السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري”،اليوم الاحد ، ان معركة الموصل طائفية بامتياز ونتائجها ستحدد مستقبل العراق ، محذرا في الوقت نفسه  من تعرض أهل الموصل إلى أنواع عدة من حرب الإبادة التي تستهدف وجودهم وكيانهم.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، منطقة السادة شمالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى بعد اشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة “.

صلاح الدين : ارتفعت حصيلة انفجار السيارة الملغمة في مرآب سامراء ، اليوم الاحد ، الى نحو 70 قتيلا وجريحا من الزائرين الايرانيين.

كما ارتفعت حصيلة تفجير السيارة الملغمة التي استهدفت سيطرة الأنواء الجوية جنوب مدينة تكريت ،اليوم الاحد ، الى 40 قتيلا وجريحا بينهم ضابط حكومي برتبة وعميد ونجلهً.

بينما قتل واصيب 22 مدنيا بينهم نساء وأطفال جراء سقوط قذيفة هاون على مستشفى الشرقاط العام شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .

وقتل 17 شخصا بينهم أحد شيوخ قبيلة شمر وأسرته ، بهجوم مسلح على منزله غربي قضاء الشرقاط، شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين .

فيما فرضت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، حظرا على التجوال في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين عقب التفجيرات التي استهدفت المحافظة .

بغداد :قتل واصيب اكثر من 15 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجارين منفلصين وقع الأول في منطقة الحسينية شمالي العاصمة ، بينما وقع الثاني في منطقة بسماية جنوب شرقي بغداد .

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الدورة ، جنوبي بغداد.

بينما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ،بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية تقع في منطقة الإسكان ، غربي بغداد.

ديالى : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، على اختطاف مدني قرب احد التقاطعات الرئيسة شمال شرق مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى .

بينما شنت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، قصفا بعدد من قذائف الهاون على محيط ناحية قره تبه شمال شرق مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

بابل : اصيب شخصان ، اليوم الاحد ، بحادث سير، وقع على الطريق الدولي شمال غربي محافظة بابل ، جراء الاهمال الحكومي للطرق وعدم وضع العلامات المرورية على اغلب الطرق السريعة .

التأميم : اختطفت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، احد المدنيين في شارع حي عدن وسط محافظة التأميم .

البصرة : قتل واصيب ثلاثة اشخاص ، مساء امس السبت ، اثر اندلاع نزاع عشائري في منطقة ابو صخير شمالي محافظة البصرة .

المثنى : لقي صبي مصرعه ، مساء امس السبت ، اثر غرقه اثناء لعبه بالقرب من احد الجسور المطلة على نهر الفرات بمحافظة المثنى .

دولة الميليشيات : اقر زعيم ميليشيا مايعرف بالنجباء “أكرم الكعبي”، بتواجد زعيم ميليشيا مايعرف بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني ” وادارته للمعارك الدائرة ، مايكشف حجم التدخل الايراني في البلاد وتبعية هذه الميليشيات لايران وتنفيذ اجنداتها .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، مساء امس السبت ، نحو 45 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات بابل وبغداد وديالى .

سياسي : شن زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ،اليوم الاحد،هجوما على البرلمان الحالي ، مقرا ان اعضائه يعملون لمصالحهم الشخصية  ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الصدر والفرقاء السياسيين الحاليين على المصالح الخاصة .

ونفى ائتلاف مايعرف بمتحدون للإصلاح، اليوم الأحد، وجود اتفاق مع ائتلاف مايعرف بالوطنية للتنازل عن ترشيح وزير للدفاع مقابل منحه حق الترشيح لوزارة التجارة،وهو مايكشف حجم الصراع المحتدم بين الفرقاء على المناصب .

بينما اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الاحد ، بان الوزراء الحاليين الذي تم اختيارهم مؤخرا اسوء من الوزراء السابقين ، مايكشف مدى الكذب الحكومي باختيار وزراء اكفاء وتكنوقراط .

كما اقرت كتلة مايعرف بصادقون البرلمانية ، اليوم الاحد ، ان اموالا طائلة صرفت تحت عنوان مشروع المصالحة الوطنية من دون جدوى وذهبت في الحقيقة لاستثمارات سياسية واتفاقات لتوزيع المغانم والمكاسب بين اقطاب العملية السياسية الحالية .

بينما وصل رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، مساء امس السبت، الى مدينة أربيل، في زيارة له الى كردستان العراق لم يعلن عنها سابقا .

واعلنت حركة التغيير الكردية المعارضة ،مساء امس السبت ، عن قرارها المبدئي بالانسحاب من حكومة كردستان العراق ، بسبب مااسمته التهميش والاقصاء ، وهو مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء على المناصب والمصالح .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاحد ، بان اكثر من  40 %من المسجلين في رواتب الرعاية لا يستحقونها، مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية وسرقة اموال الفقراء واعطائها لغير مستحقيها .

كما اقرت اللجنة ذاتها ، اليوم الاحد ، بان هناك خمسة مؤسسات حكومية تصدرت قوائم المؤسسات الفاسدة منذ عام 2003، وهي وزارات الدفاع، والكهرباء والتجارة، والصحة، وجمعية الهلال الأحمر، ومؤسسات اخرى، مايعد اعترافا جديدا بحجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية الحالية .

اقتصادي : اقرت دائرة صحة الكرخ الحالية ٬  اليوم الأحد٬ باتلاف اكثر من 13 طناً من الاغذية و”الطرشي” الغير صالحة للاستهلاك البشري٬ في منطقة الكاظمية، دخلت غالبيتها الى البلاد بصورة غير رسمية بسبب الاهمال الحكومي .

رياضي : أعلن نادي الطلبة الرياضي، “إفلاسه” بسبب عدم دعم وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي الحالية له، مؤكداً ايقاف كافة نشاطاته الكروية للفريق الأول اعتباراً من اليوم الأحد والانسحاب من الدوري بسبب الضائقة المالية.

عربي : سقط عدد كبير من القتلى والجرحى من المدنيين السوريين ، اليوم الاحد ، اثر غارات شنتها طائرات النظام وموسكو على مناطق متفرقة في حلب وإدلب والغوطة .

عالمي : اعلن خفر السواحل الإيطالي أنه قام، اليوم الاحد ، بالإشراف على عمليات إغاثة أفضت إلى إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي في البحر الأبيض المتوسط.

يقين نت

م

تعليقات