الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : واصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، تنفيذ حملة (العراق الجامع) ، بمرحلتها الثالثة ، والتي أطلقها منذ عدة أشهر ، لاغاثة ومساعدة العائلات الكريمة النازحة من المحافظات التي تعرضت لعدوان عسكري (حكومي ودولي) ، اجبرها للنزوح الى مخيمات تعاني الاهمال الحكومي المتعمد وتفتقر لابسط مقومات الحياة البسيطة ، حيث قد القسم المساعدات المدرسية لمئات الطلبة من ابناء العائلات النازحة في مخيم بحركة في اربيل.

عودة الاحتلال : كشفت صحيفة روسية، اليوم الاربعاء، عن تجهيز وزارة الدفاع الامركية “البنتاغون” ، قوة برية تابعة للاحتلال الامريكية ، للمشاركة في اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك لانها تدربت على اقتحام المدن تحت القصف الجوي والمدفعي بحسب ماذكرته الصحيفة ، لتؤكد عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق .

اذناب الاحتلالين : طالب مستشار مجلس أمن كردستان العراق  “مسرور البارزاني “، اليوم الأربعاء، الرئيس الأميركي الجديد “دونالد ترامب” ، بدعم كردستان وتقديم مساعدات عاجلة ومستمرة الى قوات البيشمركة الكردية ، وذلك بعد ساعات قليلة من تولي “ترامب” منصبه كرئيس للولايات المتحدة بعد تغلبه على منافسته “هيلاري كلينتون “.

كما اكد المتحدث باسم الحرس الثوري الايراني ، العميد “رمضان شريف ” ، اليوم الاربعاء ، ان رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” طمئن طهران بضمان قوة العلاقات بين الجانبين ، وانه سيبقى دائما في مواجهة اي خطر يهدد امن ايران القومي .

نينوى : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاربعاء ، بعجزها على استيعاب الاعداد المتزايدة من النازحين المتدفقين من مدينة الموصل واطرافها ، لاسيما بعد تجاوزهم الـ37 الف نازح ، بسبب العدوان العسكري الحكومي والدولي على نينوى ، اضافة الى المعارك الدائرة بسبب الاقتحامات الحكومية المتواصلة للمدن والقرى التابعة للمحافظة .

وفي سياق متصل اقرت البرلمانية عن محافظة نينوى ” نورة البجاري ” ، اليوم الاربعاء، بضعف الخدمات المقدمة من قبل وزارة الهجرة واللجنة العليا لاغاثة النازحين الحاليتين ، لدعم العوائل النازحة من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى.

وفي سياق متصل ابدى نازحون من مدينة الموصل واطرافها الشرقية في محافظة نينوى ، ممن يعملون راعاة اغنام ، ابدوا مخاوفهم من مصير مجهول ينتظرهم ، عقب نزوحهم مع الالاف من مواشيهم ، عقب اقتحام القوات الحكومية وميليشياتها المناطق التي كانوا يعيشون فيها ، بعد تعرضها للقصف الانتقامي (الحكومي والدولي) ، منذ قرابة الشهر .     

الى ذلك سمع دوي انفجار عنيف لم تعرف اسبابه وسط قضاء تلعفر شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى، يعقبه تصاعد اعمدة الدخان الكثيف.

الانبار : قصفت قوات الاحتلال الامريكية المتواجدة في قاعدة عين الاسد الجوية بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء ، المدن والمناطق الواقعة الى الغرب من المحافظة ، بمنظومة صواريخ متطورة، مااسفرت عملية القصف عن وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة ، وبما يؤكد عودة الاحتلال الامريكي الى العراق وتنفنيد المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور القوات المحتلة على تدريب القوات الحكومية وميليشياتها في العراق .

البصرة : وقع حادث سير قرب الحدود العراقية – الايرانية ، ظهر اليوم الاربعاء ، اسفر عن مصرع واصابة اكثر من 50 زائرا ايرانيا ، كانوا متوجهين الى زيارة مدينة كربلاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي البياع والغزالية ، جنوب غرب العاصمة بغداد وغربها ، مساء اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا بينهم موظفون حكوميون ، بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الدورة واحدى مناطق قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، وذلك في حادثين منفصلين ، اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب ستة من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لهم في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

كما اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الاربعاء ، مندوبا يعمل في شركة لبيع الادوية ، باطلاق النار عليه شمال غرب العاصمة بغداد .

التاميم : عثر على جثة شاب من اهالي قضاء الحويجة ، مرمية في احدى الساحات الترابية شمال مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، مساء امس الثلاثاء ، وذلك في تزايد مستمر لهذه الظاهرة التي تثير الخوف والقلق لدى المواطنين في ظل عجز حكومي على توفير الامن.

من ناحية اخرى قامت قوات مشتركة من البيشمركة الكردية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بحفر خندق كبير جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، خوفا من تعرضهم لهجمات منظمة يشنها “تنظيم الدولة ” من قضاء الحويجة جنوب كركوك .

ديالى : قتل واصيب ثلاثة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدف عجلة تابعة لهم شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الثلاثاء.

ذي قار : قتل واصيب نحو عشرة من الزائرين الى مدينة كربلاء ، بحادث سير مروري تعرضوا له على الطريق الرابط بين قضاء الاصلاح ومدينة الناصرية في محافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء.

و اقدم شاب على الانتحار باطلاق النار على نفسه داخل منزله في احد الاقضية الواقعة الى الشمال من مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء.

كما اقدم منتسب حكومي في وزارة الدفاع الحالية ، اليوم الاربعاء ، على قتل واصابة نحو 15 شخصا من افراد عائلته باطلاق النار عليهم نتيجة خلاف عائلي شمال مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، مساء امس الثلاثاء.

فشل حكومي : اقرت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة الحالية ، اليوم الاربعاء ، بصعوبة السيطرة على الحرائق المندلعة منذ قرابة الشهر ، في حقول كبريت المشراق في محافظة نينوى ، لاسيما وانها تجاوزت الـ5 كيلومترات .

فساد حكومي : اقر عضو اللجنة المالية البرلمانية الحالية ” جبار العبادي “، اليوم الاربعاء، بإن الموازنة المالية المخصصة لرئاسة الجمهورية الحالية ، بلغت 50 مليار دينار على الرغم من قلة الموظفين فيها ، بما يؤكد وجود فساد وهدر مالي كبير.

كما اقرت عضو لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية “زيتون الدليمي”، اليوم الأربعاء، بوجود فساد حكومي مالي كبير ، في طريقة بيع الدولار، مؤكدة أن سعر الدولار المعلن هو 1118 دينارا ، فيما يباع في السوق 1300 دينار .

سياسي : اتهم عضو كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “مازن المازني” ، اليوم الاربعاء ، مفوضية الانتخابات الحالية ، بعدم الحيادية والتحيز لفئات وكتل سياسية دون اخرى ، طيلة مدة عملها وعلى مر السنوات الماضية .

كما كشفت عضو اللجنة القانونية في البرلمان الحالي ” حمدية الحسيني” ، اليوم الاربعاء، ان البرلمان بصدد الصويت على قانون يعترف بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، من خلال خمس مواد يتضمنها القانون المذكور لاضفاء الشرعية على وجودها في العراق .

و تصاعدت وتيرة الخلاف بين اعضاء مجلس النواب الحالي ، اليوم الاربعاء ، عقب تصويت اعضاء التحالف الوطني الحالي على قانون يعترف بميليشيا الحشد الشعبي ، ويعتبرها من الاجهزة الحكومية في العراق ، وذلك عقب اعتراض البعض على احدى مواد القانون المذكور ، مما حال دون اقراره وتأجيله الى جلسة قادمة.

اقتصادي : عوض النفط خسائره في وقت سابق من الجلسة وصعد أربعة بالمئة تقريباً ليجري تداوله فوق 46 دولاراً للبرميل ، اليوم الأربعاء مع تعافي الأسواق من رد فعل مشابه لصدمة الخروج البريطاني ، بعد إعلان فوز المرشح الجمهوري “دونالد ترامب” بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

رياضي : هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم  “فيفا” ، اليوم الاربعاء ، بايقاف نشاط فريق نادي الطلبة العراقي، إن لم يسدد المستحقات المتأخرة للاعبين المحترفين الذين انضموا للكتيبة الزرقاء.

عربي : نفذت قوات الاحتلال الصهيوني ، اليوم الأربعاء ، حملة مداهمات واسعة في الضفة الغربية المحتلة ، مااسفرت عن اعتقال نحو 25 فلسطينيا بينهم صحفي ، كما استولت قوات الاحتلال على جرار زراعي واعتقلت صاحبه في الاغوار .

عالمي : فاز المرشح الجمهوري “دونالد ترامب” ، اليوم الاربعاء، برئاسة الولايات المتحدة الاميركية ، بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية “هيلاري كلينتون”، ليصبح الرئيس الـ45 لأميركا.

يقين نت

ب ر

تعليقات