الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

الهجرة الدولية : ارتفاع عدد النازحين من الموصل إلى أكثر من 34 ألف شخص

الهجرة الدولية : ارتفاع عدد النازحين من الموصل إلى أكثر من 34 ألف شخص

 

أعلنت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم الاثنين ، عن ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، إلى أكثر من 34 ألف شخص ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة على يد القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

وقال مدير عام المنظمة “وليام لاسي سوينج” إن “المنظمة الدولية للهجرة في العراق مستعدة لمساعدة السكان النازحين والذين ارتفع عددهم ، صباح أمس الأحد ، إلى أكثر من 34 ألف نازح منذ بدء عمليات اقتحام الموصل”.

وأضاف سوينج أنه “لدينا ما يكفي من الخيم في موقع حاج علي جنوبي الموصل لإيواء 300 أسرة ، وفي أقل من أسبوعين سيكون لدينا مايكفي لايواء 2400 أسرة وسنكون قادرين على توفير المأوى للنازحين من الموصل”.

وتابع سوينج أنه “أقيمت في منطقة حاج علي 100 خيمة وقاعة تخزين التي يجري تركيبها حاليا ، وسوف تصل اليوم إلى قاعدة القيارة الجوية 600 خيمة تم شراؤها من قبل المنظمة الدولية للهجرة ، كما ستصل 600 خيمة أخرى خلال هذا الأسبوع إضافة إلى 4 خيم كبيرة الي قاعة تخزين كبيرة ، بالإضافة إلى خيمتين كبيرتين من قبل برنامج الغذاء العالمي تم انشاؤها في الموقع استعدادا لتخزين الإمدادات”.

من جانبه قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق “توماس فايس” إن “نسبة تقارب 80% من النازحين مؤخرا هم من الموصل و98% منهم نزحوا ضمن محافظة نينوى في الحمدانية وأقضية الموصل وتلكيف والآخرين في قضاء الفلوجة بالانبار غربي العراق وقضاء مخمور في أربيل شمالي العراق”.

يشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر في العراق قد أكدت في وقت سابق ، اليوم الاثنين ، نزوح أكثر من 26 ألف شخص من مختلف مناطق الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها ، مشيرة إلى أنها تتوقع استمرار عمليات النزوح خلال الفترة المقبلة ، فيما أشارت مصادر حقوقية دولية ومحلية إلى نزوح نحو 50 شخصا من الموصل.

يقين نت

م.ع

تعليقات