الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : رصدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1209) ، والذي أصدرته ، اليوم السبت ، إحصائية جديدة لحملات الدهم والاعتقال الحكومية التي طالت (423) مواطنا عراقيا ، خلال شهر تشرين الأول المنصرم ، مؤكدة أن هذه الحملات حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية ، فيما حملت الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بنزوح أكثر من تسعة آلاف شخص من منطقتي كوكجلي وقراج بمحافظة نينوى خلال اليومين الماضيين ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على تلك المناطق.

نينوى : قتل 25 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب عدد آخر ، اليوم السبت ، بهجومين منفصلين شنهما ( تنظيم الدولة ) جنوب وشرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل أكثر من 15 فردا من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، يوم أمس الجمعة ، بانفجار سيارة ملغمة استهدفتهم ، جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل 12 فردا من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) على تجمعات لهم جنوب غربي الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما اقتحمت القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، قرية سوادي وكلية الزراعة في ناحية حمام العليل جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، منطقة الشقق الخضراء بعد ناحية كوكجلي في المحور الشرقي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل ضابط في الجيش الحكومي وأصيب أربعة آخرين ، يوم أمس الجمعة ، جراء قصف بقذائف الهاون استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

صلاح الدين : قتل وأصيب 20 نازحا ، يوم أمس الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عائلات نازحة شرقي صلاح الدين ، بعد فرارهم من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على القضاء.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الشيخ عمر ، وسط العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة ، قرب مقهى شعبي بمنطقة الجعارة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي اور ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل موظف في الوقف السني الحالي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة العامرية ، غربي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم السبت ، على جثتي رجل وامرأة مجهولتي الهوية قضيا رميا بالرصاص بمنطقة الحسينية شمال شرقي العاصمة بغداد.

البصرة : قتلت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا وأصابت آخر ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في منطقة كرمة علي ، الواقعة إلى الشمال من مركز مدينة البصرة.

إهمال حكومي : عبر عدد من المواطنين في عدد من مناطق محافظة البصرة ، اليوم السبت ، عن غضبهم من انقطاع المياه عن دورهم لأربعة أيام متتالية ، بسبب الإهمال الحكومي ، الأمر الذي سبب لهم معاناة شديدة في الحصول على المياه.

فساد حكومي : كشف عضو لجنة ما تعرف بالنفط والطاقة البرلمانية “علي فيصل الفياض” ، اليوم السبت ، عن تسلمه وثائق تثبت ملفات فساد بمبلغ 75 مليون دولار في وزارة النفط الحالية ، ما يؤكد استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية.

كما أقر رئيس لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “طلال الزوبعي” ، اليوم السبت ، بصدور أوامر قبض بحق أكثر من 18 وزيرا حاليا و137 مديرا عاما حاليا ، على خلفية تورطهم في ملفات فساد مالي وإداري.

وأقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، بتلاعب وزارة التخطيط الحالية في تخصيصات الموازنة العامة لسنة 2015 ، وهو ما يظهر جانبا آخر من الفساد المستشري في الحكومة الحالية.

سياسي : أرسل الجيش التركي ، يوم أمس الجمعة ، تعزيزات عسكرية إضافية من ولاية جانقيري ، نحو الحدود العراقية جنوب شرقي البلاد ، وذلك على خلفية المعارك الدائرة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء عملية اقتحامها.

فيما أقر النائب الحالي عن محافظة نينوى “عبد الرحمن اللويزي” ، يوم أمس الجمعة ، بأن رئيس ائتلاف ما يعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” يسعى لفرض حاكم عسكري على المحافظة ، بعد عملية اقتحام الموصل مركز المحافظة.

وأمهلت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم السبت ، وزارة التربية الحالية يومين لتوزيع الكتب المدرسية على كافة المدارس ، مهددة إياها باتخاذ إجراءات قانونية بحق الوزارة في حال عدم توزيع الكتب.

بينما هاجم نائب رئيس الجمهورية الحالي وزعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” ، اليوم السبت ، البرلمان الحالي ، منتقدا اهتمامه بالقوانين غير المجدية ، وترك أخرى رئيسية.

كما هاجم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق “جلال طالباني” ، اليوم السبت ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” متهما إياه بالتفرد في اتخاذ القرارات وتعطيل المؤسسة التشريعية في كردستان ، فيما أكد أن الخلافات الداخلية في كردستان ستستمر حتى الانتخابات المقبلة.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بانسحاب عدد من أعضائها وعودتهم إلى كتلهم الحالية ، بعد الضغوط التي مورست عليهم من أجل ترك الجبهة ، مؤكدة أن جميع الكتل السياسية الحالية ، تسعى لتفكيك جبهة ما تعرف بالإصلاح بغية الرجوع إلى المربع الأول ، وهو السيطرة على تحرك النواب وعدم منحهم الفرصة لإبداء آرائهم بشأن القوانين المطروحة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، بأن غرامة بقيمة مليون دولار تدفعها الحكومة الحالية شهريا ، للحكومة الكورية الجنوبية ، عن صفقة طائرات وقعها رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي” ، بسبب فشل نقل تلك الطائرات إلى العراق ، منذ نيسان الماضي.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم السبت ، خلو الموازنة العامة لسنة 2017 من المشاريع الاستثمارية ، مشيرة إلى أن اللجنة ستعقد جلسة لمناقشة هذا الشأن في الموازنة.

رياضي : أكد مدرب فريق القوة الجوية “باسم قاسم” ، اليوم السبت ، أن استعدادات فريقه للمباراة النهائية أمام فريق بنغالور الهندي جيدة ، مبينا أن لديه فكرة عن الفريق الهندي ، ويجب أن يفوز في مباراة اليوم ، بالكأس الآسيوية.

عربي : قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم السبت ، بقصف لطائرات النظام السوري وأخرى روسية على مناطق متفرقة في ريف حلب شمالي سوريا وريف حماة وسطها ، فيما توصلت المعارضة السورية المسلحة لاتفاق مع النظام السوري يقضي بخروج مقاتليها من بلدة خان الشيح في ريف دمشق الغربي إلى إدلب شمالي سوريا.

عالمي : ألغى الرئيس الإندونيسي “جوكو ويدودو” ، اليوم السبت ، زيارته لأستراليا المقرر لها ، يوم غد الأحد ، بسبب الوضع الأمني في العاصمة جاكرتا ، وذلك في أعقاب اشتباكات وقعت بعد احتجاج آلاف المسلمين المطالبين باستقالة حاكم العاصمة لاتهامه بإهانة القرآن الكريم.

يقين نت

م.ع

 

 

تعليقات