الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : أكّد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور” مثنى حارث الضاري”، أن الجرائم التي ترتكبها الميليشيات في العراق مغيبة في وسائل الإعلام الغربية، وكثير من وسائل الإعلام العربية الرسمية.

عودة الاحتلال : كشفت وكالة تاس الروسية نقلا عن مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو بأن خسائر الاحتلال الاميركي  في معركة الموصل التي بدأت منذ أسبوعين تبلغ نحو 45 قتيلا وجريحا من جنوده ، مايعد دليلا واضحا على عودة الاحتلال للعراق وتكذيب مزاعم تدريب القوات الحكومية .

واقرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون “، اليوم الثلاثاء، بمشاركة طائرات الاباتشي التابعة لها في العمليات العسكرية العدوانية على الموصل ، مايعد دليلا اخرا على عودة الاحتلال للاراضي العراقية ومشاركته ميدانيا في المعارك وتكذيب مزاعم تدريبه للقوات الحكومية . 

نينوى : قتل واصيب 4 مدنيين ، مساء امس الاثنين ، بغارة انتقامية استهدفت حي المصارف شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

واقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اقتحام 9 قرى شمال نهر الزاب الكبير في محافظة نينوى ،عقب اشتباكات دارت مع مسلحي “تنظيم الدولة” .

التأميم : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الاثنين ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح اثناء توجهه الى احد المساجد شرقي مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

كما لقي شخص مصرعه واصيب اثنان اخران ، مساء امس الاثنين ، جراء حادث سير مروري وقع شمال شرق محافظة التأميم ، جراء الاهمال الحكومي للطرق الرئيسة وعدم صيانتها .

وعثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة مجهولة الهوية تعود لشاب قضى خنقا في ساحة المعارض الواقعة وسط محافظة التأميم .

بغداد :قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار سيارة ملغمة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة حي اور شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب 8 اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الاسماك تقع في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد.

كما قتل واصيب ستة من الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد .

في حين قتل موظف حكومي بهجوم مسلح استهدفه في مدينة الصدر شرقي بغداد ، بينما اصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة ،مساء امس الاثنين،.

واغتيل ضابط في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلته لدى مروره في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد .

صلاح الدين : اقر مصدر حكومي ، مساء امس الاثنين ، باندلاع اشتباكات بين قوات من الجيش والشرطة من جهة ، ومسلحي “تنظيم الدولة ” في قاطع حقل عجيل بمحافظة صلاح الدين .

ديالى : قتل مزارع ،اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة على جراره الزراعي في منطقة الداينية شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى، في اطار مساع التهجير الطائفي الذي تمارسه الميليشيات المدعومة حكوميا واستهداف المدنيين في المحافظة .

البصرة : تظاهر عدد كبير من المواطنين ، اليوم الثلاثاء، قرب مديرية التربية الحالية في محافظة البصرة،تنديدا بالواقع التعليمي في البلاد ، مطالبين بإصلاح قطاع التربية والتعليم الذي وصل لمستويات خطيرة .

ميسان : اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اختطاف مهندس عراقي يعمل في شركة نفط صينية وسط مدينة العمارةن مايبين حجم سيطرة الميليشيات على الملف المشهد الامني في مختلف المحافظات العراقية .

تدخلات ايرانية : اقرت وزارة الداخلية الايرانية الحالية، اليوم الثلاثاء، بتقديم حكومة العبادي الحالية لكافة التسهيلات اللازمة لدخول الزائرين الايرانيين الى العراق لزيارة مدينة كربلاء، مؤكدا ان التسهيلات المقدمة ستشمل اكثر من مليون إيراني.

سياسي : اقر التحالف الكردستاني ، اليوم الثلاثاء ، بان موازنة عام 2017 حبر على ورق ولن تطبق على ارض الواقع ، جراء الافلاس الحكومي بسبب استشراء الفساد مفاصل المؤسسات الحكومية .

واقرت لجنة مايعرف بالتربية والتعليم البرلمانية، اليوم الثلاثاء ، عن تقديمها ملفات الاستجواب الخاصة بوزير التربية الحالي “محمد إقبال” الى هيئة رئاسة البرلمان، عادة سؤال الوزير داخل البرلمان “تغطية” على فساد وزارته.

كما اقرت كتلة مايعرف بالاحرار البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بجمع نحو 40 توقيعا لاستجواب وزير الزراعة الحالي “فلاح حسن زيدان” في البرلمان الحالي ، والذي يندرج في اطار الصراع الدائر بين الكتل السياسية الحالية والصراع على المناصب .

واقر ائتلاف مايعرف بالعربية،اليوم الثلاثاء، قيام قوات البيشمركة الكردية بحرق قرية قوشقاية التابعة لقضاء الدبس، غربي محافظة التأميم ، والذي يندرج في اطار مساع اتغيير واقع المحافظة ديمغرافيا من قبل الاحزاب الحاكمة في كردستان .

فساد حكومي : اقرت كتة مايعرف بالاحرار التابة للتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، ان هناك تجاوزات ومخالفات كبيرة في الحسابات الختامية للبلاد للاعوام من 2008 الى 2011 والتي صادق عليها البرلمان الحالي ، امس الاثنين ، .

بينما اقرت لجنة مايعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، الاملاك التابعة للدولة العراقية مستأجرة باسعار رمزية جدا ومن مسؤولين كبار في الحكومة الحالية ,مايؤشر على حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية على حساب الشعب العراقي .

كما اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، ان شبكة الاعلام الحالية بها ملفات فساد مالي واداري وسيتم استجواب رئيسها الحالي ” على الشلاه “، على خلفية ذلك ، مايكشف مدى الفساد الحكومي المتغلغل في كافة المؤسسات .

اقتصادي : اقرت وزارة التجارة الحالية ،اليوم الثلاثاء، ان حجم التبادل التجاري مع ايران تجاوز المليارين والنصف خلال النصف الاول من عام ٢٠١٦، والذي يعد اشارة جديدة على التدخل الايران السافر في شؤون العراق،اتباعها سياسة الاغراق الاقتصادي للاسواق العراقية بمنتجاتها الردئية .

رياضي : اعلن نادي شهربان الرياضي،اليوم الثلاثاء، عن انسحابه من الدوري الممتاز لكرة الصالات المقرر إنطلاق منافساته في بغداد والمحافظات ،اليوم ، عازيا سبب الانسحاب للضائقة المالية التي يمر بها النادي.

عربي : اقدمت بلدية الكيان الصهيوني في القدس ، اليوم الثلاثاء ، بنايتين سكنيتين في مدينة القدس الشرقية المحتلة بحجة بنائهما دون ترخيص.

عالمي :  يواصل الناخبون الأميركيون الإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس الـ45، حيث تحتدم المنافسة بين الجمهوري “دونالد ترامب”، والديمقراطية” هيلاري كلينتون”، وسط إقبال متفاوت في الولايات وتقدم طفيف في بعضها لصالح كلينتون، في وقت دعا فيه الرئيس الاميركي الحالي “باراك اوباما ” الناخبين للتصويت لصالح مرشحة حزبه “هيلاري كلنتون”.

يقين نت

م

تعليقات