الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : سلط قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، الضوء على الانتهاكات والجرائم المنظمة والمرتكبة بحق النازحين من مدينة الموصل واطرافها ، وذلك بالتزامن مع العدوان العسكري الانتقامي (الحكومي والدولي ) على المدينة منذ قرابة الشهر ، مؤكدا ان هناك تخوفات جدية بأن ينتهي هذا العدوان الذي ترافقه المعارك الدائرة بكارثة إنسانية كبيرة لا مثيل لها في العراق ، ومجازر دموية انتقامية تطال المدنيين العزل داخل الموصل .

منظمات : كشفت منظمة العفو الدولية ،اليوم الخميس، عن تورط قوات الشرطة الحكومية ، بتنفيذ عمليات تعذيب وقتل منظمة بحق مدنيين جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال العدوان العسكري الانتقامي على المحافظة منذ قرابة الشهر .

كما نشرت المنظمة الدولية للهجرة في العراق ، تقريرها الخاص بتتبع النزوح والطوارئ، من خلال تحديد عدد النازحين العراقيين من مدينة الموصل واطرافها في نينوى ، والمتزايد لقرابة 35 الف مدني بحسب احصائيات المنظمة الاخيرة .

ازمة النازحين : اقرت البرلمانية عن محافظة نينوى ” فرح السراج “، اليوم الخميس، بالاهمال الحكومي المتعمد للنازحين من مدينة الموصل ومايجاورها في محافظة الانبار ، مؤكدة ان النازحين يواجهون كارثة انسانية كبيرة نتيجة التزايد المتواتر والسريع لاعدادعم ، في ظل اوضاع مأساوية.

جرائم الاحتلال : أعترفت القيادة العسكرية لقوات الاحتلال الأميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم) ،اليوم الخميس، بقتل واصابة نحو 70 مدنيا في العراق وسوريا بغارات نفذتها طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، خلال عام واحد .

اذناب الاحتلالين : أكد رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان البارزاني” ، اليوم الخميس ، أن حكومة كردستان تسعى باهتمام كبير لاستقبال ، الرئيس الأميركي الجديد “دونالد ترامب” في وقت قريب ، مؤكدا استمرار التحالفات القوية والمبرمة بين أربيل وواشنطن ، ليؤكد بتصريحه التبعية الواضحة لساسة حكومتي بغداد واربيل الحاليتين للادارتين الامريكية والايرانية وتنفيذ جميع مخططاتهما في العراق .

وفي سياق متصل اعترفت وزارة البيشمركة في حكومة كردستان العراق ، اليوم الخميس ، بمنح الولايات المتحدة الامريكية ، الوزارة المذكورة مساعدات مادية وعسكرية ، تصل الى 200 مليون دولار .

كما اقر نائب رئيس هيئة مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” ، اليوم الخميس ،  بقيادة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” الميليشيات في المحور الغربي لمدينة الموصل  ، بعد طلب رسمي من الحكومة الحالية ورئيسها “حيدر العبادي “.

و كشفت وزارة النقل الحالية ، اليوم الخميس ، عن ابرام اتفاق بين العراق وايران يقضي بتسيير نحو 200 رحلة جوية بين البلدين اسبوعيا ، وذلك سعيا من الحكومة الحالية في بغداد ، لدعم اقتصاد ايران واعطائها الفرصة الاكبر للتغلغل في العراق والسيطرة على جميع النواحي فيه .

نينوى : تستعد القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والبيشمركة الكردية وطيران التحالف الدولي ، اليوم الخميس ، لاقتحام قرى واقعة على الطريق المتجه الى النمرود في محمور شمال الزاب في محافظة نينوى .

كما تستعد القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية والبيشمركة الكردية وقوات الاحتلال الامريكية ، لاقتحام حيي الزهراء والقادسية في الساحل الايسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اقتحامها حي الزهراء القريب منهما ، امس الاربعاء.

الانبار : صرح مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة “محمد علي الحكيم” ، بمعلومات مضللة تفيد بعودة مئات الالاف من العائلات النازحة الى مدينة الرمادي في محافظة الانبار ، على الرغم من المعلومات المؤكدة التي تفيد بعدم جاهزية المدينة لاستقبال النازحين منها بسبب الدمار الكبير الذي لحق بها والذي تصل نسبته الى 90% ، نتيجة العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها.

كما اقر مصدر في مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الخميس، بانتشار عصابات تابعة لاحزاب سياسية متنفذة في الحكومة الحالية ، لسرقة النحاس واسلاك الطاقة الكهربائية في مناطق عدة من محافظة الانبار ، لاسيما الرمادي والمناطق الخالية من سكانها عقب العدوان الانتقامي الحكومي والدولي على مناطق ومدن المحافظة .

من ناحية اخرى قتل واصيب خمسة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير عبوة ناسفة غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب 13 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

وايضا قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم موظف حكومي في مجلس الوزراء الحالي ، بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما من النوع اللاصق ، في حادثين منفصلين في منطقتي المنصور والعبيدي، غربي العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل صاحب مكتب للصرافة ، صباح اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في السيارة التي كانت تقله غربي العاصمة بغداد .

التاميم : قتل اثنان من عناصر البيشمركة الكردية ، مساء اليوم الخميس ، اثر استهدفهما بنيران قناص مجهول جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

ديالى : اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس ، صاحب مقهى للانترنت قرب منزله في احدى القرى الواقعة شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

كربلاء : اقر مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم الخميس ، بمباشرة احدى الشركات الايرانية الخاصة العمل في المحافظة ، دون علمه او ابلاغه مسبقا ، مؤكدا ان الشركة المذكورة باشرت بنصب كابينات الانترنت دون أخذ الموافقات بذلك .

المثنى : تسبب حادث سير مروري في محافظة المثنى بجنوب غرب العراق الى مصرع واصابة عدد من الزائرين المتوجهين الى محافظة كربلاء ، اليوم الخميس.

فساد حكومي : اعتقلت الشرطة الحكومية في مدينة اربيل ، اليوم الخميس ، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان العراق ، لثبوت تورطها بقضايا فساد مالي وهدر للمال العام .

كما اقرت مديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس، بوجود نحو 150 حالة فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة ودوائرها في بغداد خلال شهر تشرين الأول المنصرم ، بما يؤكد استمرار وجود الفساد في المؤسسات الحكومية في العراق على الرغم من المزاعم المستمرة بمعالجتها .

فشل حكومي : اقر رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم  الخميس، بأن نسبة العجز المالي في موازنة العام الحالي بلغت 21% ، نافيا في الوقت نفسه استلام اي اسماء تخص مرشحين للوزارات الشاغرة ، بسبب الخلافات السياسية المتصاعدة بين الكتل والاحزاب والائتلافات الحالية .

اهمال حكومي : خصصت وزارات عدة في حكومة العبادي الحالية اكثر من 10 الاف حافلة لنقل زائري محافظة كربلاء وبمحاور اربعة ، انطلاقا من محافظات بغداد والنجف وبابل والبصرة الى محافظة كربلاء ذهابا وايابا ، للمشاركة في زيارة (الاربعينية ) الاسبوع المقبل ، في وقت يعاني فيه النازحون في العراق من اهمال حكومي متعمد لهم  .

اقتصادي : اقر قائممقام قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار “علي حسين رداد” ، اليوم الخميس ، بامكانية فشل الخطة الزراعية الشتوية في القضاء المذكور ، على اثر ازمة المياه الخانقة  التي تتعرض المنطقة عموما ومحافظة ذي قار خصوصا .

رياضي : اقر مكتب المفتش العام في وزارة النقل الحالية ،اليوم الخميس، بوجود ملفات فساد مالي واداري في نادي الميناء الرياضي ، تمثلت بهدر المال العام وسوء استخدام الصلاحيات في النادي ، وقد تم تحويل الملفات الى هيئة النزاهة الحالية.

عالمي : تواصلت التظاهرات الحاشدة والغاضبة ، اليوم الخميس ، في سبع مدن وولايات امريكية ، احتجاجاً على فوز الجمهوري “دونالد ترمب” بالانتخابات الرئاسية ، بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية “هيلاري كلينتون” التي كان من المتوقع ان تكون رئيسة للولايات المتحدة خلفا للرئيس الامريكي “بارك اوباما “.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ، اليوم الخميس، إن طهران تطالب كل الأطراف عموما والولايات المتحدة خصوصا ، بالالتزام بالاتفاق النووي الدولي المبرم العام الماضي، مهدد بخيارات غير متوقعة اذا اخلت واشنطن ممثلة برئيسها الجديد بالاتفاق .

يقين نت

ب ر

تعليقات