الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة ، ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى أكثر من 45 ألف شخص منذ انطلاق عملية اقتحامها ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، منذ قرابة شهر.

فيما أكدت منظمة أوكسفام الدولية ، ارتفاع أعداد العائلات النازحة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى لأكثر من ثلاثة أضعاف في غضون أسبوع ، جراء المعارك وشدة القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على المدينة.

معاناة النازحين : تعيش العائلات النازحة من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، في مخيمي الخازر وحسن شامي شرقي الموصل أوضاعا إنسانية صعبة ، في ظل نقص الخيام والماء والغذاء والعلاج ، بسبب الأهمال الحكومي المتعمد.

وأقرت وزارة الهجرة الحالية ، اليوم الجمعة ، بتجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى الـ 43 ألف شخص منذ بدء عملية اقتحامها قبل نحو شهر.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الجمعة ، حيي القادسية الثانية والبكر ، بعد قصف مكثف للمدفعية الحكومية على الحيين واشتباكات مع مسلحي ( تنظيم الدولة ).

بغداد : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في قضاء المدائن والآخر في منطقة المحمودية جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية بمنطقة البكرية ، غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما قتل مدني وأصيب آخر ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارتهما بمنطقة شارع فلسطين ، شرقي العاصمة بغداد.

التأميم : عثر ، اليوم الجمعة ، على جثتين متفسختين مجهولتي الهوية قرب قرية شورجة عبد الرحمن جنوب شرقي كركوك مركز محافظة صلاح الدين.

البصرة : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، على اقتحام عدد من محال بيع المصوغات الذهبية المتجاورة وسط البصرة ، وقاموا بسرقة كميات كبيرة من المصوغات الذهبية تقدر بـ 116 كيلو جرام.

ديالى : أصيب ثلاثة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم قرب قرية حمادة في حوض شروين ، شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

كما قتل فردين من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهما شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

تدخلات خارجية : أقر مسؤولون عسكريون استراليون ، اليوم الجمعة ، بمغادرة 400 جندي أراضيها متوجهين الى العراق ، بذريعة تدريب القوات الحكومية ، وذلك بالتزامن مع تواصل عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية أكثر من 100 مواطن في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات بابل والتأميم وكربلاء خلال الـ24 ساعة الماضية.

إهمال حكومي : تستعد الحكومة الحالية لاستقبال الزائرين الإيرانيين ، بنشر 44 مفرزة طبية و126 عجلة إسعاف ، في حين تشكو مخيمات النازحين من المحافظات المنتفضة إهمالا حكوميا متعمدا على جميع المستويات أبرزها الصحية والغذائية ، ما يجعلها تفتقر لأبسط مقومات الحياة.

فساد حكومي : أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “محمد كون” ، يوم أمس الخميس ، بأن هناك صفقات سياسية ألغت استجواب وزيري الخارجية “إبراهيم الجعفري” والصحة “عديلة حمود” وثلاثة وزراء حاليين جميعهم متورط في ملفات فساد مالي وإداري ، أمام البرلمان الحالي.  

فيما اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بالقيام بسرقات ممنهجة لحساب حزبه الديموقراطي ، مؤكدة أن الاحزاب الكردية في كردستان أيقنت ذلك مؤخرا.

وأقر رئيس كتلة ما تعرف بمستقلون البرلمانية “صادق اللبان” ، اليوم الجمعة ، بوجود ملفات فساد مالي وإداري كبيرة في إدارة مطار النجف الحالية.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن ساسة حاليين لايزالون يستلمون قرابة ثلاثة رواتب في آن واحد ، ما يكشف حجم الفساد الكبير المستشري في كافة أركان الحكومة الحالية.

إفلاس حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن الحكومة الحالية خفضت رواتب الموظفين والمتقاعدين بنسبة تريليونين و800 مليار دينار ، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها.

سياسي : أقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، يوم أمس الخميس ، بقيام قوات البيشمركة الكردية بجرائم منظمة بحق مواطنين عرب في كركوك مركز محافظة التأميم ، معترفا بأنهم قاموا بحرق ونهب محتويات 25 منزلا بقرية قوش قاية التابعه لقضاء الدبس غربي كركوك.

كما أقر عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عزت الشابندر” ، يوم أمس الخميس ، بأن مشروع ما يعرف بـ(التسوية) الذي طرحه رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” فاشل ومؤامرة كبيرة على العراق ، معترفا بأن هذه (التسوية) هي اجندة إيرانية بامتياز.

وأقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الجمعة ، بدمار أغلب المؤسسات الصحية في المناطق التي اقتحمتها القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية في المحافظات المنتفضة ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها.

فيما اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الجمعة ، تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، بالطائفية ، منتقدا توجيه تحالف القوى ، اتهامات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بارتكاب جرائم في المناطق المقتحمة.

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط الخام ، اليوم الجمعة ، مع تركيز السوق على استمرار تخمة المعروض المستبعد أن تنحسر مالم يخفض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وغيرهم من المنتجين إمداداتهم بشكل كبير.

رياضي : أعلنت اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم ، اليوم الجمعة ، أن يوم غد السبت ، سيشهد انطلاق أول دورة تدريبية لمدربي حراس المرمى ، مبينة أن 23 مدربا سيشاركون في الدورة.

عربي : قتل 14 مدنيا وأصيب عشرات آخرون ، اليوم الجمعة ، في غارات روسية وأخرى سورية على بلدات وقرى بأرياف درعا وإدلب ودمشق ، في حين تحاول قوات النظام والميليشيات الموالية لها التقدم باتجاه ضاحية الأسد ومنيان غربي مدينة حلب.

عالمي : استهدف هجوم لحركة طالبان ، القنصلية الألمانية في مدينة مزار الشريف بشمال أفغانستان ، حيث قام عدد من مسلحيها باقتحام مقر القنصلية وتفجير سيارة ملغمة عند أحد أسوارها ، ما أسفرعن مقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات.

يقين نت

م.ع

تعليقات