الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 38° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : حرفت قناة “العالم” الإيرانية ؛ نص حوار فضيلة الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور “مثنى حارث الضاري” مع موقع “عربي21” ، بعد ساعات قليلة من نشره ، يوم أمس الأحد ، حيث وظفته بنزعة طائفية واضحة المعالم في طريقة تناولها للموضوع.

منظمات : أكدت منظمة العفو الدولية ، اليوم الاثنين ، ارتكاب قوات البيشمركة الكردية ، جرائم طائفية بحق العرب في كركوك مركز محافظة التأميم ، مشيرة إلى قيام تلك القوات بتدمير مئات المنازل التابعة للعرب في كركوك وتهجير أهلها قسرا من المدينة.

معاناة النازحين : أعلنت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم الاثنين ، عن ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، إلى أكثر من 34 ألف شخص ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة على يد القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

كما أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الاثنين ، نزوح أكثر من 26 ألف شخص من مختلف مناطق الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء عملية اقتحام المدينة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها ، مشيرة إلى أنها تتوقع استمرار عمليات النزوح خلال الفترة المقبلة.

جرائم الميليشيات : أقدمت ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي ، على نهب المنازل والمحال التجارية في ناحية الشورة جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك بعد اقتحام الناحية ونزوح أهلها إلى المناطق المجاورة خشية القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على منازلهم.

نينوى : قتل 16 من أفراد القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعات لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما قتل وأصيب العشرات من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، بقصف لطائرات التحالف الدولي ، استهدف مواقع لهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب أكثر من 20 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى”.

وقتل خمسة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، يوم أمس الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقيمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما اقتحمت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الاثنين ، ناحية بعشيقة شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، من عدة محاور.

وأقر قممقام قضاء سنجار الحالي بمحافظة نينوى “محما خليل” ، اليوم الاثنين ، بمقتل أربعة آلاف من قوات البيشمركة الكردية في مدينة الموصل مركز المحافظة.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي بغداد ، والآخر في منطقة الراشدية ، شمالي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بسقوط قذيفتي هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية بالقرب من منازل سكنية في قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، قرب سوق شعبية في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، بمنطقة النعيرية ببغداد الجديدة ، شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، بالقرب من محال تجارية في منطقة الفضيلية ، شرقي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا بهجوم مسلح في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية مدنيين اثنين ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح ، قرب تقاطع الناي شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : أصيب 12 شخصا بينهم إيرانيون ، اليوم الاثنين ، بحادث مروري على الطريق السريع الرابط بين محافظتي البصرة وذي قار.

صلاح الدين : فيما وصل ، اليوم الاثنين ، نحو 90 جريحا إيرانيا سقطوا في التفجير الذي وقع في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين ، يوم أمس الأحد ، إلى 11 مستشفى في طهران.

تدخلات إيرانية : أكد “علي أكبر ولايتي” مستشار المرشد الإيراني “علي خامنئي” ، اليوم الاثنين ، أن تقسيم العراق وسوريا لن يتحقق ، وذلك لضمان طهران الاستحواذ على البلدين بالكامل.

صحافة عالمية : كشفت صحيفة روسية ، اليوم الاثنين ، عن توجيه حكومة كردستان العراق طلبا إلى روسيا ، لدعمها ماديا وعسكريا ، وذلك في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها حكومة كردستان والناجمة عن الفساد المالي والإداري.

فساد حكومي : أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” ، اليوم الاثنين ، بإحالة ملفات فساد تدين محافظ البصرة الحالي “ماجد النصراوي” من هيئة النزاهة الحالية إلى محكمة التمييز الحالية ، وهو ما يثبت تورط النصراوي في تلك الملفات.

كما أقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود 5000 ملف فساد متورط فيها ساسة حاليين ، خلال النصف الأول من العام الجاري فقط.

سياسي : تصاعدت حدة الخلاف والصراع بين ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي “إياد علاوي” وائتلاف ما يعرف بمتحدون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي أيضا “أسامة النجيفي” حول المنصب الشاغر لوزارة الدفاع الحالية.

فيما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بسرقة أموال الضرائب المستحصلة من المواطنين ، مؤكدا أن حكومة العبادي فاشلة ولا تقدم أي خدمات للمحافظات.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن الموازنة المالية لعام 2017 ، موازنة قروض ، لاحتوائها أبواب قروض تضمنت قرض بقيمة 16 مليار دولار لسد العجز المالي الحكومي.

رياضي : أكد رئيس نادي كربلاء “محمد الموسوي” ، اليوم الاثنين ، بأن هناك اتجاه للانسحاب من منافسات دوي كرة القدم ، بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالنادي ، وذلك بعد يوم من انسحاب نادي الطلبة من المسابقة للأسباب نفسها.

عربي : أحرزت اللجان الشعبية في اليمن ، اليوم الاثنين ، تقدما في مدينة تعز جنوبي البلاد بعد معارك عنيفة مع ميليشيا ما يعرف بالحوثي وقوات الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح” ، حيث سيطرت اللجان الشعبية على قرية الحمدة والصيرتين بمديرية الصلو جنوبي تعز.

عالمي : أعلنت الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ، أنها تحقق في مقتل عشرات المدنيين – غالبيتهم من النساء والأطفال – ، بغارات جوية أميركية في أفغانستان ، يوم الخميس الماضي ،.

يقين نت

م.ع

تعليقات