الإثنين 16 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

منظمة العفو الدولية تؤكد ارتكاب البيشمركة جرائم طائفية بحق العرب في كركوك

منظمة العفو الدولية تؤكد ارتكاب البيشمركة جرائم طائفية بحق العرب في كركوك

 

أكدت منظمة العفو الدولية ، اليوم الاثنين ، ارتكاب قوات البيشمركة الكردية ، جرائم طائفية بحق العرب في كركوك مركز محافظة التأميم ، مشيرة إلى قيام تلك القوات بتدمير مئات المنازل التابعة للعرب في كركوك وتهجير أهلها قسرا من المدينة.

وقالت المنظمة في بيان إن “القوات الكردية أقدمت على تدمير منازل مئات العرب وترحيلهم من مدينة كركوك ، فيما يبدو أنها عمليات انتقامية ردا على هجوم شنه ( تنظيم الدولة ) في الآونة الأخيرة”.

وأضافت المنظمة أنه “في أعقاب هجوم شنه ( تنظيم الدولة ) في كركوك في 21 تشرين الأول ، أقدمت سلطات المدينة التي يسيطر عليها الأكراد على تدمير وحشي لمنازل العراقيين العرب وطلبت منهم مغادرة المدينة”.

وتابعت المنظمة “وروى رجل لديه عشرة أطفال لمنظمة العفو ، كيف قدم الجنود إلى الحي الذي يسكنه لإبلاغ السكان بمغادرته بحلول الصباح”.

وأوضحت المنظمة أن “الرجل أشار إلى أنه عند فجر الخامس والعشرين من تشرين الأول ، أي بعد أيام عدة من هجوم ( تنظيم الدولة ) ، تم إجلاء السكان قسراً وهدمت الجرافات مئات المنازل في الحي ، وبينها منزله”.

وأكدت منظمة العفو الدولية أنه “من بين الذين تم تهجيرهم قسراً من كركوك والقرى المحيطة ، هناك نحو 250 عائلة فرت سابقاً من بلداتها الأصلية بسبب العنف ، مشيرة إلى حالات مصادرة بطاقات الهوية”.

ونددت المنظمة “بهذه الخطوة معتبرة أن ترحيل وتشريد سكان سنة عرب قسراً من كركوك ، غير قانوني وقاس ، وطلبت من السلطات الكردية إنهاء هذه الممارسات فوراً”.

وأشارت منظمة العفو أن “عمليات تدمير مماثلة ، وغير مبررة بضرورة عسكرية ، تشكل جريمة حرب ، معتبرة أن إصدار أوامر بتشريد السكان المدنيين ، ما لم يكن ذلك للحفاظ على سلامتهم أو أن يكون هناك مبرراً عسكرياً ، هو أيضا جريمة حرب”.

يقين نت

م.ع

تعليقات