام.

واقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “إياد علاوي” ، اليوم الخميس، بعق خلافه مع زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” نوري المالكي” ، محملا اياه ما وصلت اليه الامور في العراق من تدهور كبير على جميع الاصعدة .

كما اقر عضو لجنة ماتعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “قاسم الاعرجي”، اليوم الخميس ، بعجز وزيري الداخلية والدفاع الحاليين على انجاز ابسط الامور في مجال عملهما ، مثنيا في الوقت نفسه على قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” على تدخله في شؤون العراق الداخلية والخارجية .

واعترف عضو هيئة رئاسة مجلس النواب المقال “همام حمودي”، اليوم الخميس ، بأن التفجيرات التي طالت محافظتي بغداد وديالى، ماهي الا نتيجة للخلافات السياسية الحادة بين الكتل والاحزاب والائتلافات السياسية الحالية .

وايضا حمل ائتلاف مايعرف بالوطنية الذي يتزعمه “اياد علاوي” ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” مسؤولية التفجيرات الدامية التي استهدفت مناطق بالعاصمة بغداد، مؤكدا ان سبب التدهور الامني المستمر في العراق هو ضعف الدولة الحالية.

من ناحية اخرى اشاد الرئيس الايراني “حسن روحاني” ، اليوم الخميس ، بدور قائد فيلق القدس الايراني ” قاسم سليماني ” في العراق من خلال مشاركته واشرافه على المعارك الدائرة في عدد من المدن والمحافظات العراقية ، وذلك في اعتراف صريح من قبل طهران بتدخلاتها السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية بمساعدة اذنابهم من ساسة العراق الحاليين .

انتهاكات حكومية : اقر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الحالية ” خالد شواني” ، اليوم الخميس، بمصادقة رئيس الجمهورية الحالي ” فؤاد معصوم” على مجموعة جديدة من احكام الاعدام، مشيرا الى ان المراسيم الموقعة ارسلت الى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الاحكام بالمعتقلين .

اقتصادي : قفزت أسعار النفط الخام وزاد برنت أكثر من 4% لليوم الثاني على التوالي بعدما أعلنت الحكومة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بشكل غير متوقع للمرة الأولى منذ مارس أذار وهو ما جاء في ظل قلق المستثمرين بالفعل من تعطل إمدادات في كندا ونيجيريا.

رياضي : شهد ملعب كربلاء الدولي الجديد ، منذ صباح اليوم الخميس ، تدفق الجمهور العراقي نحوه لحضور حفل افتتاح الملعب ، في الوقت الذي نفذت فيه بطاقات الدخول الى الملعب على الرغم من انها تجاوزت الـ20 الف بطاقة .

عربي : قتل نحو 20 شخصا وأصيب العشرات في حصيلة أولية للهجمات بثلاث سيارات مفخخة يقودها اشخاص ، استهدفت معسكرا للجيش اليمني في منطقة خلف شرقي المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب اليمن ، اعقبها اندلاع اشتباكات عنيفة ، اليوم الخميس.

عالمي : شهدت مدن ومقاطعات في بنغلاديش ، اليوم الخميس ، حشودا في تظاهرات غاضبة لعشرات الالاف من أنصار حزب الجماعة الإسلامية وجناحها الطلابي ،احتجاجا على إعدام زعيمهم والوزير السابق “مطيع الرحمن نظامي”.

يقين نت

 

ب ر

تعليقات