الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ائتلاف مايعرف بالعربية يقر بقيام قوات البيشمركة باحراق قرية في التأميم وتهجير أهلها

ائتلاف مايعرف بالعربية يقر بقيام قوات البيشمركة باحراق قرية في التأميم وتهجير أهلها

اقر ائتلاف مايعرف بالعربية،اليوم الثلاثاء، قيام قوات البيشمركة الكردية بحرق قرية قوشقاية التابعة لقضاء الدبس، غربي محافظة التأميم ، والذي يندرج في اطار مساع اتغيير واقع المحافظة ديمغرافيا من قبل الاحزاب الحاكمة في كردستان .

وقال الائتلاف في بيان له ، إن” قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي بإحراق قرية قوشقاية التابعة لقضاء الدبس شمال غربي كركوك، وإخراج اَهلها منها“.

واضاف الائتلاف أن “قيام البيشمركة بعملية احراق قرى ومناطق في كركوك وتهجير اَهلها منها يعد خرقا للمواثيق والعهود التي تم الاتفاق عليها ومؤشرا خطيرا على التغيير الديمغرافي وضرب لمبدأ التعايش السلمي الذي نص عليه الدستور”.

وحذر ائتلاف العربية من “خطورة الاوضاع في محافظة كركوك، مشيرا الى ان عدم التحرك بصورة جدية لإيقاف الانتهاكات ضد القرى العربية فان الأمور ستنزلق نحو الهاوية وعند ذلك لن يستطيع احد لعب دور التهدئة لإيقاف مالايحمد عقباه”.

هذا وكنت منظمة هيومن رايتس ووتش، قد اتهمت (مطلع تشرين الثاني الحالي)، كردستان بتنفيذ عمليات “تهجير قسري” ضد العرب في محافظة التاميم وهدم منازلهم، عادة ذلك “انتهاكا” للقانون الدولي، ودعته إلى السماح للعائلات العربية بالعودة وتعويض ضحايا “الطرد القسري” الذين لا يستطيعون العودة إلى منازلهم.

يقين نت

م

تعليقات